قال الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن صادرات الغاز الطبيعي بلغت العام الماضي 2023 نحو 2.5 مليار دولار من إجمالي صادرات بترولية نحو 8 مليارات دولار.

وأضاف وزير البترول أن حجم الاستثمارات المحققة في قطاع البترول منذ 2014 /2015  وحتى ديسمبر 2023، بلغت تريليونا و455  مليون جنيه.

جاء ذلك خلال استقبال وزير البترول طارق الملا وفد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في زيارة لحقل ظهر للغاز بمحافظة بورسعيد.

ورحب الوزير بالوفد في حقل “ظهر” ليشاهدوا ما يجري من عمل بالحقل، مؤكدا أهمية تعظيم المكون المحلي والصناعة الوطنية الخامات ومستلزمات الإنتاج. 

وأكد على الجهود لتنمية حقل ظهر خلال الفترة الماضية.

وأشار الوزير  إلى تشكيل لجنة عليا برئاسته من أجل المشاركة المجتمعية بكل المدن والمحافظات وفق متطلبات وأولويات التنمية المستدامة، ومنها التعليم والصحة والبيئة. 

وأوضح الملا أن هناك توجها لتموين السيارات إنشاء محطات الغاز الطبيعي.

واستعرض محمد حجازي، مدير عام حقل ظهر، تاريخ اكتشاف حقل منذ اكتشاف حقل ظهر 2015، حيث يتضمن نحو 20 بئرا وشبكة تحكم بحرية و5 خطوط بحرية ومحطة المعالجة بمساحة 550 فدانا، حيث بدأ الإنتاج في 2017.

جاء ذلك خلال تفقد وفد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب حقل ظهر  للغاز بمحافظة بورسعيد.

وكان الدكتور طارق الملا، وزير البترول، في استقبال الوفد، حيث اصطحب النواب في جولة داخل منطقة العمليات ودورة الأعمال  بحقل ظهر.  

واستعرض خالد موافي، رئيس شركة بترول بلاعيم، عمل محطات الإنتاج و الموانئ البحرية لنقل الزيت والغاز، مستعرضا خطوات العمل والإنتاج بحقل ظهر.

وقال طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الوصول إلى اكتفاء ذاتي من الغاز كان حلما ووفر مليارات الدولارات من خلال حقل ظهر.

وأشاد السويدي بإنجازات قطاع البترول بشركة بتروجيت.

ويضم الوفد البرلماني عددا كبيرا من النواب،  من بينهم النواب رشا رمضان ومحمد جنيدي، وكيلا  اللجنة، وخالد عبد المولى، أمين سر  اللجنة، والنواب وجيه أباظة وأحمد العقاطي وأحمد الخشن ودودو العمدة وخالد مشهور وعبد الله لاشين وعبد الباقي تركيا وعلاء عبد النبي وسامح حبيب وعبد الله لاشين وأحمد حجازي وإيهاب عبد العظيم وحسام حلمي ماضي محمود ومحمد طايع ورفعت شكيب.  

كما شارك في الوفد النائبات سناء حسان وهويدة طعيمة وعفاف زهران وصفاء جابر  وآية فوزي فتى والنائبة نشوى رائف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صادرات الغاز صادرات الغاز الطبيعي وزير البترول البترول مجلس النواب وزیر البترول حقل ظهر

إقرأ أيضاً:

وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين

شهد وزير النفط المصري كريم بدوي، اليوم الأربعاء، افتتاح مؤتمر ومعرض “غازتك 2024” بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية والذي سيقام في الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر 2024 بمشاركة نخبة من وزراء الطاقة. ورؤساء شركات الطاقة العالمية.

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، أن مصر تلعب دورًا مهمًا للغاية كبوابة بين الشرق والغرب والشمال في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين.

وأكد بدوي أهمية توفير بيئة جاذبة للاستثمارات في قطاع النفط مع توفير الاستثمارات المطلوبة لتمويل أنشطة خفض الكربون، مشيرًا إلى أهمية التكنولوجيا في زيادة الإنتاج من الحقول الحالية وتسريع عمليات البحث والاستكشاف.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع الرئيس التنفيذي لـ"بتروناس الماليزية" خططها الاستثمارية فى مصر
  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • وزير البترول يبحث مع «بتروناس» الماليزية خططها الاستثمارية في مصر
  • وزير البترول يبحث مع رئيس بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية بمصر
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • وزير البترول يشارك في افتتاح المؤتمر العالمي غازتك بالولايات المتحدة
  • وزير البترول من أمريكا: مصر بوابة الشرق والغرب والشمال في تجارة الغاز والهيدروجين
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • رئيس الجمهورية: قررنا نهاية العهدة أن نكون تجاوزنا 15 مليار دولار تصدير خارج المحروقات
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار