زنقة 20 | الرباط

كشف وزير التجهيز و الماء نزار بركة ، أنه تباحث مع أوسكار بوينتي، وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، حول المشروع الضخم المتعلق بالربط القاري بين أفريقي و أوربا عبر مضيق جبل طارق.

و قال بركة أن لقائه مع الوزير الإسباني سلط الضوء على المراحل المحرزة فيما يخص مشروع الربط القاري الثابت بين القارتين الإفريقية والأوروبية عبر مضيق جبل طارق، مما سيكرس العلاقات بين الجانبين وسيعززها بعدما وصل لمستوى متقدم.

كما تباحث الطرفان حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات البنى التحتية والنقل والموانئ، في ظل تنظيم البلدين لتظاهرة كأس العالم لكرة القدم سنة 2030.

وسبق أن حظي هذا المشروع الطموح بدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 2,3 ملايين يورو؛ فيما تعكف حكومتا إسبانيا والمغرب على إخراج الدراسات التي تنجز حوله إلى أرض الواقع.

ويشكل الإعلان عن تنظيم المغرب لكأس العالم 2030، إلى جانب إسبانيا و البرتغال، حافزا لتسريع الربط الثابت لمضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لفتيت ولقجع يدعوان لتسريع مشاريع المونديال في طنجة

زنقة 20 | الرباط

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الخميس بمقر ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بمدينة طنجة لاحتضان مباريات ضمن كأس العالم لكرة القدم 2030.

وجمع هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة، يونس التازي، مسؤولي المؤسسات العمومية والمصالح الخارجية المعنية بالتحضيرات الجارية لتنظيم كأس العالم 2030.

بهذه المناسبة، تم تسليط الضوء على مشاريع البنيات التحتية والتهيئة الجارية من أجل تمكين مدينة طنجة من الاستجابة لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وضمان تنظيم جيد في مستوى هذا الحدث العالمي.

في هذا الصدد، تطرقت العروض إلى تقدم توسعة ملعب طنجة الكبير، وتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة، وتهيئة ميناءي طنجة المتوسط للمسافرين وطنجة المدينة، ودراسة توسعة شبكة خطوط السكك الحديدية لخدمة التجمعات السكانية المجاورة، وتأهيل السير والجولان وتهيئة مواقف السيارات في محيط الملعب، وزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية، وغيرها من المشاريع المبرمجة، إلى جانب ملاءمة التكوين المهني لتوفير الموارد البشرية الضرورية لهذا الحدث الرياضي.

وأكد عبد الوافي لفتيت، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع يندرج ضمن جولة بالمدن المرشحة لاحتضان مباريات كأس العالم، للوقوف على الاستعدادات الجارية ومعرفة والإمكانيات والمتطلبات الضرورية لكي تكون مدينة طنجة في الموعد مع هذا الحدث العالمي، لاسيما وأن مدينة طنجة، بموقعها الجغرافي، تعتبر صلة الوصل مع إسبانيا والبرتغال.

وأضاف لفتيت ان مدينة طنجة عرفت خلال الخمس وعشرين سنة الماضية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تحولا كبيرا، بفضل المشاريع الكبرى والرؤية المتكاملة لتحويل طنجة إلى مدينة كبرى وعصرية، مشددا على ضرورة الانتهاء من كافة المشاريع المفتوحة أو المبرمجة في إطار التحضيرات لتنظيم كأس العالم ضمن الآجال المحددة.

من جهته، أشار فوزي لقجع أن هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة اللقاءات المسطرة للوقوف عند الاستعدادات الجارية بمختلف ربوع المملكة لاحتضان التظاهرات الرياضية العالمية، وفي مقدمتها التنظيم المشترك لكاس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا.

وأكد لقجع أن الرؤية الملكية السامية جعلت مدينة طنجة تنخرط في مسار تنموي هائل منذ حوالي 25 سنة، داعيا كافة المتدخلين إلى التعبئة من أجل “إنهاء ما تبقى من التحضيرات استعدادا لكأس العالم لتمكين مدينة طنجة، والجهة بشكل عام، من تنظيم استثنائي يزكي المسار التاريخي والحضاري للمدينة”.

ويأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة من الاجتماعات المماثلة بكل من الرباط وأكادير وفاس والدار البيضاء، وقريبا في مدينة مراكش، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

مقالات مشابهة

  • مزور يدعو المقاولات إلى مضاعفة مناصب الشغل بحلول سنة 2030
  • بعد مشاريع الـ 1.25 تريليون دولار.. تحول في أولويات السعودية
  • فيديو مثير يوثق سخرية لامين جمال من زملائه بعد إقصاء المغرب لإسبانيا خلال مونديال قطر
  • رئيس "أكور" يعبر عن "رغبة قوية" في تعزيز استثمارات شركته بالمغرب مع استعدادات مونديال 2030
  • لفتيت ولقجع يدعوان لتسريع مشاريع المونديال في طنجة
  • المؤسسة الوطنية للنفط تدعم مشروع الربط الكهربائي ضمن برامج التنمية المستدامة
  • سخر من إسبانيا.. فيديو يامال بقميص المغرب يثير الغضب
  • متحدث الصحة: إنجاز أكثر من 1000 مشروع صحي منذ عام 2014
  • البديوي: اتفاق خليجي بريطاني على المضي قدماً لاتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين خلال العام الحالي
  • «البديوي»: اتفاق خليجي بريطاني على المضي قدماً لاتفاقية التجارة الحرة خلال العام الحالي