فصلت جامعة أردنية عددا من طلابها بعد مشاركتهم في إحدى الفعاليات الداعمة لقطاع غزة الذي يتعرض لحرب وحشية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، الأمر الذي لقي انتقادا واسعا في البلد الذي يملك أطول شريط حدودي مع الأراضي المحتلة، وتخرج فيه العديد من المسيرات والفعاليات المناصرة لغزة.

 

وقررت جامعة العلوم الإسلامية، فصل ثلاثة من طلابها نهائيا، على خلفية أدائهم صلاة الغائب على الشهداء في غزة، خلال إحدى الفعاليات التضامنية.

 

وقال الطالب أسامة الجهني لـ "عربي21" إن قرابة 20 طالبا أدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء في غزة، ليتفاجأوا بعد دقائق من الفعالية بتهجم الأمن الجامعي عليهم، ووقف الصلاة بالقوة، حيث اعتدوا على إحدى الطالبات وسحبوا منها هاتفها.

 

وتابع بأن عناصر الأمن الجامعي تقدموا بعد الاعتداء على المشاركين بشكاوى كيدية على الطلاب تفيد بأنهم اعتدوا عليهم أيضا، ولا تزال القضية منظورة أمام القضاء.

 

لاحقا، تفاجأ الطلبة المشاركون في الفعالية بمنعهم من تسجيل موادهم الجامعية عبر الشاشة الإلكترونية للجامعة، كما منعوا من إصدار أي أوراق أو وثائق خاصة بهم، وتم تحويلهم إلى الدائرة القانونية.

 

على إثر ذلك، أوضح الجهني أن الجامعة قامت بتحويل ثلاثة من الطلاب إلى لجان تحقيقية بدعوى "إثارة الفتنة"، بسبب بيان منشور على فيسبوك حول الواقعة، وموقع باسم "كتلة أهل العزم"، مؤكدا بنفس الوقت أن الطلاب الثلاثة المفصولين لا علاقة لهم بالكتلة.

 

وتابع بأن الجامعة لم تكترث لشهادات الطلاب أمام لجان التحقيق، وأصدرت قرارا نهائيا بفصلهم، ولم تقبل أي وساطة من أي أطراف نيابية، وشخصيات وطنية، وأصرت على طردهم من الجامعة رغم أن أحدهم اقترب من التخرج.

 

وقال الطلاب المفصولون إنهم يحاولون الضغط على الجامعة لإعادتهم إلى مقاعد الدراسة، وسيتخذون مسارا قانونيا في حال أصرت الجامعة على قرارها.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الاردن اسرائيل غزة فلسطين الكيان الصهيوني

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يوجه بسرعة إعلان نتائج الطلاب وتطوير الكتاب الإلكتروني

عقد مجلس جامعة حلوان اجتماعًا هامًا برئاسة الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، لمناقشة سبل تطوير العملية التعليمية والإدارية في إطار شعار "جودة التعليم في جامعة حلوان".

حثّ الدكتور قنديل على ضرورة الانتهاء من إعلان نتائج الطلاب في أقرب وقت ممكن لضمان سير العملية التعليمية بسلاسة.

أكدّ رئيس الجامعة على أهمية تطوير الكتاب الإلكتروني ليصبح تفاعليًا ومتطورًا، مع تحديث محتواه العلمي باستمرار لضمان مواكبته لأحدث التطورات

أشار الدكتور قنديل إلى زيادة أعداد الطلاب الوافدين إلى 6000 طالب، مع تطلّع الجامعة لوصول العدد إلى 10 آلاف في العام القادم، وشددّ على ضرورة سرعة إعداد المقررات الدراسية واستصدار لوائح البرامج الجديدة تمهيدًا لتطبيقها في العام القادم.

ناقش المجلس إنشاء برامج جديدة باللغات الأجنبية في كليات الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية والتربية لمواكبة متطلبات سوق العمل، و تم التأكيد على أهمية التحول الرقمي والارتباط الوثيق بينه وبين تطوير الكتاب الجامعي.

كما بحث المجلس تعديل مسميات بعض الكليات بما يتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة ومتطلبات سوق العمل، مع التركيز على تغيير مسميات كليات التربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي.

اختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية مواصلة الجهود لتحقيق التميز الأكاديمي وتعزيز مكانة جامعة حلوان على المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلاب
  • جامعة أسيوط تشهد تعاونا إقليميا لتأهيل طلابها وخريجيها لسوق العمل
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة
  • جامعة الملك خالد تستحدث برامج ماجستير جديدة
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس جامعة الطائف
  • محكمة كندية تأذن للشرطة بتفريق مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورنتو
  • رئيس جامعة حلوان يوجه بسرعة إعلان نتائج الطلاب وتطوير الكتاب الإلكتروني