أظهر مسح، الثلاثاء، استمرار تراجع نشاط القطاع الخاص في مصر في فبراير، بعدما أدى انخفاض حركة الشحن في قناة السويس بسبب هجمات على الملاحة في البحر الأحمر، إلى تفاقم نقص العملة الأجنبية القائم منذ فترة طويلة.

وانخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز" لمديري المشتريات العالمي في مصر، إلى 47.1 نقطة في فبراير من 48.1 نقطة في يناير، ليظل دون عتبة 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش، للشهر التاسع والثلاثين على التوالي.

وقالت "ستاندرد آند بورز غلوبال"، إن القراءة الإجمالية للمؤشر هي الأدنى منذ 11 شهرا، مع انخفاض الطلبيات الجديدة بأسرع معدل لها منذ مارس 2023، وتراجع المبيعات المحلية، وسط ضغوط الأسعار التضخمية والتحديات فيما يتعلق بالعرض.

وقال الخبير الاقتصادي في "ستاندرد آند بورز"، ديفيد أوين: "يبدو أن الاقتصاد غير النفطي في مصر عانى بشكل ملحوظ في فبراير، إذ وجد نفسه عالقا وسط أزمة إقليمية أوسع نطاقا".

مصر تدرس "الازدواج الكامل" لقناة السويس.. وتوضح أهميته قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، الاثنين، أن مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي للقناة مازال في مرحلة الدراسة التي تمتد لتشمل دراسات الجدوى والدراسات البيئية والدراسات الهندسية والمدنية وبحوث التربة والتكريك، وغيرها من الدراسات.

وتباطأ معدل التضخم في مصر إلى 29.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير من 33.7 بالمئة في ديسمبر، وسجل أعلى مستوى تاريخي عند 38 بالمئة في سبتمبر، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وفي أواخر فبراير، أعلنت الحكومة المصرية عن اتفاق استثماري كبير مع شركة "إيه.دي.كيو" القابضة، أحد الصناديق السيادية في الإمارات، مما عزز سنداتها الدولية وخفف الضغط على العملة.

لكن في الوقت الذي دفعت فيه الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية شركات الشحن إلى تحويل السفن بعيدا عن قناة السويس، أدى ارتفاع تكاليف الاستيراد إلى ارتفاع تكاليف الشراء بالنسبة للشركات المصرية.

وقالت "ستاندرد آند بورز غلوبال" إن تعطل حركة الشحن ساهم في إطالة أوقات تسليم الموردين بشكل أكبر منذ يونيو 2022.

ومع انكماش الطلب، قلصت الشركات إنتاجها، إذ انخفض مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 44.3 نقطة في فبراير من 46.6 نقطة في الشهر السابق.

وأوضحت "ستاندرد آند بورز غلوبال"، أنه "كانت وتيرة الانكماش هي الأكثر حدة فيما يزيد قليلا عن عام، إذ أشارت تعليقات المشاركين في الاستطلاع إلى أن تعطل الشحن وضعف السياحة بسبب الحرب بين إسرائيل وغزة أثرا أيضا على النشاط".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ستاندرد آند بورز فی فبرایر نقطة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة، عن خطوات التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع.

وذلك في إطار حملة "اعرف أكتر"، التي أطلقتها الشركة لتعزيز وتنمية الوعي المائي لمختلف الفئات العمرية، وإثراء المعرفة من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المواد الإعلامية التي تحمل العديد من الرسائل المعرفية والتوعوية الهامة.

وأوضحت شركة مياه الشرب بالجيزة، في 7 خطوات كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع، على النحو التالي:
1- وضع الكارت داخل العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة قبل الذهاب إلى مركز الشحن.

2- وضع الكارت بعد الشحن داخل العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة لتنزيل الرصيد.

3- وضع الكارت داخل العداد والضغط على الزر الأحمر 3 مرات متتالية لمعرفة الرصيد المتبقي داخل العداد.

4- لمعرفة عدد الأمتار المستهلكة خلال الفترة يجب الضغط على الزر الأحمر 6 مرات متتالية وتتم المحاسبة على الاستهلاك في نهاية كل شهر.

5- يوجد استدامة خدمة شهرية وتختلف باختلاف كمية الاستهلاك ونوع النشاط وتتم المحاسبة حسب التعريفة المعتمدة.

6- عند وصول رصيد الشحن لـ20% من قيمة آخر شحن يحدث ضعف للمياه للإنذار ويتم وضع الكارت في العداد والضغط على الزر الأحمر مرة واحدة فقط ويجب عليك الشحن لتستمر الخدمة مرة أخرى.

7- يتم الشحن من خلال مراكز الشحن بالشركة أو منافذ شركات الدفع الإلكتروني.

يُذكر أن الحملة تستعرض ضمن خدماتها المواقع الجغرافية لكافة أماكن مراكز خدمة العملاء بنطاق خدمة الشركة، حيث يتم الإتصال مباشرةً بخرائط ‫Google Maps لتحديد مسار الوصول إلى مركز الخدمة، وكذا مراكز شحن عدادات المياه مسبقة الدفع، ومنافذ خدمات السداد الإلكتروني، وإلقاء الضوء على مميزات تلك العدادات، وكيفية التعامل معها، وخطوات التقديم على عداد المياه مسبق الدفع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على السلوكيات الصحيحة في استخدام المياه، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.‬

مقالات مشابهة

  • تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • اقتصاد أمريكا القوي ليس محميًّا من تأثير العمليات اليمنية
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين