فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية داكوتا الشمالية، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز.

ويأتي ذلك قبل سلسلة من المواجهات المعروفة باسم «الثلاثاء الكبير»، والتي من المتوقع أن تعزز تفوقه في سباق نيل ترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.

وحقق ترامب فوزا مريحا في ولاية داكوتا الشمالية على نيكي هايلي، آخر منافسيه المتبقين على نيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة.

ومن المتوقع أن يهيمن ترامب على مواجهات، الثلاثاء، عندما يدلي الجمهوريون بأصواتهم في 15 ولاية وإحدى المناطق الأمريكية في أكبر يوم في الانتخابات التمهيدية.

وحققت هايلي سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة أول انتصار لها في الانتخابات التمهيدية، الأحد، في واشنطن العاصمة، لكن لا يبدو أنها تتمتع بحظوظ في نيل ترشيح الحزب بعد فوز ترامب في أول 8 مواجهات، ومن المتوقع أن يواصل انتصاراته في جميع المواجهات المتبقية تقريبا.

ويركز ترامب على المنافسة الانتخابية المحتملة مع الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن في نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضاًترامب: أقول إلى المحتال جو بايدن إني قادم مثل قطار الشحن في نوفمبر المقبل

هيلي تفوز على ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بمقاطعة كولومبيا

المحكمة العليا الأمريكية توافق على سماع قضية ادعاء ترامب بأنه يتمتع بالحصانة من الملاحقات الجنائية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ترامب داكوتا الشمالية ولاية داكوتا الشمالية الانتخابات التمهیدیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- من المقرر أن يدعو رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا إلى انتخابات مبكرة في نهاية الشهر، وفقًا لتقارير إعلامية، بعد أيام من وعده بتحسين حظوظ حزبه المتضائلة و”إعادة البسمة” إلى وجوه الجمهور.

سيتم الموافقة على إيشيبا، المعتدل الذي واجه تحديًا من اليمين يوم الجمعة ليصبح الزعيم الجديد للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، كرئيس للوزراء في البرلمان يوم الثلاثاء وسيعين حكومته في وقت لاحق من نفس اليوم.

قالت هيئة الإذاعة العامة NHK والعديد من الصحف يوم الاثنين إن وزير الدفاع السابق البالغ من العمر 67 عامًا، والذي فاز في سباق زعامة الحزب في محاولته الخامسة، سيحاول الحصول على تفويض عام مبكر في 27 أكتوبر، قبل أكثر من عام من موعد الانتخابات.

ولم يصرح ايشيبا سوى بأنه سيدعو إلى انتخابات مجلس النواب “في أقرب وقت ممكن”، ولكن المراقبين يعتقدون أنه يريد التوجه إلى الناخبين بسرعة، ربما للاستفادة من انتصاره الحزبي الأخير وإعطاء حزب المعارضة الرئيسي الديمقراطي الدستوري أقل وقت ممكن للاستعداد تحت قيادة زعيمه الجديد يوشيهيكو نودا.

وقد يلجأ ايشيبا إلى أحد منافسيه السابقين على الزعامة في محاولة لإحياء حظوظ الحزب الليبرالي الديمقراطي بعد أشهر من التداعيات الناجمة عن فضيحة جمع التبرعات.

ومن المتوقع أن يتولى شينجيرو كويزومي، الذي خرج من المنافسة بعد أن احتل المركز الثالث في الجولة الأولى من التصويت، رئاسة لجنة الانتخابات في الحزب، الأمر الذي يجعله فعلياً وجه الحملة.

ورغم أن كويزومي البالغ من العمر 43 عاماً، وهو نجل رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي، كافح لشن تحدٍ جدير بالثقة لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، فإنه يتمتع بشعبية بين الناخبين.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن منافسة إيشيبا الرئيسي على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، المحافظة المتشددة ساناي تاكايتشي، رفضت  عرض بتولي منصب كبير في الحزب، وهو ما يؤكد الصعوبات التي يواجهها في إعادة توحيد الحزب قبل الانتخابات العامة المزعومة.

وكانت تاكايتشي، التي خسرت أمام إيشيبا في الجولة الثانية والأخيرة من التصويت، تتنافس لتصبح أول رئيسة وزراء لليابان. وتشير التقارير إلى أن المناصب العليا في حكومة إيشيبا ستذهب إلى شخصيات بارزة في الحزب، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا، الذي يُعتقد أنه دعمه في سباق القيادة.

ومن المتوقع أن يكشف إيشيبا عن تدابير لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض في أزمة تكاليف المعيشة، وعلى صعيد السياسة الخارجية، السعي إلى إنشاء “حلف شمال الأطلسي الآسيوي” لمواجهة التهديدات من الصين وكوريا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • زلة لسان لترامب.. زعيم كوريا الشمالية يحاول قتلي
  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث