بغداد اليوم - البصرة

اعتبر عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة علي المشكور، اليوم الثلاثاء (5 آذار 2024)، أن مجلس النواب هو أعلى سلطة تشريعية ولا يجوز اعتراض أي جهة على تشكيل أي لجنة من المجلس يراد بها النظر في أي ملف.

وقال المشكور لـ"بغداد اليوم"، ان "تشكيل لجنتين اثنتين من المجلس احدهما للنظر بمشاريع الحكومة المحلية بعد مجلس البصرة السابق وقبل انتخاب المجلس الحالي، لا يمكن الاعتراض عليه لان المجلس له الحق بفتح اي ملف يراه مناسبا وفيه مصلحة البلد".

وتابع المشكور ان "اللجنة التي شكلها المجلس بشأن هروب احمد شايع هي الاخرى ستمضي بالنظر في هذا الملف والامر من صلاحيات البرلمان لكن كان الاجدر التواصل بين مجلس المحافظة واللجان المشكلة لمعرفة حيثيات اللجان ولماذا تم تشكيلها ولا يجوز التجاذب بين الطرفين سيما وان الطرفين غايتهم خدمة البصرة واهلها".

وفي وقت سابق، أكد مجلس محافظة البصرة رفضه لقرارات البرلمان بتشكيل لجنتين الأولى للتحقيق في مخالفات حكومة البصرة والثانية للتحقيق في هروب المتهم أحمد شايع، معتبرا إياها تدخلا في عملهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، سيطرة اللجان الاقتصادية العائدة لبعض الكتل والأحزاب على بعض الوزارات مما أدى الى فشل عملها.

وقال عضو اللجنة هادي السلامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك سيطرة من قبل اللجان الاقتصادية العائدة لبعض الكتل والأحزاب على بعض الوزارات وهذا أدى الى سبب فشل تلك الوزارات، خصوصاً هناك صراعات ما بين تلك الأحزاب على المشاريع والمقاولات في الوزارات".

وبين السلامي ان "سبب عدم تحسن واقع الكهرباء بسبب الملفات الفساد الكبيرة بهذه الوزارة، طيلة السنوات الماضية، والفساد المالي والإداري هو سبب اخفاق كل مؤسسات الدولة الخدمية وغيرها في تطور عملها، وتطوير هذا العمل يكون من خلال خلاص تلك الوزارات والمؤسسات من اللجان الاقتصادية التابعة للأحزاب والكتل المتنفذة".

ما زالت أزمة الكهرباء الازلية تثقل كاهل المواطن العراقي في حين تستمر الاصابع الخفية بالتحكم بحياة العراقيين مع كل صيف تفوق فيه درجات الحرارة الخمسين وبلغت هذه الأزمة ذروتها مع انقطاع الكهرباء الذي دام لساعات عن مستشفيات ومباني حكومية وحتى مطارات وأثارت موجة تظاهرات خلال الأيام الماضية مطالبين بوضع حل لهذه الازمة.  

وبسبب الإهمال اصبحت القدرة الانتاجية للطاقة الكهربائية يفوق ما تحتاجه المحافظات وهذه النسبة قابلة للزيادة خلال السنوات الماضية ومع اشتداد درجات الحرارة واستمرار قلة التجهيز اصبحت حياة العراقيين أمرا لا يطاق. 

 

 

مقالات مشابهة

  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل
  • البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية
  • البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية- عاجل
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع- عاجل
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة- عاجل
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة
  • رغم الانفاق الخدمي والميزانيات.. ناحية بصرية خالية من المدارس والطرق والصحة
  • محافظ الشرقية يلتقي نواب البرلمان لاستعراض وحل مشاكل دوائرهم
  • عاجل - نتائج الثالث متوسط 2024 صلاح الدين بغداد البصرة