استقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، صباح اليوم بمكتبه هيلدا كليمتسدال سفير دولة النرويج بالقاهرة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقة النظيفة، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ومحمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور مهندس محمود عبد العليم عجور محمود العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر الألومنيوم، ومحمد عامر نائب الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية، ودنيا المزغونى المستشار القانونى للشركة.

رحب محافظ قنا بالسفيرة النرويجية، مشيدا بعمق العلاقات بين البلدين، خاصه في ظل تحقيق التعاون مع الجانب النرويجى بالاستثمار فى مجال الطاقة النظيفة بما يعزز من فرص العمل.

ومن جانبها أعربت السفيرة النرويجية، عن سعادتها البالغة بحفاوة الاستقبال، و اعتزاز بلادها الدائم بالتعاون مع مصر في المجالات المختلفة، وتقديم الدعم للاستفادة من خبرات الجانب النرويجي في مجال الطاقة النظيفة، مشيدة بالوضع التنموي الذي وصلت له المحافظة، ومشروعات الطاقة المنفذة في مصر بواسطة شركة سكاتك النرويجية. كما اعربت عن رغبة بلادها فى التعاون مع محافظة قنا في مجالات الطاقة النظيفة للاستفادة من خبرات الجانب النرويجى.

وفى نهاية اللقاء قدم محافظ قنا بعض الهدايا التذكارية المعبرة عن التراث القنائي للسفيرة النوريجية والوفد المرافق لها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة قنا مجال الطاقة النظیفة محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ بغداد/- استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، وسط ترجيحات سياسية تؤكد أن هذا اللقاء قد يكون الأخير بين السفيرة رومانوسكي والسوداني.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقت “المستقلة” نسخه منه، أنه جرى خلال اللقاء بحث مجريات الحوار الجاري بواسطة اللجنة العسكرية العليا، المعنية بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، وسبل حسم هذا الحوار للتوصل إلى اتفاق حول جدول زمني للتنفيذ.

كما تطرقت المناقشات إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، خاصة مجريات الأحداث في غزة، ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء استمرار العدوان. تم التأكيد على أخطار توسع وانتشار الصراع في المنطقة، ومسؤولية الدول الكبرى والمنظمات الدولية في وقف مأساة المدنيين في الأراضي الفلسطينية.

لقاء الوداع بين السوداني ورومانوسكي

تشير المعطيات في بغداد إلى أن هذا اللقاء ربما يكون لقاء الوداع بين السوداني ورومانوسكي، حيث يُذكر أن السفيرة رومانوسكي لعبت دوراً كبيراً في ترجيح كفة الجانب الأمريكي لحظة تكليف السوداني بتشكيل الحكومة. هذا الدور المحوري يجعل من هذا الاجتماع حدثاً ذا أهمية خاصة في سياق العلاقات العراقية الأمريكية.

تداعيات تعيين السفيرة تريسي جاكوبسون

في سياق آخر، يُثار الكثير من النقاش حول تعيين تريسي جاكوبسون كسفيرة جديدة للولايات المتحدة في العراق، خلفًا لرومانوسكي. يُعرف عن جاكوبسون، التي تملك خلفية قوية في السياسة والدبلوماسية، موقفها الحازم تجاه القضايا الأمنية في المنطقة.

يأتي تعيين جاكوبسون في وقت حساس يتسم بتصاعد التوترات الإقليمية وخصوصاً مع الفصائل المسلحة المدعومة من إيران. من المتوقع أن تتبنى جاكوبسون سياسة أكثر صرامة تجاه هذه الفصائل، مما قد يؤدي إلى تصاعد التوترات بين العراق وإيران.

تأثير تعيين جاكوبسون على العلاقات العراقية الأمريكية

يرى المراقبون أن تعيين جاكوبسون قد يعزز من الضغط الأمريكي على الحكومة العراقية لاتخاذ موقف أكثر حزمًا تجاه الفصائل المسلحة، وقد ينعكس ذلك على العلاقات الثنائية بين البلدين. يُتوقع أن تؤكد جاكوبسون على أهمية الشراكة الأمنية والاقتصادية بين العراق والولايات المتحدة، لكنها ستسعى أيضًا لتعزيز موقف واشنطن ضد النفوذ الإيراني في العراق.

يبدو أن المرحلة القادمة ستشهد تحديات كبيرة في المشهد السياسي العراقي، خصوصاً مع تصاعد التوترات الإقليمية واستمرار الصراعات في المنطقة. ستكون مهمة جاكوبسون في بغداد محورية في تحديد مسار العلاقات العراقية الأمريكية ومستقبل الاستقرار في العراق والمنطقة بشكل عام.

مرتبط الوسوماخبار العراق العراق

مقالات مشابهة

  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة
  • للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيسة جمعية التبادل الثقافى الدولى الصيني لبحث سبل التعاون
  • «السفيرة عزيزة»: «نهاد» تٌبدع في إعادة تدوير المخلفات وتحولها إلى تحف فنية
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون
  • سها جندي: نرحب بالتعاون مع الجانب المكسيكي وتبادل الخبرات في ملفات الهجرة
  • التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ بالاستدامة يدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات
  • عرقاب يستقبل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية