زنقة 20 | الرباط

قامت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية في مالي، العقيد آسا باديالو توري ، بزيارة عمل إلى المستشفى العسكري الدارسي محمد الخامس بالرباط.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تبادل الخبرات مع المغرب في مجال الصحة.

كما تهدف إلى التعرف على التجربة المغربية في مجال رعاية المرضى واقتناء المعدات والتدبير الإداري والتدريب وكذلك البحث.

وكان في استقبال الوزيرة توري والوفد المرافق لها، مدير عام المستشفى العميد طبيب محمد الكروج. ثم قاموا بزيارة مرافق المستشفى المختلفة، بما في ذلك جناح الطوارئ والخدمات الطبية والجراحية، بالإضافة إلى الخدمات الفنية والإشعاعية.

و يعتبر المغرب نموذج للنجاح في مجال الصحة في أفريقيا ، و استثمرت الدولة بكثافة في هذا القطاع، مما مكنها من إنشاء نظام صحي فعال ومتاح للجميع.

وينتج عن هذا التعاون تكوين أطباء ومساعدين طبيين ماليين بالمغرب، وإرسال بعثات طبية مغربية إلى مالي، وتنفيذ مشاريع تنموية في مجال الصحة.

وفي هذا السياق، أشار المدير العام للمستشفى إلى أن عددا من الأطباء العسكريين والمسعفين الماليين يتلقون تدريبا بالمستشفى العسكري في الرباط..

وأعربت العقيد آسا باديالو توري عن الامتنان العميق للسلطات المالية للجهود التي تبذلها أعلى السلطات المغربية لدعم مالي في مجال تكوين الطواقم الطبية وأكدت أنها ستبذل قصارى جهدها لتعزيز قدرات العاملين الماليين في شراكة وثيقة مع السلطات الصحية المغربية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم

مسندم - العمانية

وقّع مكتب محافظة مسندم ومؤسسة "إشراقة" لتنمية المجتمع اليوم عددًا من الاتفاقيات لإقامة وتطوير مشروعات اجتماعية وتنموية بالمحافظة في مجالات التعليم والصحة والرياضة والتنمية الاجتماعية، وذلك بقاعة نادي خصب الرياضي الثقافي، حيث رعى حفل توقيع الاتفاقيات معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

وقال مبارك بن علي الرحبي رئيس مكتب محافظ مسندم: إن الاتفاقيات تهدف إلى دعم قطاع التعليم بالمحافظة، وتشمل: تهيئة ملعب رياضي بمدرسة حمزة بن عبد المطلب بنيابة ليما، وتجهيز قاعة متعددة الأغراض لمدرسة مسندم للتعليم الأساسي، وتوفير عدد من الشاشات التفاعلية لجميع مدارس ولايتي خصب ومدحاء، إضافة إلى توفير شاشة عرض إلكترونية متنقلة لخدمة الأنشطة والفعاليات التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة مسندم.

وأضاف: كما تم توقيع اتفاقية لدعم القطاع الصحي وتتضمن توفير 97 جهازًا طبيًّا متعدد الأغراض موزعة على 6 وحدات صحية وهي مستشفى خصب، ومستشفى بخاء، ومستشفى دبا، ومجمع خصب الصحي، ومركز ليما الصحي، ومركز كمزار الصحي، وفي قطاع التنمية الاجتماعية تم توقيع اتفاقية لدعم مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية خصب، ويشمل تجهيز غرفة حسية مجهزة بأحدث التقنيات لتسهيل العملية العلاجية وتوفير بيئة تفاعلية للأطفال الذين يعانون من طيف التوحد وفرط الحركة، إضافة إلى توقيع اتفاقية لدعم جمعيات المرأة العُمانية بمحافظة مسندم، وتتمثل في توفير مجموعة من الأجهزة والمعدات وفق الاحتياجات لتمكين وتطوير المرأة العُمانية بالمحافظة.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية لدعم الفرق الخيرية، تتضمن رفد وتزويد الفرق الخيرية بعدد من الأجهزة المنزلية لتوزيعها على الأسر المعسرة، أما في القطاع الرياضي فتم توقيع اتفاقية لدعم وتطوير القطاع، تشمل توفير أجهزة إلكترونية ومعدات لدعم الأندية الرياضية، وفي قطاع التدريب تم توقيع اتفاقية لدعم ريادة الأعمال بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة تقديرية، تتضمن تدريب وتأهيل رواد الأعمال المرشحين من قبل الهيئة للانضمام لـ (برنامج جاهزية).

 

مقالات مشابهة

  • بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب
  • لقجع : ملعب الرباط سيكون جاهزا نهاية 2024 وسيحتضن جميع مباريات المنتخب الوطني في كأس أفريقيا
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • جامعة الملاكمة تعلن عن البطلات اللواتي سيمثلن القفاز المغربي في الأولمبياد
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • نيكي ميناج توجه رسالة خاصة للجمهور المغربي!
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم