أعلن المركز الصيني لشبكات الزلازل أن زلزال الصين الذي ضرب محافظة تسادوي في مقاطعة شنجهاي بشمال غربي الصين، صباح اليوم، كان بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، وبلغ عمقه 10 كيلومترات.

لا إبلاغ عن وقوع ضحايا في زلزال الصين

وقالت السلطات المحلية في الصين، إن السكان في محافظة تسادوي لم يشعروا بهزات أرضية قوية، في الوقت الذي قرأت فيه الأجهزة زلزال الصين، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا حتى الآن.

وتعد الصين واحدة من أكثر الدول المعرضة للزلازل والهزات القوية، خصوصا المناطق الجبلية الواقعة غربي البلاد، وكان آخر هذه الزلازل هزة أرضية بلغت قوتها 6.2 درجة على مقياس ريختر في 19 ديسمبر الماضي، وأسفر عنها مصرع 86 شخصا آنذاك.

واحدة من أكثر 5 دول معرضة للزلازل

وأفادت «ورلد أتلس» بأن الصين تعد واحدة من أكثر 5 دول معرضة للزلازل في العالم مع إندونيسيا وإيران وتركيا واليابان، وتعد واليابان وإندونيسيا من أكثر دول العالم بالنسبة لعدد الزلازل، أما الصين وإيران وتركيا تعتبران من أكثر دول العالم تسجيلا لزلازل كارثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال الصين زلزال زلزال يضرب الصين زلزال تسادوي زلزال الصین من أکثر

إقرأ أيضاً:

الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني

تشهد الصين تراجعا في عدد السكان ما قد يؤدي هذا التحول الديموغرافي إلى الإضرار بثاني اكبر اقتصاد في العالم وتقليص قوة العمل، وفرض ضغوط على السياسة المالية.


ومن المتوقع أن ينخفض ​​عدد السكان الصين في سن العمل بسرعة كبيرة على مدى العقد المقبل، حيث سيحتاج الاقتصاد الصيني إلى التعامل مع تراجع بنسبة 1% في نمو الناتج المحلي الإجمالي سنويا على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك حسبما نقلت شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية.


وحذرت الشبكة من أن "الضغط المالي نتيجة للشيخوخة فوري ومثير للقلق".
ويعتمد النمو الاقتصادي غالبا على الإنتاجية وتراكم رأس المال ومدخلات العمل. وسيظهر التأثير السلبي للمشهد الديموغرافي في المقام الأول من خلال تقلص القوى العاملة.
ورأت أن رفع سن التقاعد هو "أحد الخيارات القليلة القابلة للتطبيق" للحفاظ على التوازن المالي طويل المدى.


وأضافت "تشير حساباتنا إلى أنه إذا تم رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا بحلول عام 2035، فيمكن تقليل العجز في ميزانية المعاشات التقاعدية بنسبة 20% ويمكن زيادة صافي المعاشات التقاعدية بنسبة 30%، مما يؤدي إلى تخفيف العبء الحكومي والأسري".
وتنخفض معدلات المواليد في جميع أنحاء العالم حيث تختار النساء الإنجاب في وقت لاحق، أو عدم الإنجاب على الإطلاق.
وانخفضت معدلات الخصوبة إلى النصف في جميع أنحاء دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي بعض أغنى دول العالم، حيث انخفضت من حوالي 3.3 أطفال لكل امرأة في عام 1960 إلى حوالي 1.5 طفل لكل امرأة في عام 2022، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.


وانخفض عدد سكان الصين للعام الثاني على التوالي في عام 2023 إلى 1.409 مليار نسمة، بانخفاض قدره 2.08 مليون عن العام السابق، وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء الصيني.


وهذا أكثر من الانخفاض السكاني بنحو 850 ألفًا في عام 2022، وهو العام الأول الذي فاق فيه عدد الوفيات عدد المواليد في البلاد منذ أوائل الستينيات خلال المجاعة الكبرى.


وتشير بعض الآراء إلى أن ذلك الانخفاض في عدد السكان في الصين يرجع إلى "سياسة الطفل الواحد" التي ُطبقت في الثمانينيات.
ومن المتوقع أن يتقلص عدد سكان الصين إلى 1.317 مليار نسمة بحلول عام 2050، ثم ينخفض ​​إلى النصف تقريبا (732 مليون نسمة) بحلول عام 2100.


وقال تيانشين شو، كبير الاقتصاديين في وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) بمجموعة الإيكونوميست، في تصريحات لشبكة (سي إن بي سي)، إن معدل الخصوبة في البلاد ينخفض ​​بسرعة أكبر من نظيراتها الإقليمية مثل كوريا الجنوبية واليابان.


وقال إن البلدان الثلاثة تتأثر على نحو غير متناسب بالشيخوخة السكانية السريعة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تحسن مستويات المعيشة، والتي لها "علاقة عكسية قوية للغاية مع معدلات الخصوبة".


وأضاف تيانشين أن الصين، على وجه الخصوص، كانت "تنمو بمعدل مرتفع للغاية منذ ثلاثة عقود من الزمن تقريبًا"، مضيفًا أن توسعها الاقتصادي كان "سريعا وممتدا".


ولفت تيانشين إلى أن نظام الرعاية الاجتماعية في البلاد قد "تخلّف"، كما أن الدعم المالي لإنجاب الأطفال منخفض للغاية مقارنة بدول العالم.
وأشار إلى أن الحكومة غير قادرة إلى حد كبير على إدارة الارتفاع الكبير في تكاليف الإسكان، الأمر الذي سيدفع بالأشخاص إلى تأجيل تكوين أسرة نظرًا لصعوبة شراء المنازل.

مقالات مشابهة

  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • شي: مواقف الصين وتركيا تجاه أزمة أوكرانيا وقضية فلسطين متطابقة أو متشابهة
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني
  • 90 % من سكان غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل.. التفاصيل كاملة
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • المبادئ الخمسة للتعايش السلمي.. صمودٌ رغم الأزمات
  • بريطانيا | فريق ليبيا يحقق كأس بطولة “العالم في مدينة واحدة” لكرة القدم 2024
  • تسجيل هزة زلزالية خفيفة بمراكش والحوز