سرايا - العدوان (الإسرائيليّ) على غزّة وانتصار الرأي العام العالميّ لصالح فلسطين وضدّ جرائم الاحتلال في قطاع غزّة بات يؤرِّق مضاجع (الإسرائيليين)، ويُلقي بظلاله السلبيّة على علاقات الكيان التجاريّة والسياحيّة مع العديد من الدول التي تُعتبر بنظر (إسرائيل) معاديّةً.

الإعلام العبريّ كشف عن أنّ الجنود (الإسرائيليين) الذين شاركوا في العدوان البربريّ ضدّ غزّة باشروا بالتوجّه لمحامين لاستشارتهم فيما إذا كان مسموحًا لهم الطيران إلى بلدانٍ خارج الكيان بسبب قرار محكمة العدل الدوليّة في لاهاي، والذي اتُخِّذ مؤخرًا.



وبدأ ضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتشاور مع محامين، استعدادًا للتحقيقات حول الحرب على غزة التي يتوقع أنْ تبدأ في الأيام القريبة المقبلة، وكذلك استعدادًا للحنة تحقيق رسمية حول الحرب وأداء الجيش خلالها، وفق ما ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة.

وفي هذه الأثناء، يرافق محامو دفاع عسكريون الضباط الذين سيخضعون لتحقيقات، قريبًا، وذلك في إطار بدء التحقيقات.

وفي هذا السياق، ألغت شركة تابعة لطيران “إل عال” (الإسرائيلية)، رحلاتها إلى 5 وجهات دولية، بسبب مشاكل ناجمة عن استمرار العدوان على قطاع غزة.

وقال موقع (WALLA) الإخباري العبري إن شركة “صن دور”، قامت بإجراء إلغاءات على رحلاتها خلال الصيف إلى وجهات نابولي وبورتو وزغرب وليوبليانا وبلغراد.

وشدّدّ الموقع في تقريره على أنّ استمرار الحرب، له عواقبه على عالم الطيران، وخلق صعوبات في استئجار الطائرات بعقود مرنة، وأثر على قدرة شركة “صن دور”، في تشغيل جدول الرحلات المخطط له بالكامل، وجاء قرار إلغاء الوجهات بعد استنفاد كافة الخيارات لتشغيلها.

ومضى قائلاً إنّ العملاء الذين اشتروا تذاكر إلى وجهات من تلك التي جرى إلغاؤها، لديهم عدة خيارات بينها استخدامها عبر شركة إل عال، أو تغييرها لوجهات أخرى، أو استرداد المبالغ كاملة.

وأوقفت “إل عال” رحلاتها الجوية إلى جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا، في كانون الثاني (يناير) الماضي، في أعقاب الدعوى التي قدمتها إلى محكمة العدل الدولية واتهمت فيها (إسرائيل) بارتكاب إبادة جماعية.

وكشفت القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ النقاب عن أنّ الشركة “الوطنيّة” (الإسرائيليّة) للطيران (إل عال) أعلنت رسميًا عن إلغاء رحلاتها الجويّة إلى المغرب بدءًا من شهر نيسان (أبريل) القادم، وذلك بعد إعلانها عن وقف رحلاتها من وإلى كلٍّ من جنوب إفريقيا ومن العاصمة الإيرلنديّة، دبلن.

ولفتت القناة العبريّة إلى أنّ شركة (إل عال) الإسرائيليّة أصدرت بيانًا رسميًا جاء فيه أنّه منذ اليوم الأوّل للحرب ضدّ قطاع غزّة، تقوم الشركة بمراقبة ومتابعة تفضيلات المسافرين، مُضيفةً في الوقت عينه أنّه منذ بدء الحرب، وبسبب التطورّات الأمنيّة، تمّ تسجيل انخفاض كبير في عدد المسافرين (الإسرائيليين) إلى مدنٍ رئيسيّةٍ في العالم.


وشدّدّت على أنّه بعد الإعلان عن إلغاء الرحلات الجويّة إلى جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، توصلّت الشركة إلى حقيقةٍ مفادها أنّه طرأ انخفاض على عدد المسافرين من وإلى العاصمة الإيرلنديّة وإلى المغرب، ولذا، تابع بيان الشركة (الإسرائيليّة)، فإنّه منذ بدء شهر نيسان (أبريل) القادم، ويشمل ذلك جميع أشهر الصيف القادم، ستتوقّف رحلاتها في الخطوط المذكورة، وذلك في محاولةٍ لحلّ المشكلة، على حدّ تعبير البيان.


وأكّد البيان أنّ الشركة تتواصل مع المسافرين، الذين تمّ إلغاء رحلاتهم بهدف تقديم اقتراحاتٍ بديلةٍ لهم، مدعيّةً أنّها ستقوم بزيادة رحلاتها إلى العواصم الأخرى التي ما زالت الرحلات إليها مستمرّةً برغم الوضع الأمنيّ.

وأكّدت وسائل إعلامٍ عبرية أنّ الشركة ومنذ أكتوبر الماضي، علّقت رحلاتها المباشرة من وإلى مراكش بعدما أوصت حكومة (تل أبيب) مواطنيها بتجنّب السفر إلى المغرب “لأسبابٍ أمنيّةٍ”، وخلال نفس الشهر، غادر الدبلوماسيون (الإسرائيليون) الرباط عقب احتجاجات ضد التطبيع في المملكة.

وكان أكثر من 100 ألف متظاهر شاركوا في تشرين الأوّل (أكتوبر) الفائت في تظاهرةٍ خرجت في قلب العاصمة الإيرلنديّة دبلن، واعتبرت الأضخم في تاريخ البلاد الحديث، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وتنديدًا بالعدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة.

رأي اليوم 
إقرأ أيضاً : الإدارة الأمريكية وجهت لـ "غانتس" رسائل وانتقادات قاسية بشأن الأزمة في قطاع غزة .. موقع عبري يكشف التفاصيلإقرأ أيضاً : مخابرات تركيا تعتقل شبكة تجسس للموساد .. رئيسها مشهور!إقرأ أيضاً : الاحتلال يفرض ضرائب إضافية على البنوك


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرأي فلسطين جرائم الاحتلال الطيران الاحتلال غزة الثاني المغرب شهر اليوم شهر الوضع السفر المغرب قلب الشعب العالم جرائم فلسطين المغرب الوضع تركيا السفر الطيران اليوم الرأي غزة الاحتلال الشعب الثاني قلب شهر قطاع غز

إقرأ أيضاً:

تعرّف على شركات طيران أوقفت رحلاتها إلى إسرائيل ودول بالمنطقة

واصلت شركات طيران من حول العالم تعليق رحلاتها إلى إسرائيل والمنطقة مع استمرار تصاعد المواجهة والقصف المتبادل بين تل أبيب وحزب الله في لبنان، والذي يأتي على خلفية الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ عام.

وفيما يلي لائحة بشركات الطيران التي ألغت أو أدخلت تعديلات على خدماتها من المنطقة وإليها:

1- خطوط إيجة الجوية اليونانية

ألغت شركة الطيران اليونانية رحلاتها من وإلى بيروت حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، ومن وإلى تل أبيب حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

2- الخطوط الجزائرية

علّقت الشركة رحلاتها من لبنان وإليه حتى إشعار آخر.

3- إير بالتيك (طيران البلطيق)

ألغت شركة إير بالتيك في لاتفيا رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

4- إير أوروبا

ألغت شركة الطيران الإسبانية رحلاتها إلى تل أبيب حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

5- مجموعة إير فرانس-كيه إل إم

علّقت إير فرانس في 30 سبتمبر/أيلول رحلاتها من باريس إلى تل أبيب ومن باريس إلى بيروت حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول.

وألغت كيه إل إم جميع الرحلات من تل أبيب وإليها حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وألغت وحدة ترانسافيا للطيران منخفض التكلفة التابعة للمجموعة الفرنسية الهولندية الرحلات من وإلى تل أبيب حتى 31 مارس/آذار 2025، والرحلات الجوية إلى عمّان وبيروت حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

6- إير إنديا

علّقت شركة الطيران الهندية رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى إشعار آخر.

7- الخطوط البلغارية (بلغاريا إير)

ألغت شركة الطيران البلغارية رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

8- كاثي باسيفيك

ألغت الشركة، التي مقرها هونغ كونغ، جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى 27 مارس/آذار 2025.

9- دلتا إيرلاينز

أوقفت شركة الطيران الأميركية رحلاتها بين نيويورك وتل أبيب حتى 31 ديسمبر/كانون الأول.

10- إيزي جت

قال متحدث باسم الشركة البريطانية للطيران منخفض التكلفة إنها أوقفت رحلاتها من تل أبيب وإليها في أبريل/نيسان الماضي، وستستأنفها في 30 مارس/آذار 2025.

11- طيران الإمارات

ألغت الشركة المملوكة للإمارات الرحلات بين دبي وبيروت حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول.

12- فلاي دبي

ألغت شركة الطيران الإماراتية في 30 سبتمبر/أيلول رحلاتها من دبي إلى بيروت حتى السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

13- الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي)

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية المملوكة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي إيه جي)، في تعليق عبر البريد الإلكتروني، أنها ألغت رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وألغت شركة فيولينغ الإسبانية للطيران منخفض التكلفة المملوكة لآي إيه جي رحلاتها إلى تل أبيب حتى 12 يناير/كانون الثاني 2025، مع إلغاء الرحلات الجوية إلى عمّان حتى إشعار آخر.

14- إيران إير

أعلن متحدث باسم الخطوط الجوية الإيرانية لوسائل إعلام محلية، من بينها وكالة تسنيم شبه الرسمية يوم 28 سبتمبر/أيلول عن إلغاء جميع الرحلات إلى بيروت حتى إشعار آخر.

15- الخطوط الجوية العراقية

أعلنت وزارة النقل العراقية يوم 27 سبتمبر/أيلول أن الخطوط الجوية العراقية الناقل الوطني للبلاد علّقت رحلاتها من وإلى بيروت حتى إشعار آخر.

16- إيتا

مددت الخطوط الجوية الإيطالية تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول.

17- لوت

قالت شركة الطيران البولندية في تعليق مرسل عبر البريد الإلكتروني في 20 سبتمبر/أيلول إنها علقت رحلاتها إلى لبنان حتى إشعار آخر.

18- مجموعة لوفتهانزا

قالت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية إنها علّقت جميع الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران حتى 14 أكتوبر/تشرين الأول، وبعد هذه الفترة سيستمر تعليق الرحلات إلى طهران حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول، بالإضافة إلى تعليق الرحلات إلى بيروت حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلّقت شركة صن إكسبرس، وهي مشروع مشترك بين الخطوط التركية ولوفتهانزا، رحلاتها إلى بيروت حتى 17 ديسمبر/كانون الأول.

19- بجاسوس

أفاد مسؤول العلاقات العامة بشركة الطيران التركية بإلغاء الرحلات إلى بيروت حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

20- رايان إير

ألغت أكبر شركة للطيران منخفض التكلفة في أوروبا رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي بسبب "قيود تشغيلية".

21- الخطوط الجوية القطرية

علّقت شركة الطيران القطرية مؤقتا رحلاتها من وإلى بيروت حتى إشعار آخر.

22- زوند إير

ألغت الشركة الألمانية جميع رحلاتها بين برلين وبيروت وبين بريمن وبيروت حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

23- يونايتد إيرلاينز

علقت الشركة، ومقرها شيكاغو، رحلاتها إلى تل أبيب في المستقبل المنظور لأسباب أمنية.

تنبيهات تتعلق بالمجال الجوي اللبناني

نصحت بريطانيا شركات الطيران في المملكة المتحدة بعدم دخول المجال الجوي اللبناني اعتبارا من 8 أغسطس/آب حتى 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرة إلى "خطر محتمل على الطيران من نشاط عسكري".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • وسائل إعلام إيرانية: دفعة جديدة من الصواريخ في طريقها إلى إسرائيل
  • دفعة جديدة من الصواريخ الإيرانية في طريقها إلى إسرائيل
  • تعرّف على شركات طيران أوقفت رحلاتها إلى إسرائيل ودول بالمنطقة
  • الحرب تفاقم أزمة السفر في إسرائيل
  • فرنسا تلغي رحلاتها إلى إسرائيل حتى الثامن من أكتوبر
  • لوفتهانزا الألمانية تعلق جميع رحلاتها إلى إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: الخطوط الجوية الفرنسية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل حتى 8 أكتوبر
  • إسرائيل المنبوذة دوليا .. خبراء يحذرون : تجاهل القرارت والإفلات من العقاب يمس هيبة الأمم المتحدة
  • بعد منعه من العرض.. الشركة المنتجة لـ"أوراق التاروت" تفجر مفاجأة عن مشاركة علي غزلان (تفاصيل)