موقع النيلين:
2024-07-03@19:54:05 GMT

ابراهيم الصديق: كشف الأسرار وخيانة الأوطان

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT


ما هو المقصود من مناقشة قضايا أمنية وعسكرية فى عواصم خارجية ؟ فقد بدأت (تقدم) بالأمس وبالعاصمة اليوغندية كمبالا ورشة عن الاصلاح الأمني العسكري وبناء الجيش الموحد ، بحضور شخصيات وخبراء من الخارج..

والإصلاح الأمني فى الورشة الأولى (يناير 2023م) ، كان الرصاصة الأولى للحرب ، حين بدأت الملاسنات بين الجيش والدعم السريع ، حول فترة الدمج ، وقد أستغلت قوى أجنبية تلك الورش لتمرير سياسات تفكيك الجيش وتفتيته ، وقامت قوى سياسية سودانية بأدوار التهيئة من خلال تقليل النظرة للمؤسسة العسكرية (معليش ما عندنا جيش) وإعلاء قيمة المليشيا (حميدتى الضكران) ، وجيش تقدمي يمكن أن يكون الدعم السريع (نواته) كما قال عرمان ، وجيش قومى يؤسس على تجربة الدعم السريع كما قال طه عثمان اسحق ، كانت تلك الورشة المسمار الاخير فى نعش المؤسسة العسكرية واحد قادة قحت يثرثر مع عبدالرحيم دقلو (مرحبا بالسيد وزير الدفاع) ودقلو يبتسم (عليها شوية).

.

وعلى ذات نهج إفشاء المعلومات ، تبدأ الورشة بحضور أجانب تتناول تفاصيل دقيقة عن تشكيلات الجيش وتوزيعاته وتسليحه ، بذات طريقة محمد الفكى عضو السيادي وهو يصطحب وفدا اسرائيليا إلى منظومة الصناعات العسكرية فى جياد ، وحين قامت الحرب فى 15 ابريل 2024م ، كانت تلك القلعة الوطنية أول ما تعرض للدمار والتخريب..
قحت و تقدم ، وباء لا يقل خطورة عن المليشيا التى تقاتل شعبنا..

د.ابراهيم الصديق على
4 مارس 2024م

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع

وضع الجيش اليوم الأربعاء، شروطاً لأي تفاوض مع قوات الدعم السريع يفضي إلى نهاية الحرب، وقال إن استعادة السيطرة على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار جنوب شرقي البلاد مسألة أيام فقط.
وقال الفريق أول ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش بحسب (الجزيرة نت)، إن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي يسعى إلى تغيير التركيبة الديمغرافية في السودان.
وتحدث العطا لوفد من الإعلاميين في منطقة وادي سيدنا العسكرية بأم درمان، عن تفاصيل الحرب التي يشهدها السودان منذ نحو 15 شهراً.
ونفى العطا، وجود أي خطط للقاء بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وحميدتي، وذلك رداً على تقارير تحدثت عن عقد لقاء بينهما قريباً في أوغندا.
وأشار إلى أن أي تفاوض مع قوات الدعم السريع يفضي إلى نهاية الحرب يجب أن تسبقه الاستجابة لعدد من الشروط.
ورداً على سؤال للجزيرة نت، أوضح العطا أن شروط الجيش للتفاوض مع الدعم السريع هي:
-استسلام قوات الدعم السريع، “وقد تم تحديد 5 معسكرات لنقل قواتهم إليها مع تعهد بعدم التعرض لهم أو استهدافهم ما داموا في تلك المواقع”.
-الانسحاب من كافة المناطق السكنية وإخلاء المباني التي سيطروا عليها خلال الأشهر الماضية.
-تسليم الأسلحة والمعدات القتالية، وإعادة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم، وتسليم المتابعين قضائياً بتُهم تتعلق بالانتهاكات التي حدثت خلال الفترة الماضية، والتي شملت أعمال النهب وجرائم الاغتصاب والتعدي على حقوق المواطنين.
وقال إنه لن يكون هناك وجود سياسي أو عسكري لقوات الدعم مستقبلاً في القوات المسلحة.
وتعهّـد مساعد قائد الجيش بجبر الضرر وتقديم التعويضات المناسبة لكل من استهدفتهم جرائم قوات الدعم خلال الفترة الماضية، وقال إن الجيش سيعين حكومة مستقلة تشرف على تسيير الأمور اليومية، على أن يواصل تولي السلطة إلى غاية تنظيم انتخابات.
وأكد أن قوات الدعم السريع كانت تخطط من خلال حربها وسعيها للاستيلاء على السلطة لتهميش أكثر من 500 قبيلة في السودان وحصر السلطة في فئة قليلة من المجتمع السوداني.
وأشار إلى أن خطط الدعم تلاقت مع خطط دول أخرى باستهداف لم شمل عرب الشتات في السودان على حساب قبائل السودان الأصلية ذات الأصول الأفريقية.
واتهم العطا، الإمارات بالوقوف خلف قوات الدعم السريع بتوفير مختلف أشكال المساندة عبر تدفق الأموال والأسلحة والمرتزقة الذين يتم تجنيدهم من مناطق مختلفة، على حد قوله.
ونقل العطا، اعترافاً لأحد رؤساء الدول المجاورة للسودان، أكد فيه أنه سمح بمرور أسلحة لصالح قوات الدعم مقابل وعود بمليارات الدولارات ولم يتلق منها سوى 750 مليوناً، مع وعد بمنح باقي المبلغ على أقساط.
وبخصوص آخر تطورات الحرب التي اقتربت من شهرها الـ15، قال إن قوات الدعم السريع احتلت جبل مويه ومدينة سنجة.
وأكد أن العمل جارٍ لتجهيز قوات دعم من جبهات مختلفة ستصل إلى المنطقة تباعاً من أجل مواجهة مسلحي مليشيا الدعم.

أم درمان: السوداني  

مقالات مشابهة

  • ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • شاهد.. الجيش السوداني يعلن تحرير 20 امرأة في أم درمان
  • السودان.. الجيش يحرّر مواطنين من معتقلات الدعم السريع
  • بكري المدني: سنجة وما بعدها !!
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر الحلفايا بالخرطوم
  • ماذا تعني سيطرة «الدعم السريع» على سنجة؟