"عمان" - العُمانية: وقعت اليوم 3 شركات عمانية اتفاقيات تعاون مع شركات سعودية على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر ليب الشهير بالمملكة العربية السعودية، الذي ينعقد خلال الفترة من 4 إلى 7 مارس الجاري.تتمثل الاتفاقية الأولى في توفير البنية الأساسية المتمثلة في بناء شبكات الألياف البصرية لتعزيز الربط الدولي بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، والاتفاقية الثانية في تعزيز التعاون المتبادل في مجال توصيل كابلات الربط الدولية والتوسع في الربط الدولي البري بين سلطنة عُمان والسعودية، كما تتمثل الاتفاقية الثالثة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية للتعاون في تعزيز البنيات التحتية الرقمية وعروض الأمن السيبراني بالمنطقة.

تعزيز الربط الدولي

حيث وقعت الشركة العُمانية للنطاق العريض برنامج "تعاون" مع شركة ضوئيات المتكاملة للإتصالات وتقنية المعلومات السعودية للتعاون المتبادل في مجال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويتعلق البرنامج بتوفير البنية الأساسية المتمثلة في بناء شبكات الألياف البصرية، لتعزيز الربط الدولي بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية بحيث تكون متاحة للمشغلين لتحقيق المنافع الاستراتيجية المتبادلة؛ لتطوير شبكات الألياف البصرية بين البلدين. وقع برنامج التعاون من جانب الشركة العُمانية للنطاق العريض المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها عن شركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات السعودية المهندس وائل الغامدي الرئيس التنفيذي للشركة.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض بأنَّ برنامج "تعاون" بين الجانبين العُماني والسعودي سيتيح الفرصة لتعزيز الربط الدولي من خلال العمل على جاهزية البنية الأساسية لشبكة الألياف البصرية لتحقيق "الربط الأرضي" عبر الحدود بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.

وأضاف إنَّ البرنامج سيسهم في تعزيز تبادل المعرفة والخبرات في مجال الألياف البصرية، وإجراء دراسات مرجعية لتقييم اتجاهات السوق، وأفضل الممارسات داخل قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات التي تخدم كلا البلدين، هذا إلى جانب التوجه في تحسين المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركتان من خلال التعاون في تصميم وتطوير منتجات وخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لتلبية متطلبات السوق والمتطلبات التنظيمية.

وبين أنَّ البرنامج سيركز بشكل أكبر على الابتكار والبحث والتطوير بما يرتقي بأداء وخدمات كلا الطرفين من خلال توحيد الجهود لتبادل ومناقشة التقنيات والابتكارات الناشئة، بهدف إنشاء مشروعات بحث وتطوير مشتركة من شأنها الارتقاء بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عامة، والألياف البصرية خاصة.

يذكر أنَّ توقيع الاتفاقية جاء ضمن إطار مشاركة الشركة العُمانية للنطاق العريض في معرض ليب السعودية 2024، المقام في العاصمة السعودية الرياض، ويستمر حتى يوم الخميس المُقبل.

توصيل كابلات الربط الدولية

من جانبها وقعت المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات "إذكاء" اليوم برنامج تعاون مع شركة الاتصالات المتكاملة المحدودة المعروفة بــ "سلام" السعودية، وذلك بهدف تعزيز التعاون المتبادل في مجال توصيل كابلات الربط الدولية والتوسع في الربط الدولي البري بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية. وقع برنامج التعاون كل من المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء، والمهندس أحمد العنقري الرئيس التنفيذي لشركة سلام السعودية.

من جانبه أوضح المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء بأنه وبموجب هذه الشراكة ستقوم كل من مجموعة إذكاء وشركة سلام السعودية بالنظر والعمل في موضوع الربط الدولي البري بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية عن طريق مد الكوابل البرية العابرة للحدود، بحيث تتولى مجموعة إذكاء الاستثمار والتمويل وتنفيذ مراحل العمل بالمشروع في الجانب العماني من خلال إحدى شركات المجموعة وهي الشركة العمانية للشبكات المعلوماتية (DataOM)، فيما سيكون دور شركة سلام بالعمل فيما يخص الجانب السعودي بطريقة غير حصرية.

الجدير بالذكر أن شركة "سلام" هي إحدى شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم منتجات وخدمات اتصالات متنوعة لعملائها في المملكة العربية السعودية، وشركة داتا أوم (DATAOM)، هي إحدى شركات مجموعة إذكاء، وتعمل في مجال الربط الدولي والكابلات الدولية البحرية وخدمات النقل والبيع وتوفر منتجات وخدمات الاتصالات المختلفة في سلطنة عمان.

تعزيز البنيات التحتية الرقمية

كما وقعت شركة داتا بارك اتفاقية مع شركة GO Telecom، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية للتعاون في تعزيز البنيات التحتية الرقمية وعروض الأمن السيبراني بالمنطقة، حيث تم توقيع الاتفاقية بحضور سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، والمهندس مقبول بن سالم الوهيبي، الرئيس التنفيذي لشركة داتا بارك (TDP)، ويحيى المنصور الرئيس التنفيذي لشركة GO Telecom.

بموجب هذه الاتفاقية، ستقوم داتا بارك بالتعاون مع شركة GO Telecom بتوفير الخدمات السحابية والخدمات المدارة وخدمات البيع المشترك لصالح الطرفين بسوق الخدمات السحابية والخدمات المدارة المزدهرة بالمملكة العربية السعودية.

وستسهم هذه الصفقة التجارية الموقعة بين الشركتين الرائدتين في توسيع المحفظة التجارية العالمية لشركة داتا بارك، كما ستعزز من خدمات شركة GO Telecom التي تشتهر بمقدراتها في بناء الحلول التي تمكن المستفيدين من خدماتها بالمنطقة من التمتع بأعلى مستويات الجودة في التفاعل والتواصل مع عملائها من خلال حلول قنوات متعددة الوظائف بما في ذلك خدمات الصوت والرسائل الفورية والبريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وخدمات الوسائط التواصل الاجتماعي.

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة داتا بارك :تتميز داتا بارك بأنها الشركة الأولى من نوعها في سلطنة عمان في تقديم مجموعة متنوعة من خدمات البنية الأساسية السحابية عبر مركز بيانات المستوى الثالث، فضلا عن توفيرها لمجموعة واسعة من التطبيقات السحابية، وتشغيلها لمركز البيانات الافتراضي الوحيد في البلاد".

من جانبه، قال يحيى المنصور الرئيس التنفيذي لشركة GO Telecom: " إن ما يميز GO Telecom عن منافسيها هو أننا فخورون بالسعي الدائم للحصول على تصنيف خمسة نجوم من كل زبون نتعامل معه كمرجع لمبيعاتنا المستقبلية، وبما أننا في GO Telecom نهدف للوصول إلى هذا المستوى من التميز مع زبائننا، فإننا نؤمن بأن علاقتنا الإستراتيجية الجديدة مع داتا بارك ستفتح لنا آفاقًا مستقبلية جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتصالات وتقنیة المعلومات الع مانیة للنطاق العریض الرئیس التنفیذی لشرکة الألیاف البصریة البنیة الأساسیة مجموعة إذکاء الربط الدولی تعزیز الربط الشرکة الع تعاون فی فی تعزیز مع شرکة فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون

استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك بدعوة منه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتناول اللقاء بحث سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين ودعم الجهود المشتركة، وتقديم الأكاديمية الخدمات التدريبية والاستشارية اللازمة وعقد الأنشطة المشتركة، وذلك في إطار الخبرات السابقة للتعاون الناجح والمُثمر بين الجهتين.

 

مقالات مشابهة

  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • "عمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء مركز للبيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • المكتب التنفيذي بحجة يبارك عملية الوعد الصادق الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع تطبيق فلاش للمدفوعات غير النقدية لتوفير حلول الدفع للعملاء باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR code) 
  • "الصادرات السعودية" تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية
  • مجموعة “روشن” توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 9 مليارات ريال
  • وزير السياحة يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر والوفد المرافق لها
  • وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون
  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع حكومة زنجبار لتقديم الخدمات السحابية
  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع الحكومة الزنجبارية لتقديم الخدمات السحابية