شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن كيف سيتصرف حلف شمال الأطلسي بعد انسحاب موسكو من اتفاق الحبوب؟، بناء على طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن حلف شمال الأطلسي، إنه سيبحث مع أوكرانيا خلال الأيام المقبلة الوضع الأمني في البحر .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كيف سيتصرف حلف شمال الأطلسي بعد انسحاب موسكو من اتفاق الحبوب؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كيف سيتصرف حلف شمال الأطلسي بعد انسحاب موسكو من...

بناء على طلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن حلف شمال الأطلسي، إنه سيبحث مع أوكرانيا خلال الأيام المقبلة الوضع الأمني في البحر الأسود.

وأشارت أوانو لونجيسكو المتحدثة باسم الحلف أن "مجلس حلف شمال الأطلسي-أوكرانيا" الذي تشكل خلال قمة الحلف هذا الشهر سيبحث الوضع بعد انسحاب روسيا من الاتفاق الذي مضى عليه عام، والذي يشرف على صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب

وبينت أن زيلينسكي وستولتنبرج ناقشا انسحاب روسيا من الاتفاق و"محاولاتها المستمرة لجعل الغذاء سلاحا، وهو ما يؤثر على الملايين من المعرضين لمخاطر ذلك في جميع أنحاء العالم".

ولفتت إلى أن الاجتماع سيعقد على مستوى السفراء. كان قد حضر الاجتماع الافتتاحي للمجلس، خلال قمة الحلف في فيلنيوس، رؤساء دول أو حكومات.

زيلينسكي يطلب انعقاد مجلس "ناتو" وأوكرانيا لبحث الأمن بالبحر الأسود//t.co/qPxP1edAhq#اليوم pic.twitter.com/PA6SMCdctY

— صحيفة اليوم (@alyaum) July 23, 2023

وأشار زيلينسكي في خطاب له قائلا "لقد انتقلنا إلى مستوى جديد وأكثر تقدما في تعاوننا، وهو مجلس حلف شمال الأطلسي-أوكرانيا، ويمكن أن يكون لهذه الآلية تأثير".

وتابع "اقترحت على ينس أن ينعقد المجلس دون تأخير لإجراء مشاورات حول الأزمة. سينعقد الاجتماع في الأيام المقبلة. يمكننا التغلب على الأزمة الأمنية في البحر الأسود".

أسباب انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب

يشار إلى أن روسيا انسحبت الأسبوع الماضي من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود المدعوم من الأمم المتحدة، قائلة إن الدول الغربية تجاهلت مطالبها.

وذكرت أن مطالبها تتعلق بتذليل العقبات أمام صادراتها من الأغذية والأسمدة، وقالت روسيا إن السفن المتجهة إلى موانئ أوكرانيا على البحر الأسود يمكن اعتبارها أهدافا عسكرية.

وقال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن جريفيث، إن الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب عقب انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "يحتمل أن يهدد ملايين الأشخاص بتفشي الجوع وبما هو أسوأ من ذلك".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من اتفاق تصدیر الحبوب انسحاب روسیا من البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”

روسيا – أعلن بيرتالان هافاسي السكرتير الصحفي لرئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان وصول الأخير إلى روسيا في”مهمة سلام” سيلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة MTI عن هافاسي قوله: “في إطار مهمة السلام وصل رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو”.

ونشر أوروبان تغريدة عبر “X” كتب فيها: “مهمة السلام تستمر.. المحطة التالية موسكو”.

وزار أوربان كييف يوم الثلاثاء الماضي في أول زيارة له منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا.

وفي وقت سابق قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

وأضاف: “تتولى هنغاريا الآن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى 31 ديسمبر 2024 وهذا لا يمنحها تمثيل الاتحاد الأوروبي في الخارج”، لافتا إلى أنه هو المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي (المنتهية ولايته) شارل ميشيل.

إلا أن أوربان، وردا على بوريل صرح بأنه يجري اتصالات مع الجانب الروسي حول الأزمة الأوكرانية وسيمثل بلاده فقط، وليس الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن أوربان قوله: “لست بحاجة للحصول على تفويض من الاتحاد الأوروبي والجبهة الدولية لأنني لا أمثل أحدا  وأتحدث باسم بلادي”.

 

المصدر: انترفاكس، نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع بي إف الإيطالية لإنتاج الحبوب
  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها