كانت بداية الحرفية زمزم بنت سالم الحنشية في صناعة الجبسيات، من خلال مشاركتها في ورشة تدريبية في مجال الجبسيات، بتنظيم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطه عام 2019، في مقر جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن.

في عام 2020، أسست الحنشية مؤسستها الخاصة، وأطلقت عليها اسم "مؤسسة الحنشية للمنتجات الجبسية"، وتختص المؤسسة بإنتاج المنتجات الجبسية لكافة المناسبات الاجتماعية، كما تختص المؤسسة بتنظيم وتقديم دورات تدريبية في هذه الصناعة.

وقالت الحنشية: "الإنجازات الكبيرة تبدأ بفكرة صغيرة، فيجب الاستمرار في ريها بالأفكار المبدعة والروح المتلهفة للعطاء؛ فالنجاحات نصنعها ولا نستقبلها، وإن تحقيق الأهداف والوصول إلى القمة يستحق الانتظار والصبر، فالجميع يتوق لرؤية ثمار الجهد والتعب لكن في الوقت المناسب، كما أن الإيجابية تدفعنا دائما نحو النجاح".

وتقدم المؤسسة عددا من المنتجات المصنوعة من الجبس لكافة المناسبات الاجتماعية، أهمها المباخر، والقواعد، وعلب للأقلام والإكسسوارات والأطقم، وحاملات الشموع، وتعليقات السيارات، وتوزيعات المواليد والتخرج والزواج.

وأضافت: طريق النجاح ليس ممهدا، فالشخص الناجح يكون ناجحا في كل جوانب حياته، وأهم إنجازاتي الشخصية هي المشاركة في المعارض المختلفة التي تنظمها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما شاركت في تدريب طلبة المدارس لتعليمهم على مهنة الجبسيات.

وأكدت الحنشية على ضرورة دعم الحرفيين العمانيين من خلال التسويق لمنتجاتهم خارج سلطنة عمان. وأوضحت قائلة: "أؤمن دائما أن النية الطيبة لا تجر معها إلا المفاجآت الجميلة، فيجب على رواد الأعمال أن يضعوا أهدافهم أمام أعينهم، وأن يعملوا بجد لتحقيقها، وعليهم التصدي للتحديات وعدم الاستسلام أمامها".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسامة المسلم: “جائزة الأدب” زوادة الإبداع

وصف الكاتب والروائي أسامة المسلم فوزه بـ”جائزة الأدب” في النسخة الرابعة لمبادرة الجوائز الثقافية الوطنية 2024 التي تنظّمها وزارة الثقافة بالأغلى والأجمل والأقرب إلى قلبه لكونها جائزة أدبية قُدمت له أهم مؤسسة معنية بالثقافة، فيما تحظى المبادرة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- انطلاقاً من ركائز الاستراتيجية الوطنية للثقافة وتطلعاتها في زيادة الإبداع، ومشاركة المجتمع، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والاعتزاز الوطني والتبادل العالمي، ودعماً منها لتحقيق رؤية السعودية 2030.
وأكد المسلم أن تأثير مبادرة الجوائز الثقافية على الجيل الثقافي الواعد والمتخصصين بمختلف مجالاتهم الإبداعية كبير جداً، وسيكون لها دور كبير في تشجيع المواهب السعودية الشابة للانطلاق والريادة والوصول لأعلى معايير الجودة، ما يجعل هذه المبادرة الرمز الأكبر للمؤازرة والدعم والاعتراف بإنتاجهم الثقافي والفني والأدبي.
وقدم المسلم نصيحة للموهوبين والروّاد، بالانطلاق في فضاء الإبداع، والتجديد ومواكبة العصر باهتماماته ومواضيعه لإبراز نتاجهم الثقافي محلياً وعالمياً، وقال: “كونوا أنتم بدون استنساخ لتجارب الغير، فمؤسسات بلادكم مشرعة أبوابها لاحتضان إبداعكم، وتذليل العقبات التي تواجهكم، والاحتفاء بكم وبمنجزكم”.
وتابع: “هذا الاحتفاء بالإنتاج المحلي والعالمي هو ترسيخ لمكانة المملكة الثقافية العالمية على جميع الأصعدة، خصوصاً مع وجود جائزة التميز الثقافي الدولي، لذلك نحن نرى تسابقاً عالمياً لنيل شرف الفوز بها، لما للمبادرة من قيمة ووزن ثقافي كبير على مستوى العالم”.
واختتم المسلم المشهور بكتابة روايات الفنتازيا، بتأكيده على أن الفوز بالجوائز والحصول على التكريم، يحمل المبدع مسؤولية أكبر، وتزوده بالوقود للانطلاق لمراحل متقدمة من الإبداع والتميز.
يذكر أن “الجوائز الثقافية الوطنية” التي انطلقت عام 2020 هي إحدى مبادرات وزارة الثقافة، وتهدف للاحتفاء بإنجازات الأفراد، والمجموعات، والمؤسسات في مختلف القطاعات الثقافية، وتشجع على صناعة محتوى وإنتاج ثقافي متميز، لخدمة جميع المسارات ضمن القطاعات الثقافية الستة عشر، إلى جانب تقديمها الدعم المادي والمعنوي للفائزين، والمتمثّل في احتواء الإنتاج الثقافي للفائز، والاحتفاء به إعلامياً ومجتمعياً

مقالات مشابهة

  • القليوبية.. "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" ندوة نظمها بيت ثقافة طوخ
  • مسرحيون وجمهور: المهرجان بوابة عريضة للتلقي وتجارب تستحق المشاهدة
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • نبيل علي ماهر لـ "الفجر الفني": رفضت عمل عشان كنت هتضرب فيه بالقلم.. وإيمان العاصي تستحق بطولة "برغم القانون"
  • أسامة المسلم: “جائزة الأدب” زوادة الإبداع
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل
  • هاني شكري: ما قيل قبل السوبر الإفريقي منحنا قوة.. وجماهير الزمالك تستحق المزيد
  • التعداد تنمية.. لنستعد له
  • بعد الانتصار في "ديربي الغضب".. ميلان يواصل الإبداع
  • السيناريست محمد الباسوسي: الفن يسهم في تصحيح الأفكار المغلوطة بالمجتمع