أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يبدو أن نظام "الكابرانات" بالجزائر لم يقتنع بعد بأن أي معركة يدخل فيها ضد المغرب، لن يكون مصيرها إلا الفشل الذريع والسقوط المخيب للنظام "العجوز" بالجارة الشرقية الذي يتفنن في إظهار العداء للمملكة المغربية رغم تجاهلها لهذا النظام المتآكل الجاثم على صدور الشعب الجزائري الشقيق، والذي يبذر أمواله في تراهات لن يستفيد منها الأخير شيئا.

ففي خطوة استفزازية جديدة، استقطب نظام شنقريحة الجزائري، مجموعة من المرتزقة قدمهم على أنهم ريفيون يدعون لاستقلال المنطقة عن المغرب، ودفع نظام “الكابرانات” الأشخاص المغرر بهم إلى إلصاق يافطة على بناية بالجزائر، كتب عليها “تمثيلية الريف في الجزائر”، إلى جانب مجموعة من الصور والأعلام الوهمية.

وتغنى الإعلام الجزائري بهذه الواقعة "الكوميدية"، مقدما إياها كانتصار للديبلوماسية الجزائرية، وذلك بعد الضربات القاضية التي تلقتها من نظيرتها المغربية في مختلف المحطات القارية والدولية، والتي كان آخرها إحباط محاولة تشبيه القضية الفلسطينية بقضية مرتزقة البوليساريو بالبرلمان الأوروبي.

وتفاعل المغاربة مع هذه الخطوة العدائية الجزائرية، حيث طالب العديد منهم باستضافة تمثيلية لـ "جمهورية القبايل" المحتلة من طرف الجزائر، وذلك ردا على هذه الاستفزازات المتكررة من طرف النظام العسكري الجزائري، بينما طالب آخرون بدعم حكومة المنفى لدولة القبايل بقيادة فرحات مهني ماديا وعسكريا، عبر استضافتها بتراب الريف المغربي ومنحها حيزا ترابيا إلى غاية تحرير أراضيها من جيجل إلى بومرداس.

وعبر مجموعة من المغاربة وخاصة سكان "ريف المغرب" في تعليقاتهم عن الواقعة، عن افتخارهم بمغربيتهم ووطنيتهم، مؤكدين بأن المغرب أمة واحدة من طنجة إلى الݣويرة، وأن الخطوة الجزائرية تعبر عن عجز وفشل النظام العسكري في نسف لُحمة الشعب المغربي، وازدهار المملكة بقيادة الملك محمد السادس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟

في خطوة تهدف إلى تحسين استدامة نظام التقاعد وتوفير حياة مستدامة للمواطنين بعد عملهم الطويل، قررت الحكومة السعودية رسميًا رفع سن التقاعد إلى 65 سنة لبعض الفئات المحددة.

تأتي هذه التعديلات في إطار جهود الحكومة لتحسين نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية، مع الحفاظ على استقرار النظام وتعزيز قدرته على تلبية احتياجات المواطنين على المدى الطويل.

فئات محددة تحت شروط معينة

تم تأكيد أن هذا القرار لا يشمل جميع الموظفين، بل يستهدف فقط فئات محددة تحت شروط معينة. يأتي هذا الإجراء كجزء من سلسلة من التعديلات على نظام التقاعد، سواء في القطاع المدني أو تعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية، التي تهدف إلى تحسين الاستدامة المالية وتوفير فرص أفضل للمواطنين بعد انتهاء حياتهم المهنية.

تم تنفيذ رفع سن التقاعد بشكل تدريجي، حيث يزيد العمر المحدد للمعاش بمعدل 4 أشهر لكل شهر. هذا يعني أن المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 48 سنة و6 أشهر، سيتم رفع سن التقاعد لهم إلى 65 سنة. يتم ذلك وفقًا للفترة التي صدر فيها القرار الرسمي، دون تطبيقه على أي فئات أخرى حتى يتم إصدار قرار رسمي من مجلس الوزراء أو أمر ملكي من رئيس مجلس الوزراء وولي العهد.

تفاصيل النظام الجديد.. التقاعد المدني

من جانبها، أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تفاصيل النظام الجديد، مؤكدة أنه يشمل فقط الملتحقين الجدد في القطاعين العام والخاص، وبشرط عدم استيفاء المشتركين أي شروط أو اشتراكات سابقة في نظام التقاعد المدني. هذا يأتي في إطار جهودها لتوفير حلول فعالة ومستدامة في إدارة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في المملكة.

بهذا القرار، تؤكد الحكومة السعودية التزامها بتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للمواطنين، وتعزيز قدرتهم على الاستمتاع بحياة كريمة بعد التقاعد، بما يتناسب مع التحديات الاقتصادية الراهنة والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • نانسي عجرم تتحدث عن وردة: اتصالحنا واتفارقنا على أغانيها
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • مقررتان أمميتان: نظام قضائي إسرائيلي تمييزي بالضفة يسمح بتعذيب الفلسطينيين
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي
  • العرفي: على تكالة اتخاذ خطوة تحسب له من خلال الاتفاق والتوافق على تشكيل حكومة جديدة
  • بعد زفافهما للمرة الثالثة على الطريقة الجزائرية.. من هي زوجة اللاعب رياض محرز؟
  • خطوة مهمة ولكن
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب