آخر تحديث: 5 مارس 2024 - 3:38 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، هناك زيادة بالطلب على الإسمنت والمواد الإنشائية في العراق، لتلبية متطلبات إنشاء المدن الجديدة.جاء ذلك خلال استقباله، وفد مؤسسة التمويل الدولية/ IFC، برئاسة نائبة رئيس المؤسسة لشؤون الشرق الأوسط هالة شيخ روحو.

وشهد اللقاء استعراض مجالات وآفاق التعاون بين العراق والمؤسسة، التي هي إحدى مؤسسات البنك الدولي، مؤكداً مضيّ الحكومة في الإصلاحات الاقتصادية، وإجراءات تحسين البيئة الاستثمارية، فضلاً عن تنفيذ المشاريع المساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، ودعم القطاعات غير النفطية وتمكين القطاع الخاص.ودعا السوداني المؤسسة إلى فتح معهد للتدريب في العراق، يتخصص بتطوير العمل المصرفي وإعداد النماذج الاقتصادية للمشاريع، ودعم توجهات القطاع الخاص العراقي في صناعة الإسمنت والمواد الإنشائية، مع تزايد الطلب إثر المضيّ بمشاريع المدن الجديدة، وكذلك تطوير قابليات الشركة العامة لاقتصاديات الكربون، التي يعمل العراق على تأسيسها.وشدد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع مشروع طريق التنمية، فضلاً عن استكمال مناقشة الخطط المعدة لتأهيل مطار بغداد الدولي، التي ترعاها المؤسسة.من جانبها، أكدت هالة روحو استعداد المؤسسة للتعاون مع العراق في جميع المجالات، وثمّنت دور الحكومة في توسعة الإصلاحات، واعتماد مسار يُسهم في تقليل انبعاثات الكربون، مشيرة إلى الاستمرار بالعمل لإنجاز خطط تأهيل وتوسعة مطار بغداد الدولي، ودعم التنمية المستدامة وتعزيز نموّ القطاعات الاقتصادية المتنوعة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

ألمانيا: العراق يشهد تقدماً نحو الاستقرار الاقتصادي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير مكاتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ في العراق، كريستوفر فلوكتير، الخميس، أن العراق يتقدم بشكل جيد نحو الاستقرار الاقتصادي، مشدداً على أهمية تحديث القوانين الضريبية في العراق.

وقال فلوكتير، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "العراق يحقق تقدماً جيداً نحو الاستقرار، حيث يعد الاستقرار الاقتصادي جزءاً أساسياً من هذا التقدم"، مبيناً أن "الإصلاحات الاقتصادية تتضمن تطوير القطاع الخاص".

وأوضح فلوكتير، أن "هناك العديد من القطاعات الجديدة التي ظهرت في العراق، مثل النقل، والتحول إلى الاقتصاد الإلكتروني، والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات التي لم تكن موجودة منذ عشرين عاماً".

وأكد أن "هذا التطور يتطلب تحديث قوانين الضرائب، حيث لا يمكن تطبيق تعليمات أو قوانين ضريبية مرَّ عليها عشرون أو ثلاثون عاماً".

وأشار إلى أن "وجود مؤسسات مستقرة يعد جزءاً من الاستقرار، وهو ما تعمل الوكالة الألمانية على دعمه من خلال تعاون مشترك بين خبراء من الحكومة العراقية وخبراء من الحكومة الألمانية".

وأعرب فلوكتير عن "فخر الحكومة الألمانية بهذا الإنجاز، وسعادتها بالشراكة والثقة المتبادلة مع الحكومة العراقية".

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: العراق يشهد تقدماً نحو الاستقرار الاقتصادي
  • البنك الدولي يشدد على أهمية الإصلاح الاقتصادي في جزر سليمان
  • السوداني: سنعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين