أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اللائحة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود، تضمنت شروطًا جديدة تضمن سلامة المواطنين والمباني المجاورة، وتحسين كفاءة عمل محطات الوقود، وتنظيم توزيعها بشكل أفضل، مع السماح باستخدام محطات الوقود المتحركة.
كما حددت الاشتراطات التصميمية والفنية والمكانية والمعمارية والكهربائية، مع التركيز على ضوابط ومتطلبات خزانات ومضخات الوقود وأنابيب التهوية، وقواعد الوقاية والحماية والتشغيل والصيانة، واشتراطات خاصة لمحطات الوقود المتحركة ومراكز الخدمة.


أخبار متعلقة انطلاق أولى ورش عمل الحوار الاجتماعي الرابع عشر بالرياضضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكيةوتضمنت اللائحة شروطًا جديدة تضمن سلامة المواطنين والمباني المجاورة، إذ اشترطت الوزارة أن تبلغ المسافة الفاصلة بين حدود خزان الوقود بالمحطة وحدود المباني الإدارية والصناعية والتجارية والتخزينية المجاورة للمحطة 30 مترًا.خزان الوقودكما حددت 10 أمتار كمسافة فاصلة بين حدود خزان الوقود الذي يكون أعلى سطح الأرض بالمحطة وحدود المدارس والمستشفيات وقصور الأفراح، مع إمكانية تقليل هذه المسافة إلى النصف عند توفر وسائل لمنع امتداد الحريق إلى المباني المجاورة.
وألزمت الوزارة المصرح لهم ألا تكون لمحطة الوقود أكثر من مدخل ومخرج واحد على الطريق مع إضاءتهما وفقا لمواصفات وزارة النقل، وألا تقل المسافة بين المحطة وميادين الرماية الخارجية عن 5 كيلو مترات وعن 2 كيلو متر بالنسبة لميادين الرماية الداخلية.
ونصت اشتراطات الموقع والمكان لمحطات الوقود ومراكز الخدمة فئة «أ» خارج حدود النطاق العمراني، على أنه فيما عدا المواقع الحساسة، يجب ألا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها في الاتجاه نفسه عن 20 كيلو متر، وألا تزيد المسافة القصوى بين المحطة والتي تليها في الاتجاه نفسه على 60 كيلو متر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إحدى محطات الوقود (اليوم)حرم الطريقوحظرت اللائحة سفلتة منطقة حرم الطريق الواقعة بين مدخل المحطة ومخرجها، مع إحاطة المنطقة برصيف يمنع دخول الشاحنات والسيارات والوقوف فيها، مع تشجيع استغلال المنطقة بالتشجير.
كما حددت الارتدادات، بحيث لا تقل من حد المحطة على الطريق الرئيسي عن نهاية حرم الطريق عن المسافات الآتية: 100 متر للمناطق المفتوحة والمنبسطة، 30 مترًا للمناطق الجبلية.
ونصت اللائحة على اشتراطات خاصة بكل فئة من محطات الوقود، حيث وضعت شروطًا لمحطات الوقود ومراكز الخدمة فئة ”أ“ خارج حدود النطاق العمراني، مثل: ألا تقل المسافة بين المحطة والتي تليها في الاتجاه نفسه عن 20 كيلو متر، وألا تزيد المسافة القصوى بين المحطة والتي تليها في الاتجاه نفسه على 60 كيلو متر.النطاق العمرانيأما بالنسبة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة فئة ”ب“ داخل حدود النطاق العمراني، فقد اشترطت اللائحة أن تبلغ المسافة بين المحطة والتي تليها 1 كيلو متر على الأقل في الاتجاه نفسه أو في الاتجاه المقابل.
كما حددت شروطًا لموقع المحطة، مثل: أن تكون على أرض تجارية، وعلى شارعين على أن يكون أحدهما لا يقل عرضه عن 30 مترًا، وألا يقل عرض الشارع الفرعي أو الممر عن 100 متر.
وضعت اللائحة أيضًا اشتراطات خاصة لمحطات الوقود المتحركة ومراكز الخدمة فئة ”د“، مثل: توفير آلية عمل لمركز التوزيع وإجراءات السلامة والمحافظة على البيئة أثناء تعبئة خزانات المحطات المتحركة في الموقع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إحدى محطات الوقود (اليوم)خزان المحطة المتحركةواشترطت أن يكون موقع مركز التوزيع الذي تجري فيه عملية تعبئة خزان المحطة المتحركة، ومبيتها، وانطلاقها على شارع تجاري واحد لا يقل عرضه عن 30 مترا بالحد الأدنى، وأن يكون لمراكز التوزيع مدخل مستقل ومخرج مستقل ويسمح بأن يكون الدخول أو الخروج من الشارع الفرعي إذا كان عرض الشارع الفرعي 20 مترا أو أكبر ومركز التوزيع على شارعين، وألا يقل طول الواجهة الرئيسة لمركز التوزيع عن 50 مترا.
وتضمنت الاشتراطات أن يؤمن موقف لكل محطة وقود متحركة داخل مركز التوزيع، أن يكون الحد الأدنى لمساحة منطقة تعبئة خزان المحطة المتحركة 75 مترا، مع إضافة مساحة موقف 40 مترا لكل محطة وقود متحركة مع توفير مسارات ومحاور المناورة لحركة الدخول والخروج، وإضافة المساحة المطلوبة للبناء.
وأكدت أن يكون الحد الأعلى لنسبة البناء «%10» من كامل مساحة مركز التوزيع، ويسمح بارتفاع دور أرضي وأول، والالتزام بالارتداد الأمامي وفق نظام البناء في المنطقة وبارتداد مترين من جهة المجاورين.ناقلات الوقودوألزمت اللائحة المصرح لهم بتسوير مركز التوزيع بسور لا يقل ارتفاعه عن 3 أمتار جهة المجاورين وبارتفاع مترين ونصف من جهة الشوارع، مع عكس هوية المنشأة المشغلة على مباني مركز التوزيع ومحطات الوقود المتحركة التابعة للمنشأة وأسوارها.
وحظرت اللائحة إضافة أي نشاط سوى تعبئة خزانات المحطات المتحركة، ولا يسمح بدخول غير ناقلات الوقود ومحطات الوقود المتحركة في مركز التوزيع، كما منعت تعبئة الوقود داخل مراكز التوزيع إلا لخزانات محطات الوقود المتحركة فقط، واتخاذ كافة الاحتياطات للسلامة والمحافظة على البيئة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام وزارة الشؤون البلدية وزارة الشؤون البلدية السعودية محطات الوقود السعودية أخبار السعودية لمحطات الوقود مرکز التوزیع article img ratio کیلو متر أن یکون لا تقل لا یقل شروط ا

إقرأ أيضاً:

10 كراسي متحركة وسداد ديون غارمات ضمن مبادرة «الناس لبعضهم» في أسوان

قام اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بتسليم 50 مروحة، و 10 كراسي متحركة لذوي الهمم، فضلاً عن حالات التمكين الاقتصادي وسداد ديون الغارمات لعدد 14 سيدة وذلك برعاية مبادرة "الناس لبعضهم".

يأتي ذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بمبالغ مالية وصلت لنحو 3.5 ملايين جنيه لرسم الفرحة والبسمة على قلوب الفئات غير القادرة من هذه الحالات الإنسانية المختلفة، وذلك في حضور الدكتور عز الصادق المنسق العام للمبادرة.

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، على أن هذه الحالات تقوم بعرض شكواها ومطالبها على المحافظ شخصياً سواء أثناء اللقاء الجماهيري الأسبوعي أو عبر التواصل المباشر بالواتس آب الخاص به أو خلال الجولات الميدانية.

ولفت محافظ أسوان، إلى أن مبادرة الناس لبعضهم أصبحت مظلة إنسانية ومجتمعية هادفة لرعاية البسطاء والأسر الأكثر احتياجًا منذ إطلاقها في مارس 2020، لتقديم الدعم اللازم من حيث توفير المستلزمات والأدوية والكراسي المتحركة، بجانب تقديم الدعم المادي والنفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار المحافظ، إلى أن ذلك تزامنًا مع ما تقدمه المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " من محاور عديدة منها التمكين الاقتصادي وتقديم كافة أوجه الرعاية المتنوعة لمحدودي الدخل بما يساهم فى تحقيق التكافل الاجتماعي بمعناه الشامل بين شرائح المجتمع والوصول إلى التنمية الشاملة في كافة المجالات الحياتية.

مقالات مشابهة

  • قبائل أبين تسمح لناقلات نفط كهرباء عدن بالمرور عقب ساعات من توقف محطات التوليد
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • قرار جمهوري بإنشاء محطات طاقة متجددة
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات
  • محطات فى قضية طفل أسيوط ضحية التنقيب عن الآثار
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • 10 كراسي متحركة وسداد ديون غارمات ضمن مبادرة «الناس لبعضهم» في أسوان
  • النصيري يتفقد محطة الكهرباء وهنجر صيانة الونشات المتحركة بميناء الحديدة