أقام فرع ثقافة المنيا لقاءات وندوات تثقيفية في عدد من المدارس، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

وشهدت مدرسة السادات الثانوية للبنات لقاء بعنوان "تعديل السلوك وأهميته" أداره الحسيني حسن، واستهلت فعالياته بتعريف د. رشا منصور أخصائي تعديل سلوك وتخاطب، مفهوم تعديل السلوك موضحة أنه يعني تغيير السلوك السلبي إلى سلوك إيجابي مرغوب فيه.

وعن أساليب تعديل السلوك قالت هناك عدة أساليب منها المادي والمعنوي كتقديم الشكر والمدح، وأضافت أنه يمكن استخدام العقاب أيضا كوسيلة لتعديل السلوك العدواني، ولكن بشكل مقنن.

من ناحيتها تناولت د. سحر العوري - أستاذ علم الاجتماع بجامعه المنيا، أهمية تعديل السلوك وأثر ذلك على الفرد والمجتمع، موضحة دور المدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية وغرس روح الانتماء والولاء للوطن.

كما أكدت في حديثها ضرورة توطيد العلاقات الأسرية كونها من أهم عناصر السلوك السليم التي تنعكس مباشرة على تصرفات وسلوك الفرد.

واختتم اللقاء بكلمة د. سالي لطفي مدير المدرسة، توجهت خلالها بالشكر لهيئة قصور الثقافة لدورها الفعّال في إثراء الحركة الثقافية بالمحافظة، ونشر الوعي بين الطلاب في شتى المجالات المختلفة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

أعقب ذلك تقديم سكتش فني استعدادا لشهر رمضان المبارك بمشاركة مجموعة من طالبات المدرسة نالت إعجاب الحضور.

اللقاء قدم ضمن أنشطة مكثفة تنفذ بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وينظمها فرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق.

واستمرارا لأنشطة الفرع شهدت مدرسة الشهيد محمد عبد الصمد الإعدادية بمركز مغاغة لقاء بعنوان "المواطنة حقوق وواجبات" تناول خلالها د. جعفر أحمد مفهوم المواطنة موضحا أنها تعني المساواة بين جميع أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات، مشيرا إلى ضرورة نشر ثقافة قبول الآخر، وتربية النشء على الانتماء وحب الوطن من أجل تعزيز ثقافة الحوار والتسامح والتعايش مع الآخرين.

من جهته تحدث د. علاء نصر عن الحقوق التي كفلتها المواطنة سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو دينية أو حقوقا عامة، مشيرا أن كل دولة تمنح مواطنيها تلك الحقوق الأساسية في مقابل الالتزام بالواجبات من أجل بناء مجتمع قائم على السلام وتكافؤ الفرص والمساواة.

وأعقب ذلك فقرة إلقاء شعر، واكتشاف مواهب في مجالات الإنشاد، الغناء والإلقاء، إلى جانب ورشة أشغال يدوية لعمل حقيبة بالخيوط المتنوعة، واختتمت الفعاليات بعرض مسرح عرائس عن أهمية المشاركة المجتمعية بعنوان "أنا.. أنت.. مفيش فرق بينا" تأليف محمد بهجت وإخراج محمد حسن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عدد من المدارس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني تعدیل السلوک

إقرأ أيضاً:

«قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص

21 فرقة للفنون الشعبية من مصر والدول الأجنبية، تشارك هذا العام فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية فى دورته الـ24، كل فرقة تحمل اسمها وترفع علم بلدها، وقدمت أول العروض الفنية فى شارع محمد على، من أمام مبنى محافظة الإسماعيلية القديم، لتعرض فنونها وتراثها بالملابس الزاهية والموسيقى والإكسسوارات التى تعبر عن البيئة التى تنتمى إليها.

برنامج ندوات علمية متخصصة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

المهرجان لا يقتصر على تقديم الرقصات، وإنما يتضمن برنامج ندوات علمية يضفى ثقلاً على الحدث الفنى، ويدعم الأهداف التى تنطلق منها قصور الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، بحسب الدكتور مسعود شومان، مدير الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة لـ«الوطن»: «عمر المهرجان قارب على الربع قرن، والهدف الأساسى منه إحداث حالة من الحراك الثقافى والفنى والسياحى».

ولفت إلى أن المهرجانات الدولية تلعب أدواراً أبعد من فكرة الفن، إذ يسعى المهرجان لتعريف المجتمع جملة من العادات والتقاليد والخبرات والفنون للدول الأخرى عربية وأجنبية، وهو ما يُحدث نوعاً من تلاقح الثقافات.

وأشار «شومان» إلى أن المهرجان يعكس صورة الأمن والأمان فى مصرنا الحبيبة، خصوصاً فى الأوقات العصيبة التى تعيشها المنطقة: «بعض الشعوب البعيدة تتصور أن منطقة الشرق الأوسط كتلة واحدة تعانى الاضطرابات، لكن كون مصر بها مهرجان دولى يعرض فنونه فى الشوارع هو رسالة قوية للعالم عن أمن مصر».

وعن اختيار الفرق المشاركة، قال «شومان»: «يتم اختيار الفرق الحاصلة على تقدير عال فى التقييم الفنى، أى معيار الجودة، والمعيار الثانى أن تكون الفرق قادرة على التمثيل الإقليمى المشرف للمنطقة الثقافية، بهدف تمثيل الخريطة الفلكلورية المصرية والتعبير عنها كاملة، كما يشارك فى هذا العام فرقتان من فرق ذوى الاحتياجات الخاصة، فى إطار دعم قصور الثقافة لذوى القدرات، وهو ما يعنى أن ذوى القدرات الخاصة يستطيعون الوقوف جنباً إلى جنب مع الفرق الأخرى».

يشارك فى الدورة الحالية 6 فرق من دول: الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الصين، الهند، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهى: «الإسماعيلية، الوادى الجديد، العريش، حلايب للفنون التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبى، إسماعيلية أطفال»، بالإضافة إلى فرقتى ذوى الهمم «هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء»، التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

وتقدم العروض الفنية فى الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادى الأسرة، شاطئ الفيروز، نادى الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

وشهدت الدورة تكريم الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية لعدد من الرموز والشخصيات التى أثرت الحركة الفنية والثقافية، وهم الدكتور عبدالمنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق، مؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولى فى عام 1985، والفنانة فريدة فهمى، أيقونة الرقص الشعبى المصرى، اسم الفنان محمد خليل، المدير الأول للمهرجان.

كما تشهد الدورة تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة فى مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فنى يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • قافلة المحبة تبرمج أنشطة ثقافية وتنشيطية بمدارس المناطق النائية بورزازات
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي