من قلب أحد الأحياء العتيقة بالقاهرة تنطلق المُحامية الشابة "نعمة" لتتولى مهمة الدفاع عن المظلومين والمقهورين الذين يبحثون عمن يمدإليهم يد العون والمُساعدة، حيث تعود النجمة مي عمر مُجدداً للانطلاق عبر قنوات "MBC مصر، من خلال الدراما الاجتماعية المميزة "نعمةالأفوكاتو" الذي يُعرض حصرياً خلال شهر رمضان، وبالتعاون مع المُخرج محمد سامي، حيث تتأرجح حياتها بين مُساعدة البسطاء فيالقضايا العامة وبين الدفاع عن حقوقها الشخصية تجاه زوج يُمارس عليها أقصى أنواع الضغوط ولا يتحمل مسؤولياته.

ومن زاويته يقول المخرج محمد سامي، أن فكرة مُسلسل "نعمه الأفوكاتو" راودته واختمرت في ذهنه بصورة مكتملة حتى اختيار اسم الشخصية كان يظهر أمامه، ثم تحدثت مع مي عمر وتناقشنا في الإطار العام للفكرة وهي اقترحت أن تكون شخصية "نعمة" من الطبقة الوسطى التي تُمثل غالبية الشعب المصري، وجلسنا سوياً حتى انتهيت من كتابة الحلقة الأولى للمُسلسل ثم تواصلت مع المؤلف مُهاب طارق لنُشكل فريق عمل بصورة جماعية، وبدأت تتدفق الأفكار وتتطابق الرؤى حتى انتهينا من الحلقات في وقت قياسي.

وأشار محمد سامي إلى أن التصوير إستغرق ثلاثة أشهر، والصعوبة التي واجهتنا أن أغلب المشاهد كانت في أماكن مفتوحة ومناطق مُزدحمة، وأضاف أنه مُمتن لأهالي حي "روض الفرج" وهو من الأحياء العريقة في قلب القاهرة، والذي شهد تصوير أغلب الحلقات في أماكن مفتوحة، حيث كان الأهالي في غاية التعاون والدعم طوال أيام التصوير الذي انتهى تماماً قبل رمضان بفترة كبيرة، وأكد محمد سامي إلى أن هذه هي التجربة الأولى له في تقديم أعمال درامية في إطار 15 حلقة.

وأشار محمد سامي إلى أن هذا المُسلسل من نوعية الـ 15 حلقة وهو سلاح ذو حدين بالنسبه له لأنه اعتاد على تقديم المُسلسلات ذات الـ30 حلقة ونجح فيها وقدم أعمال كثيرة مع عدد كبير من النجوم، وهو ما أتاح له فرصة كبيرة في الإعتياد على الأعمال الضخمة والطويلة، بينما في هذه التجربة الجديدة الجهد البدني والذهني أقل ولكن ما يشغلني هو مدى استعداد الجمهور لتقبل العمل بهذه الصورة وبهذا الإيقاع.
 

وعن طبيعة التعامل مع المُمثلين أثناء التصوير، قال أنه يضع إطار لكل شخصية ويترك للممثل التجويد والتطوير من خلال النقاش المُشتركوصولاً لأفضل طريقة للأداء، بالإضافة لتعاون وتفاني فريق الإنتاج على الرغم من الصعوبات الكبيرة بسبب التصوير في الشوارع والأماكن المفتوحة.

 

وأشار محمد سامي إلى أنه محظوظ بعرض أهم الأعمال التي قدمها في مسيرته عبر شاشات ومنصات MBC، وقال أن هناك ارتباط وثقةبينه وبين المشاهد العربي أن ما سيقدمه عبر MBC سيكون محتوى مميز، وقال الأمر ذاته بالنسبة لمي عمر التي كانت أولى بطولاتها فيالدراما معروضة على شاشات MBC مما أتاح لها الفرصة لتُصبح نجمة عربية، وتمنى محمد سامي أن يجد مُسلسل "نعمة الأفوكاتو" نفس الصدى والنجاح الذي واكب أعماله السابقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخرج محمد سامي مسلسل نعمة الافوكاتو م سلسل

إقرأ أيضاً:

سامي الشاطبي: الرواية اليمنية الآن تقوم بدور المؤرِّخ

يمن مونيتور/ضفة ثالثة

يأخذنا هذا الحوار مع الروائي والكاتب اليمني، سامي الشاطبي، إلى أثيوبيا، بجمال طبيعتها وخصوصياتها بوصفها أكثر الوجهات لهجرة اليمنيين وسكناهم في منطقة القرن الأفريقي على مرّ العصور، حيث استثمر الكاتب هجرته المؤقتة إليها والتي استمرت لمدة خمس سنوات – في خضمّ تداعيات الصراع الدائر في اليمن- للاقتراب من عوالم الحياة هنالك لا سيما حياة اليمنيين ومشهد الثقافة والإبداع، حيث عمل في الصحافة الأثيوبية الصادرة باللغة العربية، وخرج برواية توثق يوميات مهاجر يمني، صدرت مؤخرًا بعنوان “ضائع في أثيوبيا”.

والشاطبي هو عضو اتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين منذ عام 1997. ترجمت له نصوص أدبية إلى الإنكليزية، كما ترجمت روايته “أنف واحدة لوطنين”، إلى الإسبانية من قبل دار بيروم للنشر- مدريد، 2016.

صدرت له مجموعتان قصصيتان: “الأنا السابعة” (2000)؛ “هي الأرض” (2006)، وسبع روايات: “كائنات خربة” (2002)؛ “للأمل مواسم أخرى” (2004)؛ “مذكرات مُولّد طيب” (2005)؛ “مشروع ابتسامة” (2012)؛ “أنف واحدة لوطنين” (2015)؛ “يا قمر قمّيرة” (2017)؛ “أرض العسل… وضائع في أثيوبيا”. كما صدرت له أربعة كتب أخرى: “القضاء على العنف في اليمن” (2003)؛ “ببليوغرافيا النتاج السردي اليمني” (2007)؛ “دليل كتابة السيناريو الإذاعي” (2009)؛ “فنيات كتابة السيناريو الإذاعي” (2011). وكتب أيضًا سيناريو عدة أفلام وثائقية وحلقات من مسلسلات درامية يمنية.

هنا حوار معه:

(*) كيف وجدت نفسك في أثيوبيا؟

أي بلد فيه نهر وغابات فهو مرغوب، وأثيوبيا ليس بها نهر وغابات فقط، بل فيها منبع النيل. وأنتَ، كيمني، لك جذور عميقة في حبّ الفلاحة وزراعة الأرض، فمن الطبيعي أن تنظر إليها نظرة اشتياق… اخترتَ أثيوبيا لأسباب عدة: أولها أنها بعيدة عن الدول التي يتواجد فيها أطراف الصراع في بلدي اليمن، وثانيًا لأنه بالمقدور الوصول إليها، وثالثًا لأن بيننا وبينها روابط يطول شرحها هنا.

(*) وما الذي اكتشفته؟

هل تعلم بأن عدن والقاهرة لم تقدما شيئًا لحركات التحرر اليمني، بل إن أثيوبيا، وخاصة الجالية اليمنية الكبيرة فيها، هي من قدم الدعم الأكبر؟ هذه النتيجة قد تبدو غير مقنعة بدون تفاصيل وحقائق. لقد نشرتُ الكثير من هذه الحقائق التي تؤكد دور أثيوبيا الحيادي في دعم حركات التحرر اليمني، وسأواصل نشر بقية الوثائق.

وحقيقةً، أنا مستغرب كيف لأطراف الصراع المقيمة في الخارج أن تعمل على النهوض بالوطن وهي تعيش في الخارج وتحقق مكاسب شخصية، بينما جهودها تقتصر على بعض المنشورات والتغريدات عن الوطنية والتحرر والانتماء.

أثيوبيا ترتبط باليمن بعلاقات عميقة أبرزها علاقات صلة الرحم… في كل خطوة لك في أديس أبابا ومدن كنازريت وجيجيكا ستجد آثارهم.

“ضائعٌ في أثيوبيا”

(*) وهذا يقودنا للسؤال عن أحدث رواياتك: “أرض العسل… وضائع في أثيوبيا” (دار عناوين بوكس- القاهرة). ما الذي حملته متون هذه الرواية؟

الرواية سيرة موجزة لكل اليمنيين الذين هاجروا للاستقرار في أفريقيا… بدءا من ملكتنا بلقيس وحتى آخر واحد أظنه وصل مهاجرًا خلال كتابتي لأجوبة هذا الحوار… إن الإختلاف عميق وكبير بين أن تهاجر إلى بلد أفريقي وبين أن تهاجر إلى أوروبا مثلًا… فتحقيق الاستقرار في بلد أفريقي يعد معجزة مقارنة بالاستقرار في دول أوروبا الغنية… تبدأ الرواية بلجوء شاب يمني إلى أثيوبيا هربًا من الاحتراب في اليمن، وهنالك يقض مضجعه الحنين المتنامي إلى اليمن وناسها.

ولكن هذا الحنين الذي يستعر بداخل البطل لا تتضح ملامحه ويصير متشكلًا في حياته إلا بظهور الشخصية الهلامية لعبد الله الحضرمي والتي تمثل الصوت الداخلي لكل ضائع ولاجئ وهارب من وطنه اليمن… الصوت الذي يربط كل يمني باليمن… يذكره باليمن وبالحنين إليها وأهمية بذل ما يقدر عليه من أجل بلده… يخوض البطل صراعًا عنيفًا بين محاولات الغربة ابتلاعه ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا ومحاولات الحضرمي ربطه بشده إلى الوطن…. الإنسان لا يُنزع من غرسته، لأن جذور غرسته في أرض الوطن (اليمن) فإن نُزِع مات… إنّ خلاص المهاجر اليمني هو أن يظل مرتبطًا بوطنه وأن يعمل من أجل سلامه.

 

(*) قبل ذلك بسنوات، أنجزت وثائقيا عن اللاجئين الأثيوبيين في اليمن. حدثنا عن هذا الفيلم الوثائقي وظروف إنجازه؟

هذا الفيلم كان بدعم من الأمم المتحدة وكان عنوانه “رحلة قدم” وهو يحكي قصة محاولات الأفارقة، بشكل عام، الوصول إلى دول الخليج الغنية للعمل والاستقرار حيث يتطلب وصولهم المرور عبر اليمن وفي اليمن يواجهون بعض الصعاب… الفيلم يرصد هذه الصعاب بتتبع رحلة شخصيات أفريقية حقيقية من مدينة المخا وحتى الحدود اليمنية السعودية.

(*) وماذا عن المهاجرين اليمنيين في أثيوبيا، عمومًا؟

أول مهاجرة يمنية هي بالتأكيد وبحسب الوثائق التي لدى الإخوة الأثيوبيين الملكة اليمنية بلقيس وبالتأكيد خلال تلك المدة زهاء ثلاثة آلاف عام شهدت اليمن هجرات متتالية… العدد التقريبي للمهاجرين اليمنيين في أثيوبيا خلال الفترة (1900- 1950) زهاء أربعمائة ألف يمني، وفقًا للإحصائيات.

(*) على الصعيد الشخصي، ما هي حصيلة اكتشافاتك ومثاقفاتك في أثيوبيا، برغم حاجز اللغة؟

أقمت في أثيوبيا خمس سنوات وحاليًا لم أعد أقيم فيها… خلال هذه السنوات حاولت جاهدًا الإحتكاك بالمشهد الثقافي الأثيوبي… عملت في عدد من الصحف الأثيوبية الصادرة باللغة العربية ولكنني واجهت صعوبات جمة في الاحتكاك بالمشهد الثقافي لأن انتاجهم الأدبي يُكتب ويصدر باللغتين الإنكليزية والفرنسية غالبًا.

(*) كيف ترى إلى الرواية اليمنية التي تُكتب اليوم؟

يمكنني القول إن الرواية اليمنية التي تكتب الآن تقوم، إلى جانب كونها إنتاجا أدبيا خاصا، بدور المؤرخ.

(*) منذ روايتك الأولى “كائنات خربة” (2002) وحتى الرواية السابعة: “أرض العسل… وضائع في أثيوبيا”، أين تجد نفسك روائيًا؟

كتابة الرواية أمر أستغله لتحقيق مآرب شخصية أهمها أنني أنقل رسائل العالم المستضعف للقارئ، ولا أجدني روائيًا بالمعنى الرسمي أو التعريفي. أن تحمل هدفًا واضحًا وقضية واضحة المعالم فلن يهمك بعدها أن تجدك مصنفًا ضمن قائمة من الروائيين.

(*) مؤخرًا، برزت إلى الواجهة أكثر من مسابقة لتحفيز كتّاب الرواية في اليمن. كيف ترى إلى هذه الجوائز التي تأتي في ظل شتات ثقافي عام؟

المسابقات والجوائز هي محفزة للإبداع وقاتلة في نفس الوقت. لأنك حين تعلن عن مسابقة ما فإن الفائزين لا يزيدون عن ثلاثة من بين مائة رواية مشاركة وبالتأكيد الـ97 سيصابون بالإحباط خاصة من شاركوا بروايات جديرة بالفوز. لجان القراءة والحكم هي نوعًا ما لجان قديمة الطراز، كلاسيكية إن صح التعبير ويصعب على جيل الروائيين الجدد التماهي مع هذه الكلاسيكية المفرطة.

(*) كتبت حلقات من مسلسلات درامية محلية وسيناريو لأفلام وثائقية. حدثنا عن هذه التجربة؟

السيناريو صناعة وليس إبداعًا. إذا امتلكت القصة أو الفكرة ورغبت في تحويلها إلى سيناريو فعليك أن تكون صانعًا جيدًا. إذًا كتابة السيناريو صناعة وليست إبداعًا، ويمكن لأي فرد أن يكتب السيناريو شرط أن يمتلك القصة الصالحة لتحويلها دراميًا فهي لا تشترط الإبداع.

(*) ما الذي تشتغل عليه حاليًا، وهل هجرت كتابة القصص القصيرة؟

أعمل على رواية “مهاجرون إلى الداخل”، ترصد مائة عام من الهجرة اليمنية في قالب روائي. كما انتهيت مؤخرًا من ضبط السيناريو الخاص بمسلسل الملكة اليمنية أروى بنت أحمد الصليحي، لصالح إحدى القنوات. وفي الختام، أؤكد على أن الرواية حياة. فحكايتي معها مستمرة منذ أكثر من 30 عامًا.

مقالات مشابهة

  • سامي الشاطبي: الرواية اليمنية الآن تقوم بدور المؤرِّخ
  • محمد بن شمباس: الاتحاد الإفريقي يدين الجرائم الوحشية التي ارتكـبها الدعم السريع في الجنينة وولاية الجزيرة وغيرها
  • محمد أسامة البسيوني : الوجوه الشابة المميزة التي تجمع بين الطموح الرياضي والتميز الإداري
  • إنطلاق القافلة الدعوية لأوقاف الغربية من مسجد الشيخة صباح
  • خطيب الجامع الأزهر: الوقت نعمة وسنحاسب عليها ما لم نستثمره جيدا
  • أفلام دراما للشباب في العشرينيات.. والباحثين عن إجابات لأسئلة الحياة
  • بتوقيع وليد سامي... الجمهور يتفاعل مع إيساف في "حتة مني"
  • محمد الباز: جبهة الإعلام هي حائط صد أمام الشائعات التي يتم ترويجها ضد الدولة المصرية
  • جهاد جريشة يكشف سر "حكم الاحتواء" التي أطلقت على محمد عادل
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن 38 مشروعا سينمائيا