تم إصدار أكبر عدد من تأشيرات شنغن لمواطني تركيا في عام 2023، مقارنة بإحصائيات عام 2022. وفقًا لرئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، نيكولاس ماير لاندروت.

وجاءت تعليقاته خلال منتدى عُقد في مقاطعة قيصري بوسط الأناضول في 4 مارس، وفقًا لتقارير SchengenVisaInfo.

وحصلت تركيا على أكبر عدد من تأشيرات شنغن مقارنة بالسنوات السابقة.

ولذلك، فإن التغلب على هذه التحديات لا يتطلب سياسة فحسب، بل يتطلب تدابير عملية.

وشددت ماير لاندروت أيضًا على العلاقات الاقتصادية القوية بين تركيا والاتحاد الأوروبي. مضيفة أنه في العام الماضي، تجاوز حجم التجارة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وتركيا 206 مليار يورو.

علاوة على ذلك، فيما يتعلق بالاستثمار، في عام 2022، قدم الاتحاد الأوروبي 70 في المائة من الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا.

قامت تركيا والاتحاد الأوروبي بتوثيق التعاون من أجل تسهيل إجراءات التأشيرة للمواطنين الأتراك.

وفي ديسمبر 2023، قال نائب وزير الخارجية التركي، محمد كمال بوزاي. إن ممثلي البلاد بدأوا محادثات مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي بشأن تسهيل الحصول على التأشيرة.

وفقًا لنائب وزير الخارجية، ناقشت السلطات في كلا الإقليمين طرقًا جديدة لتسهيل عقبات التأشيرة.

وفي الوقت نفسه، دفعت تركيا من أجل تسهيل عملية طلب تأشيرة شنغن للطلاب. وكذلك الفنانين ورجال الأعمال والأكاديميين والإعلاميين، من بين آخرين.

في نوفمبر 2023، اقترحت المفوضية الأوروبية اتخاذ المزيد من الخطوات لتسهيل عملية طلب تأشيرة شنغن لمواطني تركيا.

وخلال الشهر نفسه، حث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الاتحاد الأوروبي أيضًا على تخفيف بعض قواعد طلب التأشيرة. والتي يرى أنها تؤخر إجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين الأتراك.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة؛ لبحث سبل تعزيز أطر التعاون بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي يقام خلال يومي 29 و30 يونيو الجاري بالقاهرة، حضر اللقاء نيكولاس زايس، رئيس القسم التجاري والمشروعات بالمفوضية الأوروبية بالقاهرة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض تجاري ناصر حامد، مدير شؤون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير إنّ اللقاء استعرض عددًا من الموضوعات لدعم العلاقات التجارية الاستثمارية، ومنها إمكانية إبرام اتفاقية للاستثمار المستدام، بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح «سمير» أنّ الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر، إذ يبلغ حجم التجارة مع الاتحاد نحو 27% من تجارة مصر الخارجية، فيما بلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2023 نحو 32.6 مليار يورو، كما بلغت الصادرات المصرية نحو 11.5 مليار يورو من بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية، في حين بلغت الواردات نحو 21.1 مليار يورو، لافتًا إلى أن أهم الأسواق التصديرية لمصر داخل الاتحاد الأوروبي في إيطاليا بنسبة 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، تلاها إسبانيا بنسبة (12.9%)، ثم اليونان بنسبة (12.3%)، وألمانيا بنسبة (9.7%)، وهولندا بنسبة (9.6%)، فرنسا بنسبة (8.3 %)، ورومانيا بنسبة (4.2%)، وبلجيكا بنسبة (3.8%)، حيث استحوذت هذه الدول على حوالي 83.8% من جملة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أنّ استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر، تساهم بنحو 32% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وأكد «سمير» أهميه تقديم دعم فني ومالي من الاتحاد الأوروبي لمصر حتى تتواءم مع معايير آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية «CBAM»، التي ستؤثر على عدد من القطاعات التصديرية المصرية للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أهمية تسريع إجراءات إعادة تصدير منتجات الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي، بعد تعليق التصدير الذي تم خلال عام 2021، في ضوء نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية.

وأشار الوزير إلى أهمية نقل الخبرة الأوروبية للجانب المصري في مجال نقل التكنولوجيا وتصنيع التيتانيوم، إذ أنّ مصر تزخر بالمواد الخام اللازمة للصناعة، لافتًا إلى أن اللقاء تناول أيضًا الشراكة الأوروبية- الأمريكية في مجال المواد الخام الحرجة، وإمكانات التعاون مع الجانب المصري في هذا المجال، خاصة أنه سيتم مد مظلة التعاون لتشمل دول أفريقية أخرى.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • إصلاح نظام معلومات تأشيرة شنغن بهذه الدولة
  • بالفيديو.. تفاصيل انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. استفادة متبادلة بين الجانبين
  • مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا
  • هاجم إسرائيل.. استبدال ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بامراة مؤيدة للحرب
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • خوفاً من تصعيد المواجهات.. سفارات تجدّد تحذير رعاياها من السفر إلى لبنان
  • قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نحن على يقين بأنه سيتم حسم مصير حماس في قطاع غزة قريبا
  • بوحبيب بحث في بروكسل المبادرات الديبلوماسية لخفض التصعيد