لجريدة عمان:
2024-11-26@04:57:30 GMT

فن صناعة اللون الأرجواني

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

في أحدث مقالات دورية هارفارد للأعمال، تحدث الكاتب عن الإدارة الفعّالة للشركات الابتكارية الكبرى، والتي تعتمد على النهج التوافقي، وتستهدف الوصول للتآزر والانسجام بين فرق العمل المتعددة، وهي تختلف كثيرا عن الإدارة العمودية التي تتبع التسلسل الإداري، ولا تتطلب الكثير من المهارات، استشهد المقال بتصريح أحد كبار قادة شركات الابتكار التكنولوجي، حيث قال معبرا عن هذه المنهجية: «هم يصنعون اللون الأرجواني مع زملائهم من فرق العمل المتعددة، إذا أحضرت إحدى الفرق اللون الأحمر، تجلب الأخرى اللون الأزرق، ويصنعون معا لونًا أرجوانيا، شيئا مختلفا وأفضل بكثير مما كان أي مهم ليصنعه بمفرده»، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: ما هي الممارسات اليومية التي يقوم بها القادة لكسر صوامع العزلة ومد جسور التواصل والعمل المشترك بين مختلف فرق العمل؟ وهل يمكن أن تستنسخ المؤسسات الأخرى نهج صناعة اللون الأرجواني من شركات الابتكار؟ يختلف الأمر كثيرا بالنسبة إلى توطين الأفكار والمناهج الابتكارية في سياقات عمل خارج بيئة شركات الابتكار والتطوير التكنولوجي، ففي المؤسسات الكبيرة ذات الأقسام الإدارية المتعددة يواجه قادة العمل تحديا محوريا في ميل التقسيمات إلى العمل بشكل منفرد، والبحث عن مسارات أحادية تخفف من عبء البحث عن القواسم المشتركة من أجل التعاون والتكامل، ويطلق على هذه الظاهرة مجازيا «العزلة العنيدة»، فهي غالبا ما تحدث في الوهلة الأولى بسبب الطبيعة المؤسسية التي فرضت وجود الهيكل العمودي متعدد المستويات، ولكن مع تعمق التحديات تبدأ فرق العمل بالابتعاد عن محاولات تجسير الفجوة وتختار العمل في معزل عن بقية الفرق، وبذلك تتحول المؤسسة إلى عدد كبير من فرق العمل الصغيرة المعزولة، وتصبح المهام عالقة بين هذه الفرق بسبب الازدواجية وتكرار العمل، ويتم هدر الوقت والجهد دون نتائج عمل ملموسة، وهي ظاهرة شائعة جدا في المؤسسات الكبيرة، ولها تأثيرها السلبي والعميق في عرقلة الابتكار، وإبطاء عملية اتخاذ القرار، مما يفرض على قادة العمل ضرورة إذابة صوامع العزلة، وإعطاء الأولوية للقيادة الأفقية عبر المؤسسة، والبحث عن بدائل لترسيخ ثقافة عمل تمنع تفشي العزلة العنيدة، خصوصا في بيئات العمل التي تعتمد بشكل كبير على تشكيل فرق عمل كبيرة، وتنبثق عنها فرق أخرى مصغرة، مما يزيد من احتمالات الازدواجية.

وإذا ما نظرنا إلى الأمر فنجد أن فكرة توطين ممارسات الابتكار الإداري وتنميتها لم تعد اختيارا كماليا، ولكنها ضرورة عاجلة ولا مفر منها، ولن أبتعد كثيرًا، فحينما عصفت الجائحة وفرضت على البشر حالة من التغيير الإلزامي، بدأت المؤسسات في تبني الممارسات الإدارية التي لم تكن يوما في أجندات العمل لديها، وعلى رأسها العمل عن بعد، وأتمتة الخدمات لتحقيق تدابير التباعد الاجتماعي، وإذا نظرنا للجهة المقابلة فإن الشركات الابتكارية الكبرى كانت قد انتهت من دمج الخدمات والعمليات في منصاتها الرقمية قبل الجائحة بزمن، فقد تصدرت الأتمتة هرم الأولويات الاستراتيجية لهذه الشركات باعتبارها استراتيجية رئيسية للنمو المستقبلي ورفع الإنتاجية، كانت هذه الأولوية موجهة في الأساس لرفع تجربة تقديم الخدمات من جهة، وتعزيز مهام العمليات المؤسسية بتقليل الخطأ البشري من جهةٍ أخرى، إذ لم يتوقع أحد بأن تغزو الجائحة حياة البشرية في عام 2020م، ولكن هذه التوجهات ساعدت في سرعة تكييف الشركات لآثار الجائحة أكثر من استجابة المؤسسات التقليدية.

وينتقل ملف تنمية وتوطين الممارسات الابتكارية الإدارية من مرحلة القول إلى الفعل، ويترجم في ارتفاع عدد الدراسات والبحوث والمسوحات الاستطلاعية التي تستهدف تسليط الضوء على أهم التحديات التي تعترض قادة العمل في تحويل المؤسسات التقليدية النمطية إلى هياكل ابتكارية منتجة، وعلى سبيل المثال أظهرت دراسة بحثية بريطانية أجريت مؤخرًا على عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات متوسطة وكبيرة الحجم في قطاع العقاقير والصناعات الدوائية، والمديرين ورؤساء فرق العمل في المؤسسات التي شاركت في هذه الدراسة، أن هناك تحديا واحدا ذكره جميع شاغلي المواقع الإشراقية العليا وهو الصعوبة في تأصيل ممارسات وثقافة العمل المشترك بين المختبرات التطويرية، والفرق التنفيذية، وإذا أسقطنا هذه النتائج على المؤسسات التقليدية يزداد عمق التحدي، إذ يؤدي التعقيد التنظيمي إلى اتساع مسرح تنفيذ العمليات المؤسسية، وهكذا تتوزع المهام بين عدة تقسيمات إدارية، مما يعني في الأساس وجود عمل واحد ولكن في مهام وظائف متعددة، وهذا بدوره يخلق المزيد من العقبات أمام العمل المشترك، ويضع حاجزا إضافيا لإبطاء عملية اتخاذ القرار المناسب في التوقيت الملائم، لأن سيناريوهات العمل تتحول حينها وبشكل تلقائي من دعم احتياجات الموقف بموضوعية، إلى مجرد محاولات لإبراز «اللاعب الأساسي» والأثر الأكبر في القرار النهائي، في حين أنه في الواقع لا يعتمد اتخاذ القرار على مدخلات فرق العمل وحسب، فهناك الكثير من المنطلقات والرهانات الاستراتيجية على جدول الأعمال والتي توجه متخذي القرار لترجيح مسار دون آخر.

وكما الكوكب نراه بعيدًا، أظهرت الدراسات أن هناك مسافات تنفيذية وثقافية شاسعة بين القيادة العمودية التقليدية التي تعتمد على التدرج الوظيفي، وبين عقليات ومهارات وممارسات وأنماط القيادة الأفقية الموجهة لدعم فرق عمل ذات أجندات وأولويات ودوافع متباينة، فالمهارات ليست هي نفسها، لأن موازين الثقل الاستراتيجي لم تعد مرتبطة بالسلم الهيكلي للمؤسسة، فقد يرتبط قرار ما بعمل فريق عمل صغير يضم في عضويته مجموعة من الموظفين المستجدين من ذوي الأداء العالي ولكن هم لا يشغلون مناصب إدارية وإشرافية عليا، ومثل هذه الفرق هي التي تصنع الفارق في الخروج بمرئيات جديدة وابتكارية تضع بين يدي متخذ القرار أنماطًا ابتكارية ومتميزة في فهم التحديات، وتوجيه أدوات المعالجة، وقيادة تغييرات إيجابية وسريعة، وترجمتها إلى نتائج مهمة وملموسة للمؤسسة، وهنا تظهر أهمية تعزيز فرق العمل كمحركات أساسية للإنتاج، وربط أعمال الفرق مع بعضها البعض بجسور الثقة بأن جميع المهام والعمليات تصب في هدف مشترك، وبذلك يصبح دور القيادة هو العثور على الموهبة والخبرة في كل مكان في المؤسسة، وليس في المسميات الهيكلية، فإن أعظم طريق للنجاح هو الذكاء القيادي في انتقاء وتجميع فرق عمل متنوعة التخصصات وفي وأنماط الشخصيات، وتمتلك مهارات الاتصال المهني الفعّال والمستدام مع الفرق الأخرى، بدلا من محاولة قيام كل فريق بإنجاز كل المهام بنفسه، وكما ذكر المقال اقتباسا عن أحد قادة الشركات الرائدة: «إن مهمتي في الأصل هي تجميع شغف وخبرة وحكمة كل فرق العمل وتوليفها معا لضمان قيام كل فريق بأدواره المختلفة والمتكاملة، فأحيانا تكون المتابعة الجيدة أعظم أعمال القيادة».

بقيت الإشارة إلى تحديات خارجية أخرى تواجه توطين الأفكار والمناهج الابتكارية، أو في صناعة اللون الأرجواني كما أسلفنا، وهي التأثير السلبي الناتج عن عدم وضوح الصورة الكاملة لإيجابيات وفوائد منهجية فرق العمل المتعددة لدى الشركاء الخارجيين، وهذا التحدي هو بمثابة الاختبار الحقيقي لمدى التزام قادة العمل من الدفع بجهود التطوير والابتكار نحو التنفيذ الفعلي على المستوى الداخلي والخارجي، حيث إن الاستمرار في تبني ممارسات صغيرة ومستدامة نحو الابتكار والتجديد تقطع شوطًا طويلًا في بناء الثقة مع فرق العمل، وتعزيز المصداقية مع الشركاء والمستفيدين، لأن النجاح داخليا في ترسيخ أنماط عمل قائمة على الشراكة والتعاون سوف تلهم الشركاء من خارج المؤسسة بالتكييف مع هذه البيئات الجديدة ليس كطرفٍ خارجي أو جهة مستفيدة، وإنما كجزء من المنظومة الجديدة الفاعلة، وتؤكد الدراسات الميدانية أن مقدار الوقت الذي تستغرقه القيادة المؤسسية في تحقيق الأهداف المتعددة التخصصات والغايات عبر منهجيات فرق العمل الأفقية هي أقل بكثير مقارنة بأنماط القيادة العمودية، كما أن الجودة النوعية في بناء المهارات المهنية مثل مهارات التواصل والتفاوض وتقبل التنوع الثقافي تبدو متحققة بشكل أكبر في منهجيات الفرق التخصصية، ولذلك فإن التعلم من التجارب الناجحة، والتحول نحو الأنماط الابتكارية هو الحل الأمثل لبناء المرونة المؤسسية التي تضمن أقصى درجات التكييف الذكي في عالم تتسارع في التطورات والمستجدات، ويتطلب فيه إنجاز العمل إلى المزج والتوافق بين جميع الألوان والأطياف.

د. جميلة الهنائية باحثة في سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قادة العمل فرق العمل

إقرأ أيضاً:

كيف رسخت العائلة الملكية البريطانية استخدام اللون الأسود للحداد؟

ارتبط اللون الأسود -على مر سنين طويلة- بالموت، إذ يرتديه الكثيرون في الجنازات، حتى إنه بات يُعرف بـ"لون الحزن" في الكثير من الثقافات.

فلماذا يعتبر الأسود لون الحداد؟ وما هي ألوان الحزن الأخرى في الثقافات المختلفة؟.

حكاية اللون الأسود في الجنازات

قبل أكثر من 400 عام -وتحديدا سنة 1603-، نُقل جثمان الملكة إليزابيث الأولى إلى قبرها في موكب جنائزي غلب عليه اللون الأسود، إذ ارتدى الكثير من أفراد العائلة ورجال الدولة ملابس وقبعات سوداء، بل حتى إن الخيول كانت مغطاة بالمخمل الأسود الناعم.

وبحسب موقع "ذا أتلانتيك"، كان استخدام اللون الأسود في الجنازات موجودا منذ القرن السادس في الكنيسة الإنجليزية. وبحلول القرن الـ14، ارتبط اللون الأسود بشكل واضح بفكرة الموت.

لكن في المقابل، كانت الألوان الأخرى -مثل الأبيض والبني- تعتبر مناسبة للحداد لدى عامة الناس في الثقافة الأنجليكانية، وهي كنائس بروتستانتية العقيدة في إنجلترا وعدد من الدول الأخرى.

كان اختيار اللون الأبيض يرجع، في الأساس، إلى سهولة الحصول عليه من خلال تبييض الصوف أو الكتان غير المصبوغ، واللون البني، كذلك، لكونه عمليا في الإنتاج، لأنه كان من السهل الحصول عليه بأقل تكلفة مقارنة بالألوان الأخرى، حيث لم يتطلب عمليات صباغة معقدة أو مواد باهظة الثمن. وغالبا ما كان يشار إلى اللون الأسود باعتباره "لون الحزن".

كان السبب الذي ميز اللون الأسود عن غيره، وساعد في ترسيخ مكانته باعتباره لون الحداد الراقي بحلول وقت جنازة الملكة إليزابيث الأولى عام 1603، هو تكلفته الباهظة التي لا يستطيع عامة الناس تحملها.

فقد كان استخراج الأصباغ الفاخرة يتطلب جولات متعددة ومكلفة من الصباغة باستخدام نباتات وأعشاب غير متوفرة بكثرة. وكانت الجنازات الملكية التي ارتدى المشاركون فيها اللون الأسود مشهدا سياسيا، لم يكن هدفها مواساة أهالي الميت فحسب، بل إظهار الفارق الكبير بين الطبقات الحاكمة وعامة الناس من خلال عرض مبالغ فيه أيضا.

كان الإسراف في الجنازات محظورا على عامة الشعب بموجب قوانين "الترف" التي حكمت إنجلترا ومعظم أوروبا منذ القرن الـ14. هذه القوانين لم تسمح للناس العاديين بإقامة جنازات ذات مظاهر باهظة، وكان ارتداؤهم لألوان وملابس خارج الحدود التقليدية يعتبر جريمة، حيث كانت تحدد الألوان والأقمشة التي يمكن لكل شخص ارتداؤها وفقا لمكانته الاجتماعية، مما جعل التمييز الطبقي واضحا من الوهلة الأولى.

فكان يسمح للعمال بارتداء الكتان وبعض أنواع الصوف الأقل جودة، لكن لم يكن مسموحا لهم ارتداء الحرير المطرز أو الساتان أو الفراء الناعم، أو استخدام أزرار وخيوط ذهبية أو أرجوانية أو فضية.

لكن في العام 1861، أصبح الأسود لونا جنائزيا شائعا بعد أن ارتدته الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا بعد وفاة زوجها الأمير ألبرت عام 1861، كعلامة على احترامها لشريكها الراحل حتى يوم وفاتها بعد 40 عاما، وفقا لصحيفة "ذا ديلي ستار" البريطانية.

المعنى الرمزي للون الأسود في الحداد

في الحضارات القديمة مثل اليونان وروما، كان ارتداء الألوان الداكنة تقليدا يعبر عن الاحترام للمتوفى. وأصبح ارتداء الأسود في أوروبا خلال العصور الوسطى، مرتبطا بالأثرياء كمؤشر على مكانتهم الاجتماعية العالية. ومع مرور الوقت، ترسخ هذا التقليد، وأصبح اللون الأسود اليوم يعبر عن الاحترام، وتقدير الذكرى، والحزن في الجنازات.

في الوقت نفسه، يعكس ارتداء الأسود في الجنازات مشاعر الحزن والألم، ويظهر التضامن مع أسرة المتوفى وأصدقائه لخلوه من البهرجة. كما يرمز إلى الحداد الجماعي على فقدان أحد الأحباء.

وفي العديد من الثقافات، يعتبر ارتداء الأسود علامة على الاحترام والتعبير عن الأسى، وفي بعض الديانات مثل المسيحية الكاثوليكية، يُنظر إليه كرمز للإيمان.

ألوان الحزن الأخرى

لا شك في أن اللون الأسود أصبح تقليدا في ثقافات متعددة، وفي دول كثيرة يرتديه المعزون خلال الجنازات وفترة الحداد كما في الدول الغربية وإيطاليا واليابان والمكسيك وبعض الدول العربية.

لكن مع ذلك، ليست كل ألوان الحزن سوداء، بل يرتدي كثيرون في بلدان مختلفة ألوانا أخرى ترمز إلى الحزن، وفقا لموقع "لوف تو نو":

الأرجواني: في تايلاند، يرمز اللون الأرجواني إلى الحزن. حيث ترتدي الأرامل اللون الأرجواني عند الحداد على أزواجهن، بينما يرتدي جميع المعزين الآخرين اللون الأسود. الأحمر: في جنوب أفريقيا وغانا، يكون الأحمر هو لون الحداد. وهو مرتبط بإراقة الدماء. الأصفر: كان اللون الأصفر هو لون الحداد في بورما ومصر القديمة. الأبيض: في الصين، ينتشر اللون الأبيض في الجنازات، ويرتبط اللون الأبيض تاريخيا بالموت في العديد من الثقافات الآسيوية. وفي الدوائر الهندوسية، تعتبر الملابس البيضاء أيضا الخيار المفضل.

مقالات مشابهة

  • عضو السيادي الفريق جابر يوجه بأهمية تفعيل دور المؤسسات الإعلامية في التصدى للحرب الشاملة التي تستهدف مقدرات الشعب السوداني
  • تجاوب الحكومة وإنفتاح السكوري ينهيان قوانين تكبيل حق الإضراب التي وضعتها حكومة بنكيران
  • الفرق بين المجتمعات
  • كامل الوزير: جار العمل على تقنين وضع 34 مصنع حديد غير مرخصين
  • كامل الوزير: نعمل على حل المشكلات التي تواجه الصناعات المتعثرة
  • “الخدمة المدنية” تبحث تحديث الملاك الوظيفي للمعهد العالي للتقنيات الزراعية ودان
  • كيف رسخت العائلة الملكية البريطانية استخدام اللون الأسود للحداد؟
  • «المصرية للاقتصاد والتشريع»: مصر تسير فى مستهدفاتها وتحقق مؤشرات جيدة
  • تحديد الرسوم والمقابل المالي للخدمات التي تصدرها " تنمية المؤسسات"
  • يونس ميكري للفجر الفني:" هذا ما جذبني لفيلم نوارة عشية ويكشف عن الصعوبات التي واجهها" (حوار)