تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لتجهيز زيت الميرون المقدس، وذلك خلال يومي 11 و12 مارس المقبل، وتعد هذه المرة الرابعه لتجهيزة فى عهد البابا تواضروس الثانى، حيث كانت المرة الأولى في عهد قداسته عام ٢٠١٤ والثانية عام ٢٠١٧، والثالثة في عام 2021.
وقدم نيافة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنچلوس للأقباط الأرثوذكس، مجموعة الزيوت العطرية، الخاصة بتجهيز وصنع زيت الميرون المقدس.

ثاني الأسرار
ويعتبر زيت الميرون هو ثاني أسرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وله مكانة مقدسة، والميرون كلمة تعني طيب مقدس أو دهن مقدس، ويتكون زيت الميرون من 27 مادة عطرية ذكرت جميعها في الكتاب المقدس تخلط بنسب معينة مع زيت الزيتون النقي وهذه المواد لا تُزرع كلها في مصر.

مكونات الميرون
وبحسب كتاب عمل زيت الميرون والغاليلاون بعضها معروف ومنتشر مثل جوزة الطيب والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والقرفة الخشبية واللافندر والبعض الآخر غير متداول اسمه مثل الأصطرك والبسباسة  وحصى لبان وتين الفيل ودار شيشعان ودار سين وزر نباد وسنبل الطيب والصبر السقطري والصندل المقاصيري وعرق الطيب وعنبر خام غير حيواني (سائل)وعود قاقلي وقسط هندي وقصب الذريرة وورد عراقي ولادن ومر ومسك سائل وبلسم (بلسان).

استخدامات الميرون
يستخدم زيت الميرون ( زيت المسحة المقدسة) بعد تعميد الأفراد مباشرة بأن يمسح رجل الدين (الكاهن أو الأسقف أو البطريرك) عند الفم والأذنين والعينين والرأس والقلب والسُرة والرجلين والكتفين بحيث يبلغ عدد المسحات المقدسة 36 مسحة وفقا لطقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وبهذه المسحات المقدس يتم غلق المنفذ أمام الشيطان للدخول لهذا الشخص والتمكن منها حسب العقيدة المسيحية.

كذلك يستخدم زيت الميرون في تقديس مياه المعمودية وتدشين الكنائس وتكريس مذابح الكنيسة (بالمسح عليها بزيت الميرون)، ويسجل تاريخ الكنيسة القبطية أن زيت الميرون تم صنعه 39 مرة وأول من قام بصنعه هو البابا أثناسيوس الرسولي (326 -372) مرة واحدة أثناء حبريته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الکنیسة القبطیة زیت المیرون

إقرأ أيضاً:

تجليس مطران نيجيريا الجديد، بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا

تحت رعاية صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا البابا ثيودروس قام المتروبوليت جيورجيوس مطران غينيا والمُعْتَمَد البطريركي في اليونان بتنصيب المطران نيقوديموس متروبوليتًا على إبراشية نيجيريا، في كاتدرائية كنيسة قيامة الرب بمدينة لاغوس.

في القداس الإلهي نقل المتروبوليت جيورجيوس للمتروبوليت نيقوديموس تمنيات وبركات والمحبة الأبوية لغبطة البابا البطريرك ثيودروس الثاني، مؤكدًا أنه أرسل إلى نيجيريا كاهنًا عمل بجد إلى جانب البطريرك في الإسكندرية في أيام صعبة ولكنها مشرقة ومبدعة والذي عانى لسنوات عديدة مع الجماعة في ألمانيا وجنوب إفريقيا. وهو الآن في نيجيريا، سيعمل بنفس القدر من الجدية لقيادة الكنيسة الأرثوذكسية في أكبر دولة في إفريقيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان. ناصحًا له بالتركيز دائمًا على المؤمنين وتعليم الشباب. وتعليم الأطفال الصغار وبشكل عام احتياجات المجتمع المحلي وتحديات العصر. وشكر جميع الحاضرين، وتمنى للمتروبوليت الجديد كل التوفيق.

بعد ذلك، في كلمته شكر المتروبوليت الجديد غبطة البابا البطريرك ثيودوروس على الحب الذي أحاط به خلال سنوات خدمته في البطريركية قريبًا منه كسكرتير عام للمجمع المقدس وكأسقف مساعد لغبطته، وعلى الشرف الكبير لانتخابه مطرانًا على نيجيريا.

وأكد المطران الجديد في كلمته: "إنني لا آتي كمعلم لكم، بل كعامل في كرم المسيح، مكرس لحماية الاستمرارية الروحية وبناء الشعب الأرثوذكسي في نيجيريا. بإجلال عميق وإحساس بالواجب العالي، فأنا أخلف رئيسًا هرميًا ذا نطاق واسع، الطوباوي الذكر المطران ألكسندر، الذي كرّس حياته لإنشاء هذه الكاتدرائية والمركز التبشيري. كما أشكر أعضاء المجمع المقدس في بطريركية الإسكندرية الذين قبلوا بتصويتهم الكريم انتخابي".

حضر القداس الإلهي ومراسم التتويج رجال الدين من أبرشية نيجيريا، وممثل أبرشية الروم الكاثوليك في لاغوس ومن الطوائف الأخرى، والسيد/ أناستاسيوس ليفنتيس المفوض السامي الفخري لجمهورية قبرص لدى نيجيريا.

وفي المساء، أقيم حفل استقبال للضيوف الرسميون ورجال دين وعائلة المتروبوليت في أحد الفنادق اللبنانية الأرثوذكسية المعروفة. وقبل حفل الاستقبال تلقى نيافته تهاني ملك نيجيريا فريدريك أوباتيرو أكينرونتان، وأجرى معه محادثة استمرت بضع دقائق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء اليمين
  • الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ الحكومة الجديدة: نصلي ليبارك الله عملهم
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية
  • دعم كامل واستعداد للفداء.. موقف الكنيسة القبطية التاريخي في ثورة 30 يونيو
  • الاتفاق يقترب من حسم صفقة ميغيل الميرون
  • تجليس مطران نيجيريا الجديد، بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا
  • تعرف على نسب الاستقطاع من المشمولين بخدمات الضمان الصحي
  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا