شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن تلازم الانهيارين السوري واللبناني . سوق واحدة في بلدين، بيروت الشرق الأوسط تكاد عبارة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد شعب واحد في بلدين ، تنطبق على تلازم الانهيار المالي في البلدين، وسط .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تلازم الانهيارين السوري واللبناني.

.. سوق واحدة في بلدين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تلازم الانهيارين السوري واللبناني... سوق واحدة في بلدين

بيروت: «الشرق الأوسط»-

تكاد عبارة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد: «شعب واحد في بلدين»، تنطبق على تلازم الانهيار المالي في البلدين، وسط حقيقة لا ينكرها أحد بأن هناك ترابطاً متبادلاً بين الاقتصادين السوري واللبناني، في حين أثرت الأزمة المالية والمصرفية اللبنانية في الاقتصاد السوري، لكون لبنان لطالما شكل رئة يتنفس منها الاقتصاد السوري في سنوات الحرب، وفي ظل العقوبات الاقتصادية على دمشق.

 

ومع أن التقديرات تشير إلى «ارتباط» في الاقتصادين، بالنظر إلى أن انهيار العملة في لبنان كان يتبعه انهيار مماثل في سوريا والعكس صحيح، وذلك قبل تدخل المصرف المركزي اللبناني لدعم الليرة اللبنانية عبر منصة «صيرفة»؛ فإن هذا الجانب يبقى محل نقاش؛ إذ يتباين الخبراء في توصيف الوضع القائم.

 

ويؤكد الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور محمود جباعي، أنه ليس مع فكرة الارتباط العلمي في موضوع سوريا ولبنان بالعملة، لافتاً إلى أن تشابهاً حصل في الفترة الأخيرة، لجهة انهيار العملة في البلدين. ويشرح جباعي في حديث لـ«الشرق الأوسط» بالقول: «في لبنان، يعد الفساد هو مسبب الأزمة، وتمثل في هدر أموال المودعين، وتطبيق النظام الليبرالي بشكل خاطئ، وسيطرة الاحتكارات على الأسواق، والتّدخل السياسي بالاقتصاد»، لافتاً إلى أن «هذه العوامل كلها ساعدت كأسباب للأزمة التي انعكست لاحقاً على القطاع المصرفي، وأيضاً على القطاع الخاص والعام في لبنان».

 

وعليه، تصبح مسببات الانهيار، حسب جباعي، «بنيوية لها علاقة بالاقتصاد والمالية، وعدم إدارة الأزمة بشكل صحيح، لا سيما بعد حصول مشاكل سياسية عدة في لبنان منذ 2005 وحتى اليوم ضغطت على الاقتصاد».

 

ممر يتخطى العقوبات

أما في سوريا، فأكد جباعي أن الأزمة بدأت مع بداية الحرب في 2011، وليس قبل هذا التاريخ، «حيث كانت تتمتّع سوريا باكتفاء ذاتي بشكل كبير جداً بالزراعة والصناعة». من هنا، «لا يمكن مقارنة سوريا بلبنان؛ إذ إن سوريا هي بلد منتج لديه أمن غذائي، ونسبة استيراد قليلة للأمور الضرورية، أما الأمور الأساسية فكانت موجودة ومتوفّرة في سوريا، التي كانت تصنّع سيارات في الفترة الأخيرة، وهي يمكن اعتبارها أيضاً بلداً نفطيّاً، فكان الوضع في سوريا أفضل».

 

ويرى جباعي أن انهيار عملتي البلدين من الناحية الاستراتيجية «ه

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی لبنان فی سوریا

إقرأ أيضاً:

5 مصابين بانفجار عبوة ناسفة في سوريا

يمانيون../ أصيب 5 أشخاص بجروح، مساء الجمعة، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها تكفيريون في مدخل مدينة درعا الشمالي، بسوريا.

ووفق وكالة “سانا” ذكر مصدر في قيادة شرطة درعا أنه تم زرع العبوة بجوار شجرة قرب دوار البانوراما في مدخل المدينة الشمالي التي تشهد اكتظاظاً في ساعات المساء، حيث انفجرت ونجم عنها إصابة 5 أشخاص بينهم طفل وامرأة.

وكان ثلاثة عناصر من مرتبات فرع الأمن السياسي استشهدوا صباح الخميس برصاص مجموعة إرهابية قرب جسر صيدا أثناء توجههم إلى عملهم في مركز نصيب الحدودي مع الأردن.

مقالات مشابهة

  • 5 مصابين بانفجار عبوة ناسفة في سوريا
  • قرار للنظام السوري يثير مخاوف واسعة في السويداء المنتفضة ضده.. انتقام من الأهالي
  • مخاوف من تحركات للمسلحين في سوريا
  • خفايا التقارب التركي السوري
  • الأمم المتحدة: النظام السوري يرفض تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • الأمم المتحدة تؤكد رفض النظام السوري تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • مسعى أوروبي متوسطي مع سوريا حول النازحين
  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق
  • واشنطن ترفض إفلات النظام السوري من العقاب بشأن استخدام الكيماوي
  • مقتل 3 من الأمن السوري بهجوم مسلح في درعا