مسقط- الرؤية

انطلقت أمس النسخة الأولى من أعمال ملتقى اللجنة العُمانية للرياضيات للمشاريع البحثية بسلطنة عُمان في علوم الرياضيات وتربوياتها، والتي تنظمها اللجنة العُمانية للرياضيات؛ بهدف بناء شراكات مع المشاريع البحثية في سلطنة عُمان وذلك لتعزيز البحث العلمي والابتكار وفق ما تؤسّس له رؤية "عُمان 2040".

كذلك تسعى المبادرة لتطبيق توصيات الدراسات الناتجة من المشاريع البحثية والتسويق لمخرجاتها بصورة تسهم في التعريف بالمشاريع البحثية لجذب المستثمرين والشراكات المحلية والدولية بما يسهم في رفع التصنيف العالمي للجامعات الداعمة للمشاريع البحثية.

وأعلنت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة انطلاق النسخة الأولى للمبادرة والتي جاءت بالتعاون مع المشروع البحثي الاستراتيجي "تطوير إطار تدريب وطني للكفايات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في عُمان"، وقدم الدكتور محمد الشحات الباحث الرئيس بالمشروع نبذة تعريفية عن المشروع البحثي الاستراتيجي، وتضمنت المحطة الأولى للمبادرة تقديم عدد من المحاضرات المتنوعة التي قدمها عدد من المختصين في الموضوع المستهدف، وجاءت ثانياً المحاضرة التي قدمها الأستاذ الدكتور محمد العامري بعنوان "STEM vs STEM vs STREM or MORE".

وقدمت الدكتورة خولة الحوسنية محاضرة عن مختبر الواقع الافتراضي، ثم تلتها محاضرات توظيف STEM في حصص العلوم التي قدمها نبيل الحبسي بالتعاون مع الدكتورة مروة الهنائية وأسمهان الخروصية. أعقب ذلك ورقة عمل بعنوان "أدوات الذكاء الاصطناعي المساندة للباحث والواقع الافتراضي والمعزز في تدريس الرياضيات"، وقدمها سالم المجرفي. فيما تطرقت الدكتورة فاطمة الدوحاني إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: الاستعانة بمعلمي التعليم الفني لسد العجز في مادة الرياضيات

قررت عدد من المديريات التعليمية، بالاستعانة بمعلمي التعليم الفني لسد العجز في مادة الرياضيات في جميع المراحل التعليمية المختلفة على مستوى المديرية، في العام الدراسي الحالي 2024-2025.

الاستعانة بمعلمي التعليم الفني لسد عجز في مادة الرياضيات

وأكدت المديريات التعليمية، في خطاب رسمي، أنَّه يتمّ الاستعانة من معلمي التعليم الفني من ذوى التخصصات الهندسية في تدريس مادة الرياضيات بمدارس التعليم الفني، على أن يتمّ الاستعانة بمعلمي الرياضيات المتخصصين بمدارس التعليم الفني بالتدريس في مراحل التعليم العام.

كما وجهت المديريات التعليمية، بالاستعانة بخريجي التخصصات الهندسية من المتقدمين للعمل بالحصة في سد العجز بمرحلة التعليم الابتدائي، والاستعانة بالحاصلين على بكالوريوس تجارة، ودبلوم تربوي بالتدريس في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي وكذلك متعدد التخصصات.

وأضافت المديريات أنَّه يتمّ الاستعانة بمعلمي الحاسب الآلي بتدريس الرياضيات في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي وكذلك متعدد التخصصات، ويتمّ الاستعانة بالمعلمين والإخصائيين المعينين وسبق لهم تدريس مادة الرياضيات ومتعدد التخصصات بذات المرحلة، يتمّ الاستعانة بالمعلمين من أصحاب المعاشات العاملين بالمرحلة الثانوية بالتدريس في ذات المرحلة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: الاستعانة بمعلمي التعليم الفني لسد العجز في مادة الرياضيات
  • الدكتورة خلود: أصرف 300 دينار كويتي على العطور شهريًا .. فيديو
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • عماد مغنية.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن الجهة التي نفذت إغتياله
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • لجنة الفضاء بالمهندسين: نسعى لتحقيق النهضة التكنولوجية ضمن رؤية مصر 2030
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان
  • المصروفات والأوراق المطلوبة للتقديم في كلية علوم جامعة المنصورة