قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، إن العديد من الدول ترى في تجمع "بريكس"؛ نموذجا أوليا لهيكل يوحد جنوب وشرق العالم.

روسيا تعتبر مناورات الرد الشمالي لحلف شمال الأطلسي بمثابة استفزاز لها روسيا تبدأ إنتاج أول لقاح لعدوى الورم الحليمي البشري


وأضاف أوشاكوف - في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الثلاثاء - "إن مثل هذه المكانة العالية والدور البناء الجاد حقًا لبريكس في الاقتصاد والسياسة العالميين؛ يجذب - بطبيعة الحال - انتباه الدول الأخرى التي بدأت تبدي الرغبة في الانضمام إلى أنشطة الرابطة بطريقة أو بأخرى.

يرى الكثيرون أن البريكس نموذجا أوليا للتعددية القطبية؛ وهو هيكل يوحد جنوب وشرق العالم على مبادئ المساواة والسيادة والاحترام المتبادل".
وأشار إلى أن "بريكس" دخلت القمة الـ 15 - العام الماضي - بمجموعة كاملة من طلبات الانضمام من أكثر من عشرين دولة، مضيفا أنه في تلك القمة، تم اتخاذ قرار سياسي جوهري بشأن توسيع الرابطة وتم القيام بعمل شاق لتحديد مجموعة الدول التي يجب قبولها في المقام الأول.
وتابع: جرى الاتفاق - في ذلك الوقت - على إبقاء اسم البريكس، المعترف به جيدا في العالم دون تغيير، حتى بعد التوسع. وهذا يسمح لنا -من بين أمور أخرى- بمواصلة التأكيد على استمرارية عملنا في الرابطة، فضلا عن الدور الرئيسي للدول المؤسسة.
جدير بالذكر أن روسيا تولت رئاسة البريكس في الأول من يناير 2024.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024

تربعت روسيا في صدارة الدول الأكثر دخلا في العالم حسبما أفاد البنك الدولي تقريرا ماليا للعام 2024 ، فيما دخلت فلسطين قائمة الدول الأقل دخلا بعدما انخفض ناتجها المحلي الإجمالي 9.2%.

ووفقا لتقرير البنك فقد انتقلت ثلاث دول العام الجاري من فئة الدخل المتوسط ​​العالي إلى فئة الدخل المرتفع.

وأرجع البنك انتقال روسيا إلى الفئة العليا من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، فضلا عن انتعاش النشاط في التجارة والقطاع المالي وصناعة البناء والتشييد.

وانضمت بلغاريا وبالاو أيضا إلى قائمة الدول ذات الدخل المرتفع، بالإضافة إلى ذلك، قامت أوكرانيا والجزائر ومنغوليا وإيران بتحسين موقفها وانتقلت من فئة البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى إلى فئة "البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى".

وفي أوكرانيا، على وجه الخصوص، ارتفع نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي إلى 5070 دولارا بعد أن كان 4270 دولارا، وذلك بفضل تجدد النمو الاقتصادي واستمرار انخفاض عدد السكان.

الدولة الوحيدة في تصنيف البنك الدولي التي انخفض مستوى دخلها هي فلسطين، بانخفاض ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 9.2%

وفي نهاية شهر مايو، قام البنك الدولي بتحديث بيانات مؤشرات تعادل القوة الشرائية، ووفقا لهم، أصبح الاقتصاد الروسي الرابع في العالم في عام 2021.

وعلى مدى العامين المقبلين، احتفظت موسكو بهذه المواقف، حيث بلغت حصة روسيا 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، متقدمة على اليابان التي سجلت3.7% وألمانيا 3.4%.

وفي عام 2023، ارتفع نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في روسيا إلى 14250 دولارا، وفي عام 2022، بلغ هذا الرقم 12.830 دولارا.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان: مشاريع التخرج بقسم الإعلام تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • أوليانوف يعلق على دلالات إدراج البنك الدولي لروسيا ضمن الدول الأعلى دخلا في العالم
  • روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024
  • حتى لا نموت تحت الركام
  • زيلينسكي يقدم طلبا جديدا لحلفائه من الدول الغربية
  • مهرجان كناوة بالصويرة .. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • مهرجان كناوة بالصويرة 2024.. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين