الشارقة/ وام

كرّم الشيخ محمد بن حميد القاسمي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، الفائزين في مسابقة الشعر والقصة والرواية لدول الخليج، في نسختها الأولى التي نظمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي للمسابقة، الذي أقيم أمس في المركز.

وألقى الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، كلمة في الحفل أعرب خلالها عن سعادته بحرص الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج، على المشاركة في مسابقة الشعر والقصة والرواية، والتي تستضيفها الشارقة، والتي كشفت عن مواهب واعدة ومتميزه في المجالات الأدبية للغة العربية.

وقال: «إن المسابقة جاءت ضمن برامج المركز لتؤكد أهمية التوجه لخدمة اللغة العربية والكشف عن الموهوبين والمبدعين فيها»، مشيراً إلى مشاركة 5 دول خليجية فيها وبإجمالي 14 طالباً وطالبة حصل 6 منهم على ميداليات ذهبية، و6 على ميداليات فضية و2 على ميداليتين برونزيتين.

وتقدم الدكتور الحمادي بخالص الشكر والتقدير، إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، على ما يوليه سموه للغة العربية من اهتمام بالغ.

كما وجه الشكر والتقدير إلى وزارات التربية والتعليم ورؤساء وفود الدول الخليجية، على جهودهم في إعداد وتدريب الطلبة، لرفع روح المنافسة، ما كان له بالغ الأثر على مستوى أداء الطلبة في المسابقة.

وألقت منال قزان، كلمة الوفود الخليجية المشاركة في المسابقة، أشادت فيها بجهود دولة الإمارات لتمكين اللغة العربية في المؤسسات كافة، لافتةً إلى أن المسابقة تهدف في المقام الأول إلى صقل خبرات الطلاب اللغوية، وإطلاق مواهبهم الأدبية في مجالي الشعر والنثر.

وقالت: «إن المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج حرص على تأصيل القراءة الهادفة والكتابة الأدبية في نفوس الناشئة، وجعلهما ثقافة وسلوكاً ومنهج حياة، وهو ما تؤكده هذه الفعالية الأدبية التي تشجع الطلاب على القراءة الجادة والكتابة الأدبية الهادفة».

وأضافت: «هنا وقفة أخرى ملؤها التقدير والاحترام والإعجاب نزفها بالود عاطرة لعاصمة الثقافة العربية والإسلامية.. شارقة الإبداع والتميز، لأننا نقف أمام قامة إنسانية سياسية وفكرية وأدبية استثنائية فهو صاحب الفكر المتفرد والإلهام الثقافي المختلف، وصاحب العزم الماضي والإنجازات المشرقة، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة الذي حرص على أن تكون اللغة العربية نبراساً ومنارة، يهتدي بنورها السائرون على دروب التميز، فكان من ثمرة جهود سموه في هذا المجال هذا المركز التربوي الذي يحتضن اللغة العربية ويسعى إلى تمكينها والاعتزاز بها».

وكرّم الشيخ محمد بن حميد القاسمي، في ختام الحفل، اللجنة العلمية للمسابقة، التي ضمت الأستاذ الدكتور محمد حسن المرسي، عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، والدكتور محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة، والأستاذ الدكتور فريد عبد الظاهر سعيد، العميد الأسبق لكلية الألسن ودار العلوم في جامعة أسوان، وكذلك وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الشارقة المرکز التربوی اللغة العربیة للغة العربیة لدول الخلیج

إقرأ أيضاً:

بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية

دمشق-سانا

شارك المركز الإقليميّ لتنمية الطفولة المبكّرة بدمشق اليوم في ورشة إقليميّة افتراضيّة بعنوان “تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة”، وذلك بدعوة من مركز اليونيسكو الإقليميّ للجودة والتميز في التعليم في المملكة العربية السعودية.

وتهدف الورشة إلى استعراض مخرجات دراسة مشروع “تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة”، إسهاماً في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030.

وقدمت مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة سهى بسيسيني عرضاً عن عمل المركز ضمن حلقة نقاشيّة عنوانها “تحديات وفرص جودة تعليم اللغة العربية للأطفال في العصر الرقميّ”، وتضمنت مشاريعه تنمية مهارة القراءة والكتابة لدى الطفل في سنّ مبكّرة، ولا سيّما مشروع التشجيع على القراءة ومسابقة الروضة القارئة.

وأوصى المشاركون في ختام الورشة بضرورة تطوير واقع القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة وكيفيّة عمل عقد اجتماعيّ تكامليّ يعزّز تعليم اللغة العربيّة للناطقين وغير الناطقين بها، مؤكدين على أهمية مأسسة هذا المشروع التشاركي،ّ ونشر مخرجات المشروع على نطاق واسع، وتدريب متخصّصي اللغة العربيّة في مرحلة الطفولة المبكّرة على أسس وآليات المشروع، وتوفير الأدلة الاسترشادية التي تساعد مطوّري المناهج والقائمين على مرحلة الطفولة المبكّرة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • طب أسوان تحصد المركز الثاني في مسابقة جراحي المسالك البولية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج  طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • حاكم الشارقة يعزّي خادم الحرمين الشريفين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • تخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية