أعلنت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية اليوم الثلاثاء تدمير سفينة حربية روسية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم بعد استهدافها بمسيّرات (قوارب) بحرية ملغمة.

وقال المتحدث باسم الاستخبارات العسكرية أندريه يوسوف -في بيان عبر تطبيق تليغرام- إنه تم استهداف السفينة الروسية "سيرغي كوتوف" بمسيرات ملغمة الليلة الماضية، مما أدى لأضرار في أجزاء عدة منها.

وأضاف يوسوف أن السفينة المستهدفة أصيبت في هجوم سابق، لكنها "دُمّرت بشكل مؤكد هذه المرة"، وذكر أن الهجوم أسفر عن قتلى وجرحى، لكنه رجح أن عددا من أفراد طاقم السفينة الروسية ربما تمكنوا من مغادرتها.

وفي ما بدا إشارة إلى العملية، كتب أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق تليغرام أن "أسطول البحر الأسود الروسي هو رمز للاحتلال. لا يمكن أن يبقى في شبه جزيرة القرم الأوكرانية".

Another bad day for the russian Black Sea fleet.@DI_Ukraine released a video of the attack on the russian warship "Sergei Kotov". pic.twitter.com/UTmt3eBDXO

— Defense of Ukraine (@DefenceU) March 5, 2024

من جهتها، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطعا مصورا لاستهداف السفينة الحربية الروسية، ولما بدا أنها انفجارات على متن السفينة التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي.

ونقلت حسابات أوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي عن الاستخبارات الأوكرانية أن 5 مسيّرات بحرية من طراز "ماغورا 5" استخدمت في الهجوم.

وكانت القوات الأوكرانية هاجمت منذ بداية الحرب أواخر فبراير/شباط 2022 عدة سفن حربية روسية وأغرقت بعضها، وبحسب كييف فقد تم "تحييد" نحو ثلث السفن الحربية الروسية في البحر الأسود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تهاجم مناطق روسية بـ25 طائرة مسيرة

قال مسؤولان روسيان إنّ أوكرانيا هاجمت منطقتي بريانسك وكورسك في روسيا، بما لا يقل عن 25 طائرة مُسيّرة، وإنه تّم تدمير جميع الطائرات المهاجمة، بحسب "رويترز".

زيلينسكي يطلب مزيدا من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية

قال ألكسندر بوجوماز، حاكم بريانسك عبر تطبيق تيليجرام، إنَّ أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 18 طائرة مُسيّرة فوق بريانسك الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف أنَّ الهجمات جاءت على عدة موجات وتمَّ إسقاط الطائرات المُسيّرة في أنحاء كثيرة من المنطقة.

من جهته، قال أليكسي سميرنوف، حاكم كورسك، الواقعة أيضًا على الحدود مع أوكرانيا عبر تطبيق تيليجرام، إنه جرى تدمير 7 طائرات مُسيَّرة فوق المنطقة.

وأكد بوجوماز وسميرنوف على عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة الهجمات.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من التقارير، ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا.

وتقول كييف إنَّ الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة اروسيين، تأتي ردًا على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية على أوكرانيا في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير
  • أوكرانيا تهاجم مناطق روسية بـ25 طائرة مسيرة
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • مقتل 11 شخص في ضربات روسية في أنحاء أوكرانيا