صحافة العرب:
2024-07-03@00:13:37 GMT

"مريض جنيف".. هكذا شفي من الإيدز لايف ستايل

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

'مريض جنيف'.. هكذا شفي من الإيدز لايف ستايل

لايف ستايل، مريض جنيف هكذا شفي من الإيدز،07 30 ص الأحد 23 يوليو 2023 شُفي الرجل الملقب بـ مريض جنيف هو أحدث .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر "مريض جنيف".. هكذا شفي من الإيدز، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

"مريض جنيف".. هكذا شفي من الإيدز

07:30 ص الأحد 23 يوليو 2023

شُفي الرجل الملقب بـ"مريض جنيف" هو أحدث شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، من المرض وهو في حالة شفاء طويل الأجل، لكنه لم يتلق عملية زرع مع طفرة جينية تمنع الفيروس مثلما في الحالات السابقة. وتم اعتبار خمسة أشخاص في السابق "شُفُوا" من فيروس نقص المناعة البشرية: مرضى برلين ولندن ودوسلدورف ونيويورك ومدينة الأمل بكاليفورنيا. وخضعوا جميعا لعمليات زرع نخاع العظم لعلاج الحالات الخطيرة من السرطان، واستقبلوا الخلايا الجذعية من متبرع مصاب بطفرة في الجين CCR5. ومن المعروف أن هذه الطفرة تمنع فيروس نقص المناعة البشرية من دخول خلايا الجسم. وفي عام 2018، تلقى مريض جنيف بالمثل عملية زرع خلايا جذعية لعلاج شكل عدواني بشكل خاص من سرطان الدم. وقال باحثون فرنسيون وسويسريون في مؤتمر صحفي في مدينة بريسبان الأسترالية في إطار مؤتمر حول الإيدز يبدأ في عطلة نهاية الأسبوع، إن عملية الزرع جاءت هذه المرة من متبرع لم يحمل طفرة CCR5، وفقا لـ"روسيا اليوم". وهذا يعني أن الفيروس لا يزال قادرا على دخول خلايا المريض. ومع ذلك، بعد 20 شهرا من توقف الرجل عن تناول العلاج المضاد للفيروسات القهقرية - ما يقلل من كمية فيروس نقص المناعة البشرية في الدم - قال الباحثون إن الأطباء في مستشفيات جامعة جنيف لم يعثروا على أثر للفيروس في نظامه. وفي حين أنهم لا يستطيعون استبعاد عودة فيروس نقص المناعة البشرية للرجل، قال الباحثون إنهم يعتبرونه في حالة شفاء طويل الأمد. وقال المريض في جنيف في بيان "ما يحدث لي رائع وساحر". وتم تشخيص المريض، وهو رجل أبيض اختار عدم ذكر اسمه، بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 1990. وكان قد خضع للعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية حتى نوفمبر 2021، عندما نصحه أطباؤه بالتوقف عن تناول العلاج بعد زراعة نخاع العظم. وقال آسير سايز سيريون، العالم في معهد باستير الفرنسي الذي عرض حالة المرضى في جنيف في بريسبان، إنه إذا لم تظهر أي علامة على الفيروس بعد 12 شهرا، فإن "احتمال عدم اكتشافه في المستقبل يزيد بشكل كبير". وقال سايز سيريون إن هناك تفسيرين محتملين لسبب بقاء مريض جنيف خاليا من فيروس نقص المناعة البشرية. وقال "في هذه الحالة بالذات، ربما تكون عملية الزرع قد قضت على جميع الخلايا المصابة دون الحاجة إلى الطفرة الشهيرة. أو ربما لعب علاجه المثبط للمناعة، الذي كان مطلوبا بعد الزرع، دورا". وقالت شارون لوين، رئيسة جمعية الإيدز الدولية التي تعقد مؤتمر علوم الإيدز في بريسبان، إن القضية "واعدة". وحذرت "لكننا علمنا من مرضى بوسطن أنه حتى جسيم واحد" من الفيروس يمكن أن يؤدي إلى انتعاش فيروس نقص المناعة البشرية. وهذا الشخص بالذات سيحتاج إلى مراقبته عن كثب خلال الأشهر والسنوات القادمة. وفي حين أن حالات التعافي على المدى الطويل هذه تثير الآمال في إمكانية علاج فيروس نقص المناعة البشرية يوما ما حقا، فإن إجراء زرع نخاع العظم المحفوف بالمخاطر ليس خيارا لملايين الأشخاص المصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم. إنها بدلا من ذلك محاولة أخيرة لعلاج السرطان الذي يهدد الحياة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أيضا. ومع ذلك، هناك آمال في أن حالات الشفاء يمكن أن تشير إلى طرق جديدة للبحث، مثل الدور المحتمل الذي تلعبه العلاجات المثبطة للمناعة. وقال سايز سيريون إن الحالة شجعت أيضا الباحثين على مواصلة دراسة الخلايا المناعية الفطرية، والتي تعمل كخط دفاع أول ضد مسببات الأمراض المختلفة، ويمكن أن تساعد في السيطرة على الفيروس. ومن جانبه، قال مريض جنيف إنه يتطلع الآن إلى المستقبل.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فیروس نقص المناعة البشریة

إقرأ أيضاً:

«قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر

حالة من القلق رافقت الانتشار الواضح لسلالة جدري القرود الجديدة، التي نالت من آلاف الأشخاص في العديد من الدول داخل أمريكا وإفريقيا وأوروبا، ما دفع منظمة الصحة العالمية، إلى التحذير من هذا الوباء، والإعراب عن قلقها حيال الانتشار المرجح على مستوى العالم.. فماذا تعرف عن السلالة الجديدة، وكيف تتفادى الإصابة بها؟

جدري القرود، مرض فيروسي ينتمي إلى عائلة الجدري، وانتقاله يكون عبر الحيوان إلى الإنسان، وليست جميع أنواع الحيوانات، ففي الأغلب يكون من فصيلة القوارض، بحسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية.

ما أعراض جدري القرود؟ الحمى الصداع آلام العضلات آلام الظهر التعب تورم الغدد الليمفاوية الطفح الجلدي، وهو الأكثر شيوعًا ويظهر عادة في غضون 3 أيام من ظهور الحمى، ويبدأ في الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتطور الطفح الجلدي من خلال مراحل مختلفة، قبل أن يتحول إلى قشور تسقط. كيف ينتقل جدري القرود؟ التلامس المباشر مع حيوان مصاب. التلامس غير المباشر مع سوائل جسم حيوان مصاب. التلامس مع الملابس أو الفراش الملوث بسوائل جسم حيوان مصاب. تنتقل أيضًا من شخص لآخر، من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، بما في ذلك الاتصال بالطفح الجلدي أو سوائل الجسم. ما مضاعفات جدري القرود؟

معظم حالات جدري القرود خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ومع ذلك يمكن أن تكون المضاعفات خطيرة في بعض الحالات، خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتأتي على النحو التالي: 

الالتهاب الرئوي عدوى الدماغ الوفاة في بعض الأحيان كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن يمكن الوقاية من خلال تجنب الاتصال بالحيوانات المصابة، وغسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يعتمد على الكحول.

تجنب الاتصال بسوائل جسم الشخص المصاب، بما في ذلك الدم أو اللعاب أو الطفح الجلدي، ارتداء الملابس الواقية عند التعامل مع المصابين، طهي اللحوم بشكل كامل.

ما يجب فعله إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجدري القرود؟

إذا كنت تعاني من أي من أعراض جدري القرود، فمن المهم طلب العناية الطبية فورًا، سيقوم الطبيب بتقييم حالتك وإجراء الاختبارات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالمرض، من عدمه.

يشار إلىمنظمة الصحة العالمية أعربت عن قلقها البالغ إزاء تفشي سلالة جديدة من فيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 9291 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 419 منذ بداية عام 2024.

وفي الآونة الأخيرة، أثار الملياردير وعالم الكمبيوتر بيل جيتس قلقًا عالميًا بشأن احتمال حدوث وباء جديد لجدري القرود، إذ حذر في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العالمية، من أن جدري القرود لديه القدرة على أن يكون كارثة مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تهدد 30 مليون شخص خلال 6 أشهر.

مقالات مشابهة

  • ضربة موجعة للاحتلال الإسرائيلي.. تفشي عدوى مميتة بين المرضى بمستشفى رمبام
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • السلطنة تدعو إلى إيجاد حلول عمليّة مُبتكرة للتّصدي للآثار السلبية للتغير المناخي
  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • فيروس يصيب الطيور النافقة ويسبب الذعر في إسرائيل
  • 1 تموز 1968 – 60 دولة توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة
  • اتفاق بين "عُمانتل" و"جمعية الرؤية الإيجابية" لإنشاء خط ساخن