كشف المخرج الكبير يسرى نصر الله، عن كواليس فيلم «صبيان وبنات» واختياره للفنان باسم سمرة، والغرض من فكرة الفيلم ومعالجة الظاهرة المنتشرة بين علاقة الشباب مع البنات وازدواجية العلاقات الاجتماعية، فضلًا عن إخراجه عدد من الأفلام التى تناقش المشكلات المجتمعية. 

وقال نصر الله، فى تصريحات لـ«الوفد»، إن وقت تصوير الفيلم كان باسم سمرة شاب صغير تعاون معه كممثل، وتحدثت أمامه عن أفكار لعمل فيلم وثائقى، فطرح فكرة التصوير مع عائلته، قائلًا: «فى البداية لم أكن متحمسًا، ولكن بعدها أحببت الأبطال، خاصة أننى ظللت عامًا كاملًا أتعرف عليهم، وبعدها بدأت التصوير معهم.

وتحدث المخرج يسرى نصر الله، عن تفاصيل حياة واختيار باسم سمرة للفيلم، لافتًا إلى أنه لديه حركة اجتماعية واسعة ومركبة، فهو شاب طموح يريد العمل فى التمثيل وموجود فى أماكن التصوير واختبارات الكاميرا، وأيضاً مُدرس فى مدرسة ثانوى صناعى، وأصوله من بلقاس بالدقهلية، وانتقل مع أسرته للقاهرة ويعيش فى منطقة نزلة البطران فى الهرم. وكان جزء كبير من التصوير والحوار ارتجاليًا والفيلم تم تصويره على مدى سنة فى ٧٥ ساعة ومونتاج الفيلم استمر لمدة ٩ اشهر».

وأضاف: «كنت دائمًا أحذر باسم سمرة أنه لا يمثل فى الفيلم ويكون واقعيًا ولكنه لئيم لأنه ممثل وأتقن الواقعية فى الأداء وهو أحد أهم الممثلين الذين عملت معهم، وأيضاً كان مساعد مخرج فى الفيلم لأنه كان يعرفنى على الناس وكان يفجر أحداث العمل ويطرح الأسئلة على أصدقائه».

وأكد: «يتفرع الفيلم إلى مواضع شتى، على رأسها موقف المجتمع من مسألة الحجاب، والحجاب كان عنصرًا ثانويًا فى الفيلم، والأساس هو العلاقة بين الجنسين فى مجتمع متحفظ، حيث إن الحجاب ارتبط بفكرة سفر الرجال للعمل فى الخليج».

يسري نصرالله

وأعرب: «أكثر شىء جذبنى فى أهالى منطقة نزلة البطران هى قدرتهم على التحايل والخروج من القيود المفروضة عليهم، وذلك تمرد وذكاء وخفة دم، حيث إننى لا أميل لفكرة أن أضع لنفسى كودًا أخلاقيًا، هذا الفيلم لم أستطع أن أتعامل معه بخفة وهذا حال أى فيلم يتم تقديمه وكأننى أضع روحى به. 

وتحدث عن تجاربه السينمائية قائلًا: «أول فيلمين لى كانا فى الوسط العائلى، ويعتبر فيلم «صبيان وبنات» خروجًا عن المألوف وكان محطة مهمة ونقلة فتحت لى سكة جديدة، وأرى أن كتابة أى فيلم ليست وليدة اللحظة، ولكنها تكون سنوات من عمرك، لافتًا إلى أن الاختبار الأساسى لأى عمل أقدمه هو الموضوع والحماس والفكرة التى أريد تقديمها وعندما أرى فى الشاشة أنه تم تقليص تحضير الشهور والسنوات إلى ساعة ونصف مدة الأفلام أصاب بصدمة».

وحول مشاركته فى كتابة أعماله والأعمال التى لم يشارك فى كتابتها قال: فيلم «احكى يا شهرازاد» ومسلسل «منورة بأهلها» لم أشارك فى كتابتهما ولكنهما يمثلانى تمامًا، وفيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» أكثر فيلم سياسى قدمته، ولا أحب أن أقدم سيرة ذاتية لنفسى، لأنى أرى شخصيات أعمالى مثيرة أكثر منى لأن حياتى مملة، ونفسى أقدم أعمالًا عن الخيال، وأخاف أن أقدم عملًا لخيال الأطفال خاصة إنى كنت غير سعيد كطفل».

جاء ذلك على هامش عرض النسخة المرممة الجديدة لفيلم «صبيان وبنات» للمخرج الكبير يسرى نصر الله، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك فى أول عرض للفيلم فى مصر بعد ترميمه، وعقب عرض الفيلم، أقيم ندوة مع المخرج يسرى نصر الله، أدارتها الناقدة الفنية ناهد صلاح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يسرى نصر الله فيلم صبيان وبنات باسم سمرة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة یسرى نصر الله صبیان وبنات باسم سمرة

إقرأ أيضاً:

القصر الملكي المغربي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس

أعلن القصر الملكي في المغرب، اليوم السبت، وفاة الأميرة للا لطيفة حرم المغفور له الملك الحسن الثاني ووالدة جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.  
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن بيان للناطق الرسمي باسم القصر الملكي المغربي "انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات".
وأضاف الناطق باسم القصر الملكي "وإننا إذ ننعى هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

أخبار ذات صلة «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024» الجناح الإماراتي في «طانطان».. نافذة على التاريخ وساحة نابضة بالتراث المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • 7 معلومات عن الأميرة للا لطيفة.. حزن في المغرب بعد رحيل «أم الأمراء»
  • صاحبة فيديو رقصة التخرج باكية: ملابسي كانت محتشمة ولم تكن خارجة عن المألوف
  • وفاة أم الأمراء للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • القصر الملكي المغربي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس
  • القصر الملكي يعلن وفاة والدة الملك الأميرة لالة لطيفة
  • طيران الاحتلال يشن غارات على إقليم التفاح وكفر كلا جنوب لبنان
  • زوجة تلاحق زوجها بطلاق للضرر بعد شهرين زواج وتتهمه بإصابتها بعاهة مستديمة
  • وفاة طفلة داخل مصحة خاصة بأكادير بعد خضوعها لعملية استئصال اللوزتين
  • لبلبة لـ "الفجر": أنا فنانة استعراضية..وأرتدي بدلة رقص في "عصابة الماكس" لضرورة درامية اصبت في الفيلم بـ7 غرز تركت علامة تذكرني بأيام التعب والمحبة
  • خلال ندوة جمعية نقاد السينما المصريين.. هالة القوصي: بكيت عندما صورت بكاميرا رقمية لأول مرة.. وتصوير "شرق 12" على شرائط الخام لخدمة فكرة الفيلم وليس من باب الرفاهية