أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن مشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية جايكا EH-QIPS لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات حقق تقدمًا ملحوظا، معربا عن تفاؤله بمستقبل المشروع وتطوره المستمر، والذي يعد أول نهج موحد لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات.

جاء ذلك خلال ترأس الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، وشينو ماساو، الممثل الأول لمكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية جايكا بالقاهرة، وإيجا توشياكي، السكرتير الثاني في سفارة اليابان بمصر، الاجتماع الخامس للجنة التنسيقية المشتركة لتطبيق المشروع. 

التقدم المحرز في مشروع EH-QIPS

وتناول الاجتماع عرضًا تقديميًا حول التقدم المحرز في مشروع EH-QIPS والإنجازات التي جرى تحقيقها حتى الآن، بهدف تطبيق الأنشطة المطورة لنظام 5S-KAIZEN-TQM، لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات في 50 مستشفى حكومي تنتمي للقطاعات الصحية المصرية المختلفة، سواء التابعة لوزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها بأمانة المراكز الطبية المتخصصة، الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، الهيئة العامة للتأمين الصحي، أو التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظات التأمين الشامل.

وأكد كبير مستشاري الجودة بوكالة التعاون الدولي اليابانية جايكا، تحسن مؤشرات أقسام الجودة في المستشفيات المستهدفة في مشروع EH-QIPS إلى 93%، بالإضافة إلى تحسن مؤشرات إدارة المستشفيات إلى 88%، وتحسن تطبيق أنشطة الجودة والسلامة إلى 71%، علاوة على تحسن رضاء العاملين والمرضى إلى 87%.

تعميم وتوحيد نهج تحسين الجودة وسلامة المرضى

وأشار السبكي إلى آخر مستجدات تنفيذ الخطة القومية لتوسع مشروع EH-QIPS لتعميم وتوحيد نهج تحسين الجودة وسلامة المرضى باستخدام النهج الياباني في جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى الانتهاء من تدريب 200 من المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها أو التابعة لهيئة الرعاية الصحية في محافظات التأمين الشامل، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 100 مشروع Kaizen حتى الآن في إطار خطة تعميم المشروع.

وأشار خبراء الجودة اليابانيون، إلى إتاحة الأدلة العلمية الخاصة بتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات باستخدام النهج الياباني على المنصة الإلكترونية للتدريب والتعليم الطبي المستمر التابعة لهيئة الرعاية الصحية LMS قريبًا لتوسيع الاستفادة منها في المستشفيات.

وقام الدكتور أحمد السبكي، والممثل الأول لمكتب الجايكا، بتسليم عدد من أجهزة التابلت إلى الميسرين الوطنيين في مشروع EH-QIPS، وذلك لمتابعة التدريبات، والمرور على المستشفيات المستهدفة بالمشروع، وكتابة التقارير الفنية للأداء لضمان تحقيق أفضل النتائج المستهدفة والمرجوة من المشروع.

وأعرب السبكي، عن تقديره المساهمات العديدة لوكالة التعاون الدولي اليابانية جايكا في إنشاء مشروعات تنموية تهدف إلى دعم جهود تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر وتوفير الرعاية الطبية ذات الجودة العالمية للمصريين، مؤكدًا أن الجودة وسلامة المرضى أصبحت فرض على المستشفيات، وهو الحلم الذي تحقق لكل العاملين بقطاع تطوير المستشفيات، وفي قطاع جودة وسلامة الخدمات الصحية، متابعًا: رحلتنا مع جايكا مثمرة ومستمرة في مشاريع أخرى لتحقيق المزيد من التحسينات والنجاحات وأهمها مشروع الرعاية المتمركزة حول المريض نحو التغطية الصحية الشاملة خلال الفترة المقبلة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة المستشفيات الإدارة العامة التأمين الصحي التعاون الدولي التنمية الدولية الجودة العالمية الخدمات الصحية الخطة القومية أبو الفتوح أجهزة التعاون الدولی الیابانیة جایکا الجودة وسلامة المرضى الرعایة الصحیة فی المستشفیات الهیئة العامة الصحیة فی

إقرأ أيضاً:

المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض

أطلق المعهد الوطني للتخصصات الصحية ثلاثة برامج تخصصية للتمريض هي “برنامج الإقامة لخريجي التمريض الجدد” و”برنامج الإقامة في الرعاية التمريضية الحرجة للبالغين” و”برنامج الإقامة في الرعاية التمريضية للصحة النفسية” وذلك لأول مرة في الدولة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع وبمشاركة العديد من الجهات الصحية والأكاديمية في الدولة من خلال اللجنة الاستشارية للتمريض والقبالة واللجان العلمية التمريضية التابعة للمعهد.

ويتطلع المعهد الوطني للتخصصات الصحية إلى أن تبدأ المستشفيات خلال العام الجاري في التقديم لهذه البرامج التي تأتي في إطار تأسيس منظومة الاختصاص في مهنة التمريض وتمكين الكادر التمريضي خاصة المواطنين من تعزيز مسيرتهم المهنية والتوجه نحو الاختصاص الإكلينيكي دعماً لتوجيهات القيادة الرشيدة في إرساء مجتمع أكثر صحة ورفاهية وسعادة والمساهمة في تحقيق المستهدفات الوطنية في مجال الرعاية الصحية الرائدة.

ويتوافق هذا الاعتماد مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لمهنتي التمريض والقبالة “خارطة الطريق 2022-2026” التي أطلقتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع الشركاء لتعزيز حوكمة المهنتين من خلال السياســات والممارسات التنظيمية المهنية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المسـتدامة وسلامة المرضى وتخطيط وإدارة القــوى العاملة من الكوادر التمريضية والقبالة من حيث الاســتقطاب والاســتبقاء ودعم الدراسات البحثية والممارسات المبنية على الأدلة اســتجابة للاحتياجات والأولويات الصحية بالدولة.

وأكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أهمية مهنة التمريض ودورها الرئيسي في استدامة القطاع الصحي بما يسهم في تقديم مقومات الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة والمستدامة التي ترتكز على الرؤية المستقبلية للدولة مع وجود كفاءات إماراتية مما يعزز جودة الحياة للمجتمع ويوفر رعاية صحية متميزة.

وأشار إلى أهمية الاستثمار الأمثل في بناء منظومة الاختصاص في التمريض وتوفير البنية التعليمية التي تؤهل لتخريج الكفاءات الوطنية المتمكنة لتقديم خدمات رعاية عالية الجودة وتتماشي مع أفضل الممارسات العالمية.. وفي إطار استراتيجية الوزارة لحوكمة منظومة صحية رائدة عالمياً تعتمد على الابتكار والاستباقية والمرونة والمواءمة مع توجهات وأولويات الدولة للعقود القادمة.

من جانبها ذكرت الدكتورة سمية محمد البلوشي رئيسة اللجنة الوطنية للتمريض والقبالة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيسة اللجنة الاستشارية للتمريض والقبالة التابعة للبورد الإماراتي مديرة إدارة التمريض في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن هذا الإنجاز يعكس التزام الدولة بالاستثمار الأمثل في الكوادر التمريضية المواطنة وتمهيد الطريق لهم للارتقاء في أدائهم المهني وتعزيز كفاءاتهم بما يمكنهم من تقديم خدمات الرعاية التمريضية الاختصاصية بناء على أفضل المعايير والممارسات العالمية لتحقيق جودة الرعاية وسلامة المرضى وشمولية النظام الصحي.

وقالت إن هذا الإنجاز الريادي يمثل خطوة أساسية نحو بناء منظومة متكاملة ومستدامة تدعم الاختصاص في مهنة التمريض والذي أثبتت الدراسات فعاليته في تمكين النظام الصحي من خلال الاستغلال الأمثل للموارد وخفض تأثيرها على البيئة والمناخ في المجال الصحي والمساهمة في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأشارت البلوشي إلى أن هذا الإنجاز يتماشي مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتمريض والقبالة “2022 –2026” داعية كافة فئات التمريض وبالأخص الشباب إلى الاستفادة من هذه البرامج والمشاركة الفعالة نحو تعزيز هذا التوجه الاستراتيجي.

ولفت سعادة الدكتور محمد الحوقاني أمين عام المعهد الوطني للتخصصات الصحية إلى التعاون المثمر بين المعهد واللجنة الوطنية للتمريض والقبالة في صياغة معايير الاعتماد وفقًا لأفضل الممارسات الدولية موضحاً أهمية التدريب التخصصي في إيجاد فرص تدريبية للعاملين في قطاع التمريض بما يضمن مساراً وظيفياً مهنياً للممرضين ما يسهم في الارتقاء بالرعاية الصحية.

وأكد دور المعهد كمؤسسة وطنية مكلفة بقيادة وتنظيم التطوير المهني للقوى العاملة الصحية مع التركيز بشكل محدد على التدريب المتخصص.وام


مقالات مشابهة

  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • إصدار تقرير الجودة المؤسسية للمعهد العالي للتخصصات الصحية
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • صحة غزة تحذر من توقف المستشفيات ومحطات الأكسجين خلال 48 ساعة
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي
  • «صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو