«الكرنك».. عبقرية عمارة المصرى القديم
تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT
قف أنت هنا فى حضرة أعظم حضارة على وجه الأرض.. من هنا بدأ تاريخ الفن والعمارة، هنا ينحنى المبدعون أمام الفن المصرى الذى يشكل متحفا مفتوحا يروى فصلا من فصول كيمت.
أخبار متعلقة
بعد الانتهاء من تطويره.. المتحف المفتوح بمعابد الكرنك «أعتاب وبقايا بوابات»
«السياحة الثقافية» بالأقصر: ٣٣ ألف سائح زاروا الكرنك خلال النصف الثاني من مايو
أسرار الجعران والبحيرة المقدسة في معابد الكرنك
يقع المتحف المفتوح فى معابد الكرنك فى الركن الشمالى الغربى، ويضم مجموعة من الآثار المهمة من أروع ما أنتج المصرى القديم من فنون النحت والعمارة.
ظهرت فكرة إقامة المتحف المفتوح مع التوسع فى أعمال الحفائر والاكتشافات والدراسات الأثرية فى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، عبر ملاحظة وجود كتل وعناصر معمارية تم العثور عليها أثناء الحفائر، ومع دراستها، أمكن تجميع أجزاء كبيرة منها، وتبين أنها كانت مقامة فى مناطق بالكرنك وتم تفكيكها فى عصور لاحقة وتشييد عناصر معمارية مكانها.
المتحف المفتوح فى معابد الكرنك
وكانت هناك استحالة فى إعادة بنائها فى نفس مكانها الأصلى تم اختيار الموقع الحالى للمتحف المفتوح لإعادة بنائها مرة أخرى.
تم البدء فى إقامة المتحف المفتوح، عام 1937، عندما تم تجميع الكتل الخاصة بمقصورة الملك سنوسرت الأول وتعتبر من أقدم المبانى التى أقيمت فى الكرنك، وترجع إلى عصر الأسرة الثانية عشرة، وأطلق عليها اسم المقصورة البيضاء لأنها مشيدة من كتل الحجر الجيرى الأبيض من محاجر طرة، وتتميز نقوشها بتفاصيل دقيقة تعتبر مرجعاً لأسلوب النقش فى عصر الدولة الوسطى.
وقال محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، إن الأقصر تعد أبرز المقاصد الأثرية حول العالم، ويعد الكرنك أحد أبرز نقاط الجذب، موضحا أن السائح يقضى فترة طويلة، خلال زيارته معالم الأقصر، للتعرف على معابد الكرنك، ما يشير إلى ضرورة استغلاله فى الترويج للمقصد المصرى، عبر منصات التواصل الاجتماعى، والتصوير السينمائى.
المتحف المفتوح فى معابد الكرنك
ويضم المتحف مقصورة الملكة حتشبسوت، المعروفة باسم المقصورة الحمراء، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم، لتشييد جدرانها بكتل من حجر الكوارتزيت الأحمر».
وتحوى المقصورة مناظر ونقوشا بديعة تخص الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث، وتتناول موضوعاتها علاقتها بالمعبود آمون رع، والتقدمات المتنوعة والأعياد المختلفة والمواكب المبهجة وغيرها من المناظر والنقوش البديعة.
المتحف به فناء ذو أعمدة يرجع لعصر الملك تحتمس الرابع، يعتبر من العناصر المعمارية المميزة التى كانت مقامة بالكرنك، خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، وتتميز بنقوشها الجميلة وألوانها المميزة، بالإضافة إلى مقصورتين منحوتتين من حجر الألباستر، الأولى للملك تحتمس الأول والثانية للملك تحتمس الرابع، وتتميزان بدقة نقوشهما المتناهية وتفاصيلهما الثرية.
فى أقصى الجنوب من المتحف، يوجد جدار ضخم مبنى من الحجر الرملى، يعتبر من أندر الآثار التى شيدت فى الكرنك، وترجع للملك أمنحتب الرابع، قبل أن يغير اسمه إلى أخناتون، حيث يظهر الملك وهو يؤدب الأعداء. ويضم المتحف أعتابا مميزة وبقايا بوابات وعناصر معمارية تمثل أجزاء من مبان كانت مقامة فى الكرنك.
أخبار المتحف المفتوح معابد الكرنك فنون النحت والعمارة الحجر الجيرى الأبيضالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين أخبار المتحف المفتوح معابد الكرنك زي النهاردة المتحف المفتوح
إقرأ أيضاً:
محمد عمارة ينتقد نجم الأهلي: لا يستحق التواجد في الفريق
فتح محمد عمارة لاعب الأهلي السابق، النار علي المغربي يحيى عطية الله الظهير الأيسر للفريق الاحمر، بعد خسارة الفريق من باتشوكا المكسيكي في نصف نهائي كأس إنتركونتيننتال.
وقال محمد عمارة في تصريحات إذاعية " يحيى عطية الله لا يستحق التواجد في النادي الأهلي، وأنا لو بلعب دلوقتي هعمل اللي بيعمله".
وأضاف: "كولر ليس مانويل جوزيه، والمباراة كانت فى يد لاعبي الأهلي"، كان لازم عمرو السولية يسدد بدلا من كهربا في الركلة الرابعة"
وتابع: "كان لا بد من مشاركة أفشة أساسيا، ووسام وأكرم أفضل عناصر الأهلى أمس، ومش كل لاعب يتغير لازم يعترض"
واختتم: "الأهلى يحتاج 4 أو 5 صفقات ومنهم 2 مهاجمين ومدافع، وهذه القائمة لا بد من تغييرها قبل كأس العالم للأندية 2025"
وخسر فريق الأهلي أمام باتشوكا المكسيكي، بركلات الترجيح 6-5 في نصف نهائي كأس إنتركونتيننتال، ليخرج من البطولة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، على ملعب 974.
ورغم الخروج من المنافسة، يضمن الأهلي مكافأة مالية قدرها مليونين دولار، لكنه خسر ضعفهم، لاسيما وأن الفريق المتأهل إلى النهائي يحصل على 4 مليون دولار"