وصلت أسعار فاكهة "الجنارك" أو ما تعرف شعبياً بـ"الكوچة" إلى أرقاماً خيالية في أسواق كردستان العراق. وبلغ سعر الكيلو الواحد من "الكوچة" في مدينة أربيل (عاصمة الإقليم) نحو 300 ألف دينار عراقي، بينما بلغ سعر الكيلو في مدينة السليمانية بنحو 400 ألف دينار عراقي.

والغريب في الأمر، فإن هناك إقبالاً من بعض المواطنين في إقليم كردستان على شراء هذا النوع من الفاكهة.



وفي العادة يكون سعر الكيلو الواحد من "الكوچة" عند أول فترات نزولها، خاصة في العاصمة العراقية بغداد بنحو 5 آلاف دينار عراقي ثم تتجه بعدها إلى الانخفاض لتصل إلى ألفي دينار أو أقل بقليل.

ويعتبر البرقوق الأخضر أو ما يعرف "بالجنارك" أو "الكوچة" من الفواكه الموسمية التي ينتظرها الكثيرون، فهو يبشر بقدوم الربيع، ويمتاز بمذاقه المائل إلى الحموضة، وعادة ما يتم تناوله مع الملح.

ويعرف "الجنارك" بأنه من الفواكه التي تفتح الشهية، وتنظف الحليمات الذوقية، ولها فوائد جمة بالنسبة لعملية الهضم، لأنه يحتوي على سوائل وأحماض عضوية، وأيضا يحمي الجهاز الهضمي من المشكلات السرطانية، بسبب ما يحتويه من ألياف غذائية ومضادات الأكسدة.

كما أنه مدر للبول ومفيد للوقاية من أمراض الكلى،‏‏ ويضبط الضغط الشرياني لما يحتويه من البوتاسيوم.

إلا أنه ورغم فوائده الكثيرة، ينصح الخبراء بعدم زيادة الكمية المتناولة عن 10 حبات يومياً فقط، لأن الإكثار منه يؤثر بشكل سلبي على المعدة، فهو يسبب الإسهال بسبب محتواه الكبير من الألياف الغذائية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل

ترتبط الإمارات وقطر، بعلاقات تاريخية متميزة وراسخة بفضل الثقافة والقربى والمصير المشترك، وشهدت تطوراً إيجابياً ملحوظاً، تأكيداً للإرادة المشتركة لتعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين، حتى باتت تشكل نموذجاً فريداً للأخوة الراسخة المبنية على أواصر الأخوة وحسن الجوار.

وفي هذا السياق، أوضح المواطن الإماراتي يوسف جمعان، أن "الروابط التي تجمع بين الإمارات وقطر تتجاوز الأبعاد السياسية والاقتصادية، لتشمل علاقات تاريخية وأخوية عميقة، وأن العلاقات المتينة البلدين تؤسس لمستقبل مزدهر للبلدين والشعبين، في مختلف المجالات". تكامل وتعاون وأشاد المواطن عبدالرحمن آل علي، بالتطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين الإمارات وقطر، معبراً عن تفاؤله بمستقبل مشترك قائم على التعاون والاحترام المتبادل، مؤكداً أن "العلاقات خطوة مهمة نحو تحقيق المزيد من التكامل في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأن التعاون المشترك والعلاقات الوثيقة ستسهم في دفع العلاقات نحو آفاق جديدة الازدهار والتقدم ورفعة الشعبين". علاقة استراتيجية وقال المواطن حمدان الأميري، إن "العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وقطر بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، من أعمق العلاقات الاستراتيجية على مستوى المنطقة والعالم، وتمثل نموذجاً متميزاً بين دولتين ترتبطان بأواصر تاريخية وعادات أصيلة". عوامل مشتركة

وأشار المواطن عمر عبدالعزيز السبهان، إلى أن "العلاقات بين الإمارات وقطر، قديمة إذ يتشارك البلدين بالعديد من العوامل التي تعزز العلاقات الثنائية، لا سيما العادات والتقاليد وصلة القرابة، إضافة إلى التقارب الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والروابط التاريخية المشتركة، مدعومة بالرؤى والمصير المشتركة".

#خالد_بن_محمد_بن_زايد يصل #الدوحة في زيارة رسمية #الإمارات_قطرhttps://t.co/FKng7ZHxEk pic.twitter.com/udnuZp1mNw

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد
  • مواطنون يعثرون على ألغام وعبوات ناسفة جرفتها السيول في غرب تعز
  • دبي تجهز نيمار للعودة إلى الهلال في أجواء خيالية
  • الكيلو وصل كام؟.. أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 1 أكتوبر 2024
  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30-9-2024 بالبنوك
  • تراجع أسعار العملات العربية والاجنبية أمام الجنيه بختام تعاملات اليوم 30-9-2024 بجميع البنوك الحكومية والخاصة
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو