استقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، صباح اليوم بمكتبه هيلدا كليمتسدال سفير دولة النرويج بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقة النظيفة، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ومحمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور مهندس محمود عبدالعليم عجور محمود العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر الألومنيوم، ومحمد عامر نائب الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية، ودنيا المزغونى المستشار القانونى للشركة.

رحب محافظ قنا بالسفيرة النرويجية، مشيدا بعمق العلاقات بين البلدين، خاصه في ظل تحقيق  التعاون مع الجانب النرويجى بالاستثمار فى مجال الطاقة النظيفة بما يعزز من فرص العمل.

ومن جانبها أعربت السفيرة النرويجية، عن سعادتها البالغة بحفاوة الاستقبال، واعتزاز بلادها الدائم بالتعاون مع مصر في المجالات المختلفة، وتقديم الدعم للاستفادة من خبرات الجانب النرويجي في مجال الطاقة النظيفة، مشيدة بالوضع التنموي الذي وصلت له المحافظة، ومشروعات الطاقة المنفذة في مصر بواسطة شركة سكاتك النرويجية. كما اعربت عن رغبة بلادها فى التعاون مع محافظة قنا في مجالات الطاقة النظيفة للاستفادة من خبرات الجانب النرويجى.

وفى نهاية اللقاء قدم محافظ قنا بعض الهدايا التذكارية المعبرة عن التراث القنائي للسفيرة النوريجية والوفد المرافق لها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر قنا القاهره قدم ألبا السكرتير العام المساعد السكرتير العام الطاقة عامر مستشار سكرتير السكر إله نائب الرئيس شرك خاصة محافظ قنا نرويجي محافظة قنا محمد محمد عامر الومنيوم الرئيس التنفيذي العضو المنتدب واسطة تعزيز الألومنيوم تنفي مشروعات الطاقة الطاقة النظيفة صباح اليوم تقديم لتر منف مشترك وصل السكرتير العام المساعد للمحافظة التعاون في مجال الطاقة شركة سكاتك النرويجية مجال الطاقة النظيفة اللواء أ سعادتها مجال الطاقة النظیفة محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل الدكتور رياك مشار، النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، اليوم الأربعاء، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والوفد الرسمي المرافق له، بحضور السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان.

وأعرب سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكدًا عمق العلاقات المصرية- الجنوب سودانية على كل الأصعدة؛ خصوصًا التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضًا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها، وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال .

وأعرب الدكتور مشار عن شكره للدولة المصرية على إنشاء مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان والذى سيسهم في تحسين قدرات الجانب الجنوب السوداني على التعامل مع المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف في جنوب السودان، مطالبًا باستمرار قيام مصر بتقديم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالمركز من المتخصصين الجنوب سودانيين، وأشاد سيادته بمشروعات حفر الآبار الجوفية لاستخدامات مياه الشرب، والتي لاقت ترحيبًا كبيرًا من المواطنين بجنوب السودان، وأثنى سيادته على ما تحقق من أعمال تطهيرات بحر الغزال الجارية حاليًّا .

واستقبل تعبان دينج، نائب رئيس الجمهورية والمسؤول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية، الدكتور هانى سويلم، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدَين في مختلف المجالات، ومناقشة سُبل فتح المجال للشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان؛ خصوصًا في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية .

وأكد الدكتور سويلم أن مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني جنوب السودان الشقيقة، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وإقامة المشروعات الاستثمارية بها، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والاقتصاد بجنوب السودان .

وأعرب دينج عن تقديره الكبير لأعمال تطهيرات بحر الغزال بجنوب السودان والتي كان لها صدى إيجابي كبير بين المواطنين؛ نظرًا لتراجع مناسيب المياه في المناطق التي كانت تتعرض إلى الغرق، بالإضافة إلى تحسن الملاحة النهرية والتي تعد بالغة الأهمية في انتقال المواطنين بجنوب السودان، داعيًا مصر للتوسع في أعمال التطهيرات بمراحل إضافية؛ نظرًا لما تحقق من نجاحات ملحوظة في أعمال التطهيرات المنفذة سابقًا .

والتقى الدكتور سويلم، جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، والتي أعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون في مجال الزراعة مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الري الحديث والتقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز التعاون مع وزارة الزراعة المصرية .

وأكد سويلم ترحيبه بالتعاون مع دولة جنوب السودان في كل المجالات؛ خصوصًا مجال المياه والري والزراعة والأمن الغذائي، مشيرًا إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في المجال الزراعي، والتي يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين الاستفادة منها .

مقالات مشابهة

  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة
  • للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيسة جمعية التبادل الثقافى الدولى الصيني لبحث سبل التعاون
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون
  • وزير النقل يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك
  • سها جندي: نرحب بالتعاون مع الجانب المكسيكي وتبادل الخبرات في ملفات الهجرة
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ بالاستدامة يدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات
  • عرقاب يستقبل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية