RT Arabic:
2024-07-11@16:13:40 GMT

البيت الأبيض يرحّب بمنافسي نتنياهو

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

البيت الأبيض يرحّب بمنافسي نتنياهو

تنسق الولايات المتحدة مع المعارضة الإسرائيلية، على خلفية تراجع شعبية نتنياهو. حول ذلك، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

 

قام بيني غانتس، وزير الكابينيت العسكري الإسرائيلي، بزيارة خاصة إلى الولايات المتحدة لمناقشة الوضع حول قطاع غزة والعلاقات الثنائية. جاء تنظيم الزيارة بمبادرة من هذا السياسي، الذي يعد أحد المنافسين المحتملين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حال إجراء انتخابات برلمانية.

الجهود الدبلوماسية المستقلة من غانتس يمكن أن تفاقم علاقته مع نتنياهو. فحتى قبل بداية الحرب في قطاع غزة، حظر نتنياهو، بشكل غير معلن، زيارات ذوي المراتب العليا إلى واشنطن والتواصل مع مسؤولي البيت الأبيض. والسبب هو أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، منذ إنشاء الائتلاف الحاكم الحالي، لم يتلق دعوة كاملة القيمة إلى البيت الأبيض. بايدن، كما هو شائع، فضل النأي بنفسه عن حكومة إسرائيل الحالية، بسبب تركيبتها اليمينة المتطرفة. وأعضاء حكومة إسرائيل الذين زاروا أميركا، كقاعدة عامة، تجنبوا الاتصالات المباشرة مع إدارة بايدن. ومع ذلك، فإن المعارضة الإسرائيلية نفسها، في هذه السنوات، مارست دبلوماسية بديلة، فقامت بزيارات إلى الولايات المتحدة الأميركية والعواصم العربية.

تشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية التحالف الحاكم على خلفية العمليات العسكرية. فقد أظهر استبيان صحيفة معاريف، في شباط/ فبراير، أن الليكود الذي يرأسه نتنياهو، في حال إجراء انتخابات برلمانية، سيحصل على 18 مقعدًا فقط في الكنيست، في حين أن حزب غانتس سيحصل على 40 مقعدًا. في الوقت نفسه، ستحصل كتلة الأحزاب اليمنية المتطرفة، التي ساعدت نتنياهو على تشكيل تحالف حكومي على 44 مقعدا، مقابل 76 للمعارضة الحالية مع حزب غانتس.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الكنيست الإسرائيلي الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة بنيامين نتنياهو جو بايدن طوفان الأقصى كتائب القسام واشنطن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض ينفي إصابة الرئيس بايدن بالشلل الرعاش

نفى البيت الأبيض إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشلل الرعاش، وذلك ردًا على تقارير إعلامية ذكرت أن طبيب أعصاب متخصصًا في اضطرابات الحركة زار البيت الأبيض ثماني مرات منذ الصيف الماضي وحتى ربيع هذا العام.

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان -وفقًا لقناة "الحرة" الأمريكية اليوم الثلاثاء- تأكيد زيارة الطبيب، قائلةً إنها تريد احترام خصوصية جميع المشاركين لأسباب أمنية.

وأضافت أن بايدن خضع لفحص طبيب أعصاب ثلاث مرات ضمن فحوصه البدنية السنوية، مؤكدةً أنه لا يتلقى العلاج من الشلل الرعاش.

وفي سياق متصل، جدَّد الرئيس الأمريكي التأكيد على قدرته على الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا -خلال مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" الأمريكية- إلى أن أداءه في المناظرة الانتخابية لم يكن مُرضِيًا، وسعى إلى تسليط الضوء على إنجازاته خلال رئاسته الحالية.

كان الرئيس الأمريكي قد وجَّه رسالة إلى أعضاء حزبه (الديمقراطي) في الكونجرس في وقت سابق، أكد خلالها استمراره في سباق الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض يكشف حقيقة خضوع بايدن للعلاج من «الشلل الرعاش»

بايدن: أنا نادم على ما حدث في المناظرة.. واستطلاعات الرأي في الانتخابات الفرنسية «خاطئة»

مجلس النواب الأمريكى يستدعى طبيب الرئيس بايدن.. فما القصة؟

مقالات مشابهة

  • صحيفة: الأوروبيون يستغلون قمة الناتو للاتصال بشركاء ترامب تحسبا لعودته للبيت الأبيض
  • مجلس الحرب الإسرائيلي.. حكومة طوارئ مصغرة أملتها عملية طوفان الأقصى
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة خوفا من اعتقاله
  • البيت الأبيض: بايدن ينتقد "الوحشية" الروسية في أوكرانيا
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو وافق سرًا على انضمام بن غفير إلى مجلس الحرب
  • البيت الأبيض ينفي إصابة الرئيس بايدن بالشلل الرعاش
  • بايدن يلتقي رئيس وزراء بريطانيا الجديد ستارمر في البيت الأبيض
  • هل أُصيب بايدن بالشلل الرعاش؟.. البيت الأبيض يعلق
  • البيت الأبيض: بايدن لا يُعالج من الشلل الرعاش
  • البيت الأبيض: لا مؤشرات على مخاوف الحلفاء بالناتو بشأن قيادة بايدن