نظمت إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة، ورشة عمل مكثفة علي مدار عدة أيام لأطباء العلاج الطبيعي حول دور العلاج الطبيعي في علاج مشاكل الفقرات والرقبة والكتف، وذلك في إطار سعي مديرية الشؤون الصحية بقنا، في تطوير المنظومة الصحية ودعم العاملين بها بالتدريبات النظرية والعملية والتي تذيد الحصيلة العلمية لديهم .

  

وأكد الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، أن ورشة العمل التي نظمها الدكتور أحمد عبدالرحمن الديب مدير إدارة العلاج الطبيعي بالمديرية والدكتور مينا جرجس عضو العلاج الطبيعي بالمديرية هدفت إلي تعلم أساليب التقييم الحديثة للمرضى الذين يعانون من مشاكل الفقرات العنقيه و الكتف والوصول الدقيق الي التشخيص الأمثل الذي يتسني معه وضع خطة العلاج الأنسب للوصول الي أفضل نتيجة في أسرع وقت وأقل تكلفة تماشيا مع الظروف الحالية التي تتطلب تقليل التكلفة والمعاناة علي المرضى.   

وأضاف الديب، أن ورشة العمل قد تطرقت إلي عرض أحدث البروتوكولات التي تستخدم في علاج المشاكل المختلفة في الرقبة والكتف والفقرات للمرضي المترددين علي عيادات العلاج الطبيعي بالمستشفيات والوحدات الصحية المتواجد بها أخصائيين العلاج الطبيعي، مشيراً إلى إستمرا دعم الفرق الطبية بالعديد من ورش التدريب والتطوير بهدف تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، واللواء اشرف غريب محافظ قنا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خالد عبدالغفار وزير الصحة جودة الخدمة المقدمة مشاكل المخ الفقرات العنقية تحسين جودة الخدمة الصحة بقنا قنا محافظ قنا المستشفيات وزير الصحة والسكان الوحدات الصحية مديرية الصحة الفرق الطبية المنظومة الصحية العلاج الطبیعی

إقرأ أيضاً:

أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي

يُعتبر الإمساك من الحالات الشائعة التي يمكن علاجها في المنزل من خلال تعديل النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني وشرب المزيد من السوائل. ومع ذلك، قد يتطلب الأمر زيارة الطبيب إذا استمر الإمساك لفترة طويلة أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى تستدعي تدخلاً طبياً. ووفقًا لتقرير "هيلث لاين"، ينبغي استشارة طبيب الرعاية الأولية في حال عدم زوال الإمساك.

وتنصح المصادر الطبية بضرورة التوجه إلى الطبيب إذا كان الإمساك مصحوبًا بأعراض مثل وجود دم في البراز، أو فقدان وزن غير مبرر، أو القيء، أو الحمى، أو آلام الظهر أو البطن المستمرة. في بعض الحالات الشديدة، قد يحيل الطبيب العام المريض إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي لإجراء تقييم دقيق وتحديد الأسباب الكامنة.

في معظم الحالات، يكون الدم في البراز غير خطير، ولكن إذا كان البراز أسود أو أحمر غامقًا، فقد يشير ذلك إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب بشكل عاجل لتجنب المضاعفات الصحية.

للتخفيف من الإمساك في المنزل، يمكن اتباع بعض الإجراءات مثل إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي، وزيادة كمية الماء المتناولة يوميًا، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتحفيز حركة الأمعاء. وفي حال لم تفلح هذه الطرق، قد يقترح الطبيب استخدام ملينات تحت إشرافه.

مقالات مشابهة

  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد سير الدراسة بكليات العلاج الطبيعي والتربية النوعية
  • استمرار الندوات التوعوية الصحية بمدارس شمال سيناء
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • دواء جديد للسكري سيغير حياة الملايين
  • "العلوم الصحي" تعلن الموافقة على بدء إجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • الموافقة على بدء اجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • نقابة النيابات تتعاقد على خدمات العلاج الطبيعي لأبناء الأعضاء بالمنوفية
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟
  • الهيئة الإنجيلية تنظم ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية لذوى الإعاقة