أكد وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي أن العملية العسكرية لتحرير الخرطوم بالكامل من أيدي المتمردين (قوات الدعم السريع) ستبدأ "قريبا" .

وقال الصادق علي في تصريح لوكالة "نوفوستي": "نأمل في أخبار جيدة والتحرير بات قريبا .. أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة السودانية الخرطوم شبه خالية تقريبًا من المتمردين.

نأمل أن نتمكن من تحرير بقية المدينة منهم - فهم يسيطرون الآن على عدة أحياء والجيش سيتعامل معهم قريبا ".

إقرأ المزيد حميدتي في ليبيا والبرهان في مصر

واندلعت الحرب في السودان في أبريل 2023 بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع في إطار خطة مدعومة دوليا لانتقال سياسي نحو حكم مدني وإجراء انتخابات.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة مع المدنيين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية عام 2019، قبل مشاركتهما في انقلاب بعد ذلك بعامين.

ودمر الصراع أجزاء من السودان بما فيها العاصمة الخرطوم وأودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص بحسب تقديرات الأمم المتحدة، وأثار تحذيرات من حدوث مجاعة وخلق أزمة نزوح.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش السوداني انقلاب السودان قوات الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم

اندلعت معارك عنيفة في الخرطوم اليوم الخميس، إذ شن الجيش السوداني عملية عسكرية استهدفت مناطق في وسط وغرب وجنوب الخرطوم، والتي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وكشفت وسائل إعلام سودانية، أن الاشتباكات بدأت في الثانية صباحا، في محيط منطقة المقرن غربي الخرطوم، وتصاعدت أعمدة الدخان من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، فيما واصل الطيران الحربى التابع للجيش السوداني، التحليق بكثافة فوق سماء أم درمان.

وكشفت وسائل الإعلام، تنفيذ غارات جوية استهدفت مقر الاستراتيجية بالمقرن في الخرطوم الذي استولت عليه قوات الدعم السريع من الجيش في يونيو 2023، وكشفت مصادر عن أنه تم سماع أصوات الاشتباكات ورؤية أعمدة الدخان، في وسط الخرطوم بالسوق العربي ومقر القيادة العامة للجيش، فضلا عن سلاح الإشارة التابع للجيش.

وكشف شهود عيان، أن الجيش السوداني، قد قصف من شمالي أم درمان بالمدفعية الثقيلة مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري وتصاعد الدخان من الازيرقاب والحلفايا شمالي الخرطوم بحري بالتزامن مع قصف مدفعي للجيش.

وفى سياق متصل، لقى 15 شخصا مصرعهم وأصيب 61 آخرون في قصف لقوات الدعم السريع، الاثنين الماضي، لسوق مكتظ في أم درمان بولاية الخرطوم السودانية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم الدكتور محمد إبراهيم، إن قوات الدعم السريع قصفت سوق صابرين بكرري المكتظ بالمواطنين في أم درمان، مما أسفر عن مقتل وإصابة 76 شخصا، وفقا لوكالة سونا.

اقرأ أيضاًمسؤولون أمميون يدعون لإنهاء الحرب ودعم الاستجابة الإنسانية المستدامة في السودان

وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول السودان

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم
  • استفتاء واضح يؤكد أين يقف الشعب السوداني، ويدحض كل أكاذيب مليشيا الدعم السريع وأعوانها
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع