أخبارنا:
2024-10-03@20:11:24 GMT

خط بحري جديد بين المغرب وإسبانيا

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

خط بحري جديد بين المغرب وإسبانيا

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

اتفق المغرب وإسبانيا، اليوم الإثنين بالرباط، على تسريع تفعيل مذكرة التفاهم المرتبطة بالتعاون في مجالي النقل واللوجيستيك، التي تم توقيعها شهر فبراير 2023 بالرباط بمناسبة انعقاد الدورة الـ12 للاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا.


وذكر بلاغ لوزارة النقل واللوجيستيك، أنه تم التعبير عن هذه الرغبة خلال اجتماع عمل بين وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، والوزير الإسباني للنقل والتنقل المستدام، أوسكار بوينتي سانتياغو، اتفقا خلاله الطرفان، أيضا، على تشكيل فريق مشترك لوضع خطة العمل في المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمشار إليها في مذكرة التفاهم السالفة الذكر.


وشكل هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور سفير إسبانيا بالمغرب، إنريكي أوخيدا، ووفد إسباني رفيع المستوى، فرصة للطرفين للإشادة بجودة وتميز روابط التعاون التي تجمع بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما في قطاعي النقل واللوجيستيك، وبحث سبل تطوير التعاون الثنائي في هذه المجالات.


وعلى مستوى النقل البحري، ثمن الطرفان الخطوات المتخذة لإطلاق الخط البحري بين مدينة طرفاية المغربية ومدينة بويرتو ديل روزاريو بجزر الكناري، مشيرين إلى الدور الهام الذي سيلعبه هذا الخط في تشجيع السياحة بالمنطقتين وكذا تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.


وفي ما يخص النقل السككي، تناول الطرفان سبل تطوير التعاون الثنائي في هذا المجال عبر تدارس فرص استثمار الجانب الإسباني في المشاريع السككية المبرمجة من طرف المغرب، فضلا عن تشجيع التبادل التقني بين الفاعلين في القطاع السككي بالبلدين.


وبالنسبة لقطاع النقل الطرقي للمسافرين والبضائع، أشاد الوزيران بالحوار المثمر والمستمر للجنة المشتركة المغربية الإسبانية للنقل الطرقي الدولي. كما تدارسا إمكانية تعزيز التعاون في هذا المجال من أجل الاستجابة لمطالب مهنيي هذا القطاع، الذي يلعب دورا حيويا بين البلدين فيما يخص نقل المسافرين والبضائع.


وعلى صعيد آخر، ، تطرق الوزيران إلى الإجراءات التي اتخذها البلدان للاستعداد لعملية "مرحبا 2024" ، مؤكدين على ضرورة تضافر الجهود بين الطرفين لإنجاح هذه العملية التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: النقل واللوجیستیک المغرب وإسبانیا

إقرأ أيضاً:

المغرب وبريطانيا يبحثان للأمن الإقليمي والتعاون الثنائي في مجال الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، أمس الثلاثاء بالرباط، مع نائب الأميرال إدوارد ألجرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، الأمن الإقليمي وعلاقات التعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية بأن المباحثات تناولت، بشكل خاص، بحث السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء مزيد من الدينامية للتعاون، خاصة فيما يتعلق بقابلية التشغيل البيني وتبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة للبلدين.

وأضاف البيان أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية الفريق أول محمد بريظ، بحث مع نائب الأميرال إدوارد ألجرين، مختلف مجالات التعاون الثنائي بين القوات المسلحة المغربية والقوات المسلحة البريطانية، ويشمل هذا التعاون التأهيل، وتبادل الزيارات والتجارب، وتنظيم التدريبات المشتركة.

وأعرب الفريق أول عن إرادة القوات المسلحة المغربية لمواصلة العمل من أجل تعزيز التعاون العسكري مع القوات المسلحة البريطانية، وكذلك توسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الاستعلامات ومراقبة الحدود والحرب الإلكترونية والدفاع السيبراني.

وأشار البيان إلى أن التعاون العسكري المغربي-البريطاني ينظمه الاتفاق-الإطار للتعاون العسكري والتقني الموقع سنة 1993، وكذلك الترتيبات التقنية التي ترتكز بالأساس حول التشاور الاستراتيجي، والتأهيل وتبادل المعارف، وخاصة التدريب المنتظم في إطار التمارين المشتركة، على غرار "جبل الصحراء" و"توبقال" و"الأسد الإفريقي".. وتتم برمجة الأنشطة الثنائية وفقا لجدول زمني تحدده لجنة مشتركة تنعقد سنويا وبالتناوب في الرباط ولندن.
 

مقالات مشابهة

  • “الحويج”يبحث مع “البدري”سبل تعزيز التعاون في قطاع الطاقة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • المغرب وبريطانيا يبحثان التحديات والتهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • المغرب وبريطانيا يبحثان للأمن الإقليمي والتعاون الثنائي في مجال الدفاع
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الركيزة الأساسية للتصنيع العسكري بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي سفيرَ المملكة المغربية
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون
  • تفاصيل جديدة بشأن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا