زنقة 20:
2024-07-06@21:57:58 GMT

تحركات رئيس المينورسو تطرح عديد السيناريوهات

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

تحركات رئيس المينورسو تطرح عديد السيناريوهات

زنقة 20 | الرباط

أجرى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو ألكسندر إيفانكو، في الآونة الأخيرة ، عديد اللقاءات مع مسؤولين مغاربة و أجانب ، طرحت معها العديد من التساؤلات حول المغزى منها في هذا التوقيت بالذات.

رئيس بعثة المينورسو كان قد استقبل من طرف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بتعليمات ملكية.

وأوضح بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أن الجانبين بحثا، بهذه المناسبة، مختلف أوجه التعاون بين القوات المسلحة الملكية وقوات المينورسو، معربين عن رغبتهما في تعزيزه خدمة للسلم والاستقرار في المنطقة.

إيفانكو، أجرى بعد ذلك مباحثات مكثفة مع سفراء دول مجموعة أصدقاء الصحراء الستة بالرباط، والتي تضم سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى إسبانيا.

رئيس بعثة المينورسو التقى أيضا ببونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالمغرب، في مقر السفارة الأمريكية بالرباط.

مصادر قالت أن المباحثات التي يجريها إيفانكو تدخل ضمن اختصاصات المبعوث الشخصي للأمين العام ستافان دي ميستورا ، و بما أن المغرب أوقف مؤقتا تعامله مع الأخير بسبب إقحامه جنوب أفريقيا في الملف، فإن الأمين العام للأمم المتحدة كلفه بهذه المشاورات الأممية التي تأتي استعدادا لتقديم الإحاطة الخاصة بشهر أبريل المقبل، طبقا لمقتضيات القرار الأممي الأخير الخاص بالنزاع رقم 2703.

تحركات إيفانكو ربطها آخرون بعزم المغرب تحريك المدفعية الثقيلة إلى المناطق القريبة من منطقة بئر كندوز الحدودية في الصحراء، و إلغاء ما يسمى المنطقة العازلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن

بحث وزير الخارجية شائع الزنداني، الخميس، مع رئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى اليمن، سرحان المنيخر، تفعيل انعقاد اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن.

 

وأشاد وزير الخارجية اليمني، بمواقف مجلس التعاون لدول الخليج العربية تجاه اليمن ودعمه لمجلس القيادة الرئاسي، وتقديم التدخلات التنموية والإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الجانبان بحثا خلال اللقاء، مستوى العلاقات الثنائية بين اليمن ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسبل تعزيزها على مختلف الأصعدة.


مقالات مشابهة

  • بعثة الحج بوزارة الداخلية تستقبل آخر فوج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • الكبير: اجتماع الرباط محاولة أخرى لقطع الطريق على أي مبادرة تقودها بعثة الأمم المتحدة
  • بعثة الكونغ فو تغادر إلى السنغال للمشاركة في البطولة الإفريقية السادسة للشباب
  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • رئيس جهة الداخلة يدعو البوليساريو إلى إطلاق سراح سكان المخيمات
  • المسعودي: حقق العراق إنجازا غير مسبوق في بعثة الحج لهذا العام - عاجل
  • حراك واسع ببحري شمال لتوفير الخدمات للمواطنين
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري