قتل أكثر من 50 عنصرا من حركة "الشباب" في عمليات مشتركة للجيش وقوات دراويش ولاية جوبا لاند بمحافظة جوبا السفلى جنوب الصومال.

جاء ذلك وفق تصريحات صحفية أدلى بها نائب وزير الإعلام للحكومة الفيدرالية عبدالرحمن يوسف العدالة، الثلاثاء، نقلته وكالة الأنباء الرسمية الصومالية.

وقال إن "العلميات العسكرية المشتركة بين الجيش الصومالي والقوات الأمنية لولاية جوبا لاند دخلت يومها الرابع في منطقة جوبا السفلى".



وأضاف نائب الوزير أنه "في هذه العملية قتل أكثر من 50 من مقاتلي حركة لشباب، واعتُقل نحو 20 آخرين".


وذكر أن "الجيش الصومالي يتعقب فلول الحركة في عمق الغابات الجنوبية وتمكن من تحرير مساحة كبيرة كانت الحركة تسيطر عليها من ولاية جوبا لاند المحلية".

وذكر العدالة أن "عمليات الجيش كبدت الحركة خسائر فادحة في الأرواح، بينهم مسؤولون بارزون، بعدما تمكن الجيش من تفكيك حصونهم والحُفر التي كانوا يحتمون بها".

والاثنين، أعلن الصومال مقتل 35 عنصرا من حركة "الشباب" بينهم أجانب، في عملية عسكرية بإقليم جوبا السفلى، بعد أن أعلن الأحد مقتل 30 آخرين.

وبحسب وسائل إعلام رسمية، فإن الجيش كثف عملياته العسكرية في الأيام الأخيرة، تحسباً لبدء جولة جديدة لحملة عسكرية ضد حركة "الشباب" في الأقاليم الجنوبية، بعد إضعاف قوتها الميدانية والعسكرية وسط البلاد.

وتخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربا ضد الحركة التي تأسّست مطلع عام 2004، وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

وطُردت حركة "الشباب" من المدن الرئيسة بين عامي 2011 و2012، إلا أنها تبقى منتشرة في مناطق ريفية واسعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الصومال الصومال مقديشو حركة الشباب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عضو المكتب السياسي لحماس : الحركة تتبادل الأفكار لوقف الحرب وانسحاب غزة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، مساء اليوم الأربعاء، إن الحركة تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء في إطار السعي لوقف الحرب وتحقيق انسحاب شامل من قطاع غزة.

 

حماس: أجرينا اتصالات مع الوسطاء للتوصل لاتفاق يضع حداً  للعدوان الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى

وأكّد "بدران" في تصريحاتٍ صحفية اطّلعت عليها "وكالة سند للأنباء"، أنّ الحركة لم تتشدد بمطالبها خلال المفاوضات، مشيرًا إلى أن الاحتلال يسعى إلى التشويش والمرواغة.

 

وأضاف بدران: "نحن الطرف الأكثر حرصًا على إنهاء الحرب، وله أولوية قصوى في تحقيق المطالب الأساسية لشعبه، التي تحظى بإجماع وطني".

وأوضح أن الاحتلال يدرك عدم جدوى الضغط على قيادة الحركة والتهديد المستمر، مشيرًا إلى تحيز الإدارات الأمريكية المتعاقبة تمامًا لموقف الاحتلال.

 

وفي وقتٍ سابق اليوم، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين، أن قطر أرسلت أمس الثلاثاء إلى حركة "حماس" تعديلات جديدة على المقترح الأميركي لصفقة تبادل.

 

وذكرت قناة كان الإسرائيلية عن مصادر، أن حماس أضافت شرطًا جديدًا إلى المفاوضات، وهو انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا.

 

في المقابل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنهم سيدرسون رد حركة حماس وسيتعاملون مع الوسطاء بذلك.

 

وتتواصل الحرب العدوانية وجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، لليوم الـ 271 على التوالي، تزامنًا مع قصف جوي ومدفعي مُكثف طال مناطق متفرقة في القطاع المحاصر؛ لا سيما مدينة غزة ورفح وخانيونس.

 

 

مقالات مشابهة

  • سيولة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة اليوم الجمعة
  • بوتين: طالبان حليفتنا في مكافحة الإرهاب
  • نتنياهو يعقد اجتماعاً لمناقشة مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • حماس تنفي ادعاءات الصحفي رضوان السيد
  • عضو المكتب السياسي لحماس : الحركة تتبادل الأفكار لوقف الحرب وانسحاب غزة
  • الجيش الصومالي يعتقل عناصر من ميليشيات «الشباب» الإرهابية
  • "يويفا" يفتح تحقيقا ضد لاعب منتخب تركيا
  • السيرة الذاتية لـ محافظ بورسعيد الجديد في حركة المحافظين الجدد
  • شبوة.. مقتل شخصين برصاص مسلحين في مديريتي الصعيد ومرخة السفلى