أبوظبي (الاتحاد)

نظمت الهيئة الاتحادية للضرائب ضمن مشاركتها في "شهر الإمارات للابتكار" فعالية "الهاكاثون"، في مركز الشباب بأبراج الإمارات في دبي، بالتعاون مع شركة "ساب" المُتخصصة في مجال التكنولوجيا والتطبيقات، والشريك الاستراتيجي للهيئة في مجال التحول الرقمي.

واستعرضت الهيئة خلال الفعالية المشاريع والحلول التقنية المبتكرة المشاركة التي تهدف إلى معالجة تحديات القطاع الضريبي في عدة مجالات، وتعزيز أُطر التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية والخاصة والتعليمية.

واستقبلت الهيئة منذ الإعلان عن فعالية "الهاكاثون" 15 مشروعا في مجالات رفع مستوى الوعي الضريبي في المجتمع، واستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتسهيل الإجراءات، وتقديم الإقرارات الضريبية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة التهرب الضريبي، من خلال الفئات المستهدفة من "الهاكاثون"، التي تضمنت المطورين والمبرمجين من أصحاب الخبرات التقنية المتنوعة والمهارات البرمجية، وطلاب الجامعات ممن يمتلكون رؤى جديدة وعصرية، إضافة إلى رواد الأعمال وأصحاب الشركات، وممثلي الهيئات الحكومة والمجتمع ممكن لديهم معرفة عميقة بالسياسات الضريبية والتشريعات المالية التي تُسهم في تطوير المنظومة الضريبية.

أخبار ذات صلة «المالية»: 10 آلاف درهم غرامة التأخر في التسجيل لضريبة الشركات «الاتحادية للضرائب» تصدر قراراً جديداً بالمدد الزمنية لتسجيل الخاضعين لضريبة الشركات

وأكد خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب حرص الهيئة على صياغة وتطبيق مشاريع ومبادرات تتبنى الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة بصفتها ركائز أساسية لتحسين منظومة الخدمات التي يُقدمها القطاع الضريبي في دولة الإمارات، ووضع حلول استباقية لمعالجة التحديات، ومن خلال تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة والمختصين المعنيين بهذا القطاع.

وأضاف "أسهمت فعالية "الهاكاثون" ضمن شهر الابتكار الوطني في تسليط الضوء على المبتكرين من مختلف الفئات والاستفادة من قدراتهم وابتكاراتهم التي تدعم استراتيجية الهيئة للتحول الرقمي، وتقديم حلول ضريبية ذات جودة وكفاءة عالية وفق أفضل المعايير المتبعة عالميا".

وأعلنت الهيئة أنه سيتم تقييم المشروعات والحلول المقدمة تمهيداً لمرحلة تكريم الحلول الرائدة في المراكز الثلاثة الأولى، وبحث الفرص المحتملة لتعاون أصحابها مع الهيئة.

وتخضع عملية التقييم لمعايير دقيقة تتضمن توظيف الإبداع والابتكار واستخدام البيانات لتصميم الحلول، إضافة إلى جودة الحل وإمكانية استخدامه وتصميمه بجودة عالية، وتقديم نموذج أوليّ للعمل به، إلى جانب استخدام التكنولوجيا ومدى جودتها، والأثر والفوائد التي يقدمها الحل مع وجود خطة قابلة للتطبيق وجدوى تنفيذها لمواصلة العمل على الفكرة والنمو في التوسع فيها. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة الاتحادية للضرائب الاتحادیة للضرائب

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي

في حين أن الأشخاص الذين يمتلكون ويبيعون العملات المشفرة يضطرون دائمًا إلى دفع ضرائب على أرباحهم، فإن قاعدة جديدة وضعتها وزارة الخزانة الأمريكية يمكن أن تضمن أنهم يدفعون المبلغ المناسب على مبيعاتهم. 

ستتطلب القاعدة الجديدة من منصات العملات المشفرة مثل البورصات ومعالجات الدفع الإبلاغ عن معاملات مستخدميها إلى دائرة الإيرادات الداخلية. 

وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، تأمل السلطات أن يؤدي هذا الإجراء إلى ردع التهرب الضريبي، نظرًا لأن مصلحة الضرائب ستعرف بالضبط المبلغ المستحق على دافعي الضرائب.

وفي الوقت نفسه، ستسهل القاعدة على الأشخاص الإعلان عن أرباحهم لأنه سيتعين على الوسطاء الآن تزويدهم بنموذج 1099. أصدرت مصلحة الضرائب الأمريكية مسودة نموذج 1099-DA (عائدات الأصول الرقمية من معاملات الوسيط) المصممة خصيصًا لتتبع معاملات العملات المشفرة في العام الماضي وستجعل النسخة النهائية متاحة قريبًا. تجدر الإشارة إلى أن القاعدة تحدد عتبة قدرها 10000 دولار للإبلاغ عن المعاملات التي تنطوي على عملة مستقرة، وهي عملات مشفرة تتعقب الأموال الورقية مثل الدولار الأمريكي.


وقالت أفيفا آرون-داين، القائم بأعمال مساعد وزير الخزانة للسياسة الضريبية، في بيان: "سيكون لدى المستثمرين في الأصول الرقمية ومصلحة الضرائب وصول أفضل إلى الوثائق التي يحتاجون إليها لتقديم ومراجعة الإقرارات الضريبية بسهولة". ومن خلال تنفيذ متطلبات الإبلاغ التي يفرضها القانون، فإن هذه اللوائح النهائية ستساعد دافعي الضرائب على دفع الضرائب المستحقة عليهم بسهولة أكبر بموجب القانون الحالي، مع الحد من التهرب الضريبي من قبل المستثمرين الأثرياء.

ولن تنطبق القاعدة الجديدة إلا على المنصات التي تستحوذ على الأصول الرقمية، مثل Coinbase أو Binance. ولا يغطي تلك اللامركزية، والتي يجب أن تمتثل لقاعدة منفصلة من المتوقع الانتهاء منها في وقت لاحق من هذا العام. سيتعين على الوسطاء البدء في الإبلاغ عن عائدات المبيعات على الأصول الرقمية في عام 2026 لجميع المعاملات المنجزة في عام 2025، مما يعني أن متداولي العملات المشفرة لا يزالون بمفردهم حتى عام 2024.

مقالات مشابهة

  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • «الزكاة والضريبة»: تمديد إلغاء الغرامات والإعفاء للمكلفين حتى نهاية العام الجاري
  • الولايات المتحدة تضع اللمسات الأخيرة على قواعد العملات المشفرة لمنع التهرب الضريبي
  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • مواطنو مركز المراغة يشيدون بأداء موظفي الضرائب العقارية في سرعة تقديم الخدمة وتيسير التعامل
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • رئيس الهيئة العامة للإحصاء يستقبل الوفد الإحصائي العراقي لتطوير سبل التعاون المشترك