أخبارنا:
2024-07-05@12:20:19 GMT

ما هي متلازمة الألم الناحي المركب؟

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

ما هي متلازمة الألم الناحي المركب؟

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب إن متلازمة الألم الناحي المركب "Complex regional pain syndrome" هي اضطراب ألم مزمن يمكن أن يحدث بعد التعرض لإصابة في الأطراف، على الرغم من أن الإصابة ذاتها بدأت في التماثل للشفاء.
وأضافت الجمعية أن سبب هذه المتلازمة غير معلوم على وجه الدقة حتى الآن، ولكن يرجح الخبراء أن بعض عوامل الخطورة تحفز حدوثه مثل أمراض الروماتيزم وكسور العظام بالقرب من المفصل وأمراض الألم المزمن.


آلام شديدة بالأطراف
وأوضحت الجمعية أن أعراض متلازمة الألم الناحي المركب تتمثل في آلام شديدة، غالباً ما تبدأ في الذراعين واليدين والقدمين، وفي كثير من الأحيان يمكن أن تتفاقم الحالة مع مرور الوقت، فينتشر الألم إلى باقي أنحاء الجسم مثل الأعصاب والعظام والعضلات.
وتشمل الأعراض أيضاً احمرار وتورم وسخونة الطرف المصاب وتراجع القدرة على تحريكه، بالإضافة إلى الخدر والوخز والحساسية للمس.


خطر البتر
وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب على وجه السرعة عند ملاحظة هذه الأعراض، نظراً لأن تفاقم الألم بشكل كبير يرفع خطر بتر الطرف المصاب.
ويتم علاج متلازمة الألم الناحي المركب بواسطة الأدوية كمضادات الالتهاب مثل الكورتيزون والمسكنات، والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي للحفاظ على حركية الطرف المصاب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جهود مكثفة لضبط المتهمين بالتعدي بالضرب على شاب في المرج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكثف رجال مباحث قسم شرطة المرج، من جهودهم لضبط بلطجي و2 آخرين المتهمين بالتعدي على شاب بالضرب بسلاح أبيض، وسحله وسط الشارع في منطقة محمد نجيب بسبب خلافات جيرة سابقة وقيامه بالتصدي للمتهم أثناء قيامه بترويع والدته وأفراد أسرته بـ"كلاب شرسة" في وقت سابق إثر نشوب مشاجرة بينهما.

ضرب شاب في المرج 

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من أحد المستشفيات يفيد بوصول شاب يُدعى "أحمد محمد محمود عطا"، مُصاب بجروح وكدمات إثر قيام شخص رفقة آخرين، بدهسه بمركبة توك والتعدي عليه بسلاح أبيض.
خلال دقائق انتقل رجال الأمن لمكان البلاغ، وبسؤال أسرة المصاب أفادوا بقيام شخص له معلومات جنائية يدعى "أحمد عبد العال" وشهرته "أحمد عبده"، بالتعدي على المصاب بالضرب بسبب خلافات سابقة بينهما، قام خلالها المتهم بالتعدي على أسرة المجني عليه بالضرب وإطلاق أعيرة نارية وسط الشارع، وترويع الأسرة ووالدة المجني عليه بكلاب شرسة.

وتحرر محضر بالواقعة وجار العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
 

مقالات مشابهة

  • ايقاف 4 اشخاص على خلفية جريمة قتل بمراكش
  • والدة أحد مستفيدي مبادرة «سمع»: الألم أصبح أملا بفضل العطاء السعودي
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • الصراخ على قدر الألم..سيّد الحوثيين يعبوح بأوجاعه جراء قرارات مركزي عدن
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • الأردن يعزي بضحايا التدافع في الهند
  • إصابة طفل إثر سقوطه من علو بالمنيا
  • جهود مكثفة لضبط المتهمين بالتعدي بالضرب على شاب في المرج
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه