البوابة:
2024-10-02@04:58:42 GMT

ما قصة عودة حذاء سامبا إلى واجهة الموضة 2023-2024؟

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

ما قصة عودة حذاء سامبا إلى واجهة الموضة 2023-2024؟

عند التفكير في أهم أجزاء عملية صناعة الأزياء، فإن أول ما يخطر بالبال فيما يتعلق بعمليات التصميم هو الإبتكار أو خلق كل ما هو جديد، وخصوصا أن العلامات والمصممين والمدراء الإبداعيين دائما على اطلاع بآخر المستجدات فيما يتعلق بصيحات الموضة، حيث تسعى علامات الأزياء المختلفة من حول العالم دائما إلى ابتكار تصاميم جديدة ومتفردة ومختلفة عن كل علامة أخرى.

اقرأ ايضاًشيمينا كمالي تبدع مجموعة أزياء مبهرة من وحي ثقافة الهيبيز والسبعينيات لكلوي خريف 2024

ولكن عندما يتعلق الموضوع بسوق الأحذية الرياضية وتصميم الأحذية الرياضية واليومية الإرتداء تحديدا، فإن التصاميم القديمة التي يعود تاريخها إلى عقود من الزمن هي التي تسيطر بصورة ضخمة للغاية على أرقام المبيعات الخاصة بالأحذية الرياضية، وهو ما يرجعه الخبراء إلى أسباب مثل الحنين إلى الماضي، وصعود موسيقى ال"هيب هوب" واستراتيجيات الأعمال التي تتجنب المخاطرة، والهوس الثقافي بما يسمى بعملية "إعادة تدوير الملكية الفكرية".

تشير عدة تقارير صادرة من أبرز الجهات المختصة بالإحصاءات المتعلقة بعالم صناعة الموضة إلى أن التسوق لشراء أحذية رياضية اليوم قد يبدو بمثابة رجوع بالزمن إلى الوراء بلا شك، وذلك بحسب ما قاله عمران عامد مدير والرئيس التنفيذي لشركة وموقع (The Buisness Of Fashion).

تشمل أحذية (Nike) الأكثر رواجا حذاء (Air Force 1)، و(Dunk)، سواء ( Dunk High Top) أو حتى موديل (Dunk) العادي من غير الرباطات العلوية، حيث لاقت هذه الموديلات رواجا ضخما للغاية مع بدايات العام 2020 والعام 2021 حتى يومنا هذا بين الفئة الشابة وبصورة كبيرة للغاية.

أما بالنسبة لحذاء (Jordan) وخاصة الطراز 1 و3 و4، وجميع الموديلات التي ظهرت لأول مرة في الثمانينيات، فقد شكلت عودة قوية للغاية بعدما ارتداها مجموعة من مغنيين الهيب هوب والبوب خلال الفترات الأخيرة من العامين 2018و 2019 بصورة كبيرة.

من هو الحذاء الأكبر سنا من بين الأحذية الريترو التي عادت إلى الواجهة؟

يمكن القول بأن الفائزون بجائة الأحذية الأكبر سنا ورواجا في الفترة الحالية وتحديدا في العام 2024 هم حذائين أيقونيين من علامة (Adidas) بما في ذلك Gazelle من العام 1968 وSamba من العام 1950.

وبحسب ما جاء في تقرير موقع (Stock-X) الأسبوع الماضي، فإنه ومن بين أفضل 50 طرازا مبيعا في عام 2023، هنالك ثلاثة أحذية فقط عمرها أقل من خمس سنوات، وذلك وفقا لدرو هينز، مدير تسويق الأحذية الرياضية والمقتنيات في الشركة.

اقرأ ايضاًروبيرتو كفالي شتاء 2025 من وحي الرخام وفخامة إرث العلامة الإيطالية

كما ذكر إيدوارد إينفول في عدد يناير من مقالة نشرها عبر مجلة "فوغ"  ذكر فيها أن :"الموضة عبارة عن صناعة مهووسة بتقديم تصاميم جديدة، ولكن لسنوات طويلة وحتى الآن، فقد سيطرت الأحذية القديمة على سوق الأحذية الرياضية".

مثلا، نرى أن تصميم (Samba) الذي يتجاوز عمره ال70 عاما اليوم هو التصميم السائد اليوم، حيث تستمر علامة (Adidas) التجارية في تقديم تحديثات صغيرة في التصميم، وألوان جديدة وتعاونات لدفع كلاسيكياتها بعيدا عن الملل. وهناك استثناءات متعددة أيضا، مثل حذاء (Yeezy)، وقبله حذاء (Air Max 270) من (Nike)، ولكن تبقى التصاميم الريترو هي الأشهر.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أحذية نايك أديداس الأحذیة الریاضیة

إقرأ أيضاً:

انهيار واجهة مطعم بالدارالبيضاء يخلف مصابين والسلطات تقرر إغلاقه (صور)

زنقة 20 ا متابعة

أصيب يوم أمس الأحد 11 شخصا من بينهم قاصر إثر انهيار شرفة مطعم للأكلات المشرقية، يتواجد بشارع الزرقطوني و المعروف باسم الهيبة بالدار البيضاء.

و قد تم نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي مولاي يوسف لتلقي الإسعافات والعلاجات الأولية من بينهم حالة خطيرة أصيبت بجروح بالغة.

وعلى إثر هذا الحادث قامت السلطات المختصة بإصدار قرار مستعجل يقضي بالإغلاق الفوري للمطعم المذكور، وتم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات.

مقالات مشابهة

  • استعداد قطاع صناعة الموضة في الشرق الأوسط لإحداث تأثير عالمي في BRICS+ Fashion Summit 
  • الإعلان عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب آسيوي في العام
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • «هيئة المعارض»: مصر تعود للاتحاد الدولي للمعارض والمؤتمرات «اليوفي»
  • موضة خريف 2024.. 5 إطلالات جذابة ومريحة
  • انهيار واجهة مطعم بالدارالبيضاء يخلف مصابين والسلطات تقرر إغلاقه (صور)
  • مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!
  • علماء يصممون حذاء ذكي يكشف اضطرابات المشي بدقة
  • تحت شعار «تحيا مصر وبناء الإنسان».. جامعة أسوان تبدأ العام الدراسى بالأنشطة الرياضية