قالت مصادر إن مجموعة الشايع عملاقة البيع بالتجزئة في منطقة الخليج وصاحبة امتياز ستاربكس في الشرق الأوسط تعتزم تسريح أكثر من ألفين من العاملين بها بسبب التضرر من مقاطعة المستهلكين المرتبطة بحرب غزة.

نقلت رويترز، عن مصادر بمجموعة الشايع المختصة ببيع التجزية في منطقة الخليج، وصاحبة امتياز مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط، عزم الشركة تسريع أكثر من ألفي عامل، بعد الأضرار التي لحقت بها نتيجة المقاطعة، إثر العدوان على غزة.



وأشارت المصادر، التي قالت إن ما يجري لا يزال سرا، إن شطب الوظائف، بدأ يوم الأحد، وتستهدف الشركة، تسريع نحو 40 بالمئة من قواها العاملة، في مجموعة الشايع، والتي توظف نحو 50 ألف شخص.

ويتركز وجود موظفي المجموعة من فروع ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشدد أحد المصادر على أن حملات المقاطعة أدت إلى صعوبات في ظروف عمل الشركة.

 وكانت كشفت شركة نستله الشهيرة، عن تردد المستهلكين في شراء منتجاتها في الشرق الأوسط، لصالح منتجات محلية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، الخميس، إن الشركة ترى "ترددا بين المستهلكين وتفضيلا للعلامات التجارية المحلية" في الشرق الأوسط بعد بدء العدوان على قطاع غزة.

من جانب آخر، أعلنت شركة يونيليفر البريطانية وفي وقت سابق من هذا الشهر أن نمو مبيعاتها في الربع الرابع في جنوب شرق آسيا تأثر بسبب مقاطعة المتسوقين في إندونيسيا للعلامات التجارية للشركات متعددة الجنسيات "ردا على الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط".



وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت سلسلة ماكدونالدز الأمريكية للوجبات السريعة، إنها فشلت في تحقيق المبيعات المستهدفة لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات خلال الربع الماضي متأثرة بضعف نمو المبيعات في أعمالها بالشرق الأوسط، وسط موجة مقاطعة بسبب دعم فروع دولة الاحتلال للجيش في حملته العسكرية على غزة.

وشركة الوجبات السريعة العملاقة من بين عدة علامات تجارية غربية شهدت احتجاجات وحملات مقاطعة ضدها بسبب المواقف المؤيدة لإسرائيل في الحرب على غزة.

وزادت مبيعات العلامة التجارية في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز 0.7 بالمئة في الربع الماضي، وهو أقل كثيرا من التوقعات بنمو 5.5 بالمئة، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي ستاربكس مقاطعة غزة الاحتلال غزة مقاطعة الاحتلال ستاربكس المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط

سجلت المؤشرات الأميركية ارتفاعا طفيفا خلال التداولات، الأربعاء، إذ أثرت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط على أداء الأسواق.

تحركات الأسهم

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.01 بالمئة إلى 5,709.54 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "ناسداك" بنسبة 0.08 بالمئة إلى 17,925.12 نقطة.

وصعد مؤشر "داو جونز" الصناعي 39.55 نقطة، أو 0.09 بالمئة، ليغلق عند 42,196.52 نقطة.

وانخفض سهم شركة "نايكي" بنسبة 6.8 بالمئة بعد أن غير عملاق الأحذية الرياضية توقعاته للعام بأكمله قبل تغيير رئيسه التنفيذي.

وانخفض سهم تسلا بنسبة 3.5 بالمئة، على الرغم من أن قطاع التكنولوجيا كان مدعومًا بارتفاع بنسبة 1.6 بالمئة في سهم إنفيديا.

وازدادت التوترات في المنطقة بعد إطلاق إيران للصواريخ الباليستية على إسرائيل، مما تسبب في إضعاف شهية المخاطرة وحماس المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: القوى العظمى شريكة في الحروب الدائرة بالشرق الأوسط
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط
  • مكاسب كبيرة للنفط وسط احتمال اتساع الصراع بالشرق الأوسط
  • مجموعة السبع تبدي قلقها من تدهور الوضع بالشرق الأوسط
  • مجموعة السبع تدعو الأطراف الإقليمية بالشرق الأوسط للتصرف بمسؤولية
  • البنتاجون: قواتنا بالشرق الأوسط جاهزة حال طلبت إسرائيل المساعدة
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط
  • ارتفاع طفيف بمؤشرات "وول ستريت" وسط توترات في الشرق الأوسط