إعداد: محجوبة كرم

في الصحف اليوم: مصادر فلسطينية من حركة فتح تتحدث عن قرب التوصل إلى اتفاق هدنة  مع إسرائيل. حركة حماس تطالب بضمانات ترفض الالتزام بها كل من إسرائيل والولايات المتحدة. بعض الصحف الغربية وواشنطن تتهم بنيامين نتانياهو بعرقلة مساعي الهدنة. في الصحف كذلك اليوم: ما هي أهداف زيارة هوكشتاين إلى بيروت؟ وهل كان قرار المحكمة العليا الأمريكية قرارا صائبا؟ "الثلاثاء الكبير" قد يصبح ثلاثاء عظيما بالنسبة لدونالد ترامب وفرنسا "تدخل التاريخ" بإدراجها الإجهاض في الدستور.

      

مشاركة : لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: حصار غزة الحرب بين حماس وإسرائيل دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لبنان المحكمة العليا فرنسا دستور الإجهاض انتخابات هدنة آخر الحلقات 05/03/2024 بعد قرار المحكمة العليا الأمريكية.. هل يعود دونالد ترامب إلى البيت الأبيض؟ 04/03/2024 لاكروا الفرنسية: يبقى الإجهاض أبغض الحلول 29/02/2024 لوموند: انتهاكات الجنود الإسرائيليين في غزة تكشف شعورا بالإفلات من العقاب 28/02/2024 التدخل العسكري ضد روسيا: إيمانويل ماكرون "دخل إلى حقل ملغوم" 27/02/2024 رفح: رمز للمعضلات الكبرى التي تعترض الاستراتيجية الإسرائيلية ملفات الساعة إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين وقف إطلاق النار دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPMACPM

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج حصار غزة الحرب بين حماس وإسرائيل دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لبنان المحكمة العليا فرنسا دستور الإجهاض انتخابات هدنة إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين وقف إطلاق النار الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا المحکمة العلیا فرانس 24

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا

الوطن| متابعات

أصدر مجلس النواب بيانًا يحمل الرقم (08) لسنة 2024م، ردًا على البيان الصادر من المجلس الرئاسي حول ما وصفه بـ”مشروع قانون” المحكمة الدستورية العليا.

أكد مجلس النواب أن القانون رقم (05) لسنة 2023م الخاص بإنشاء المحكمة الدستورية قد صدر بالفعل ونُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 29 مارس 2023، وأن الطعن في دستوريته الذي أيده المجلس الرئاسي قد قُدم قبل صدور القانون، مما يجعله لاغيًا.

وأشار مجلس النواب إلى أن اختصاص المجلس الرئاسي ينحصر وفقًا للاتفاق السياسي، وأبرزها تحقيق المصالحة الوطنية، وهو مجال فشل فيه الرئاسي، داعيًا إياه إلى احترام القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية المنتخبة.

كما شدد البيان على أن الحكم الصادر من المحكمة العليا في 5 مارس 2023 كان قبل الأوان، إذ أن الطعن تم تقديمه قبل صدور القانون.

في ختام البيان، أكد مجلس النواب أن هذا الحكم منعدم، مشيرًا إلى أن المجلس الرئاسي ليس له صلاحيات إصدار مراسيم بقوانين أو إعلان حالة الطوارئ دون موافقة مجلس النواب، مذكرًا بأن المجلس الرئاسي ليس هيئة منتخبة، وبالتالي لا يحق له التدخل في أعمال السلطة التشريعية المنتخبة من الشعب.

الوسومالمجلس الرئاسي ليبيا مجلس الدولة مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • البيت الأبيض: إيران تنوي شن هجوم صاروخي على إسرائيل قريبا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • البيت الأبيض يؤيد العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • البيت الأبيض: توافقنا مع إسرائيل أن تكون العملية البرية بلبنان محدودة
  • البيت الأبيض: حصيلة الإعصار هيلين قد ترتفع إلى 600 قتيل
  • البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل على محدودية العملية البرية في لبنان
  • جدل كبير بعد تصريح غريب من ترامب عن ضحايا إعصار هيلين
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية