نيويورك-سانا

أكد مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مباني “الأونروا” بشكل مباشر دون أي احترام للقوانين الدولية، وذلك لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة تمهيداً لإنهاء إقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء عمل “الأونروا”.

وجدد مندوب لبنان خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية بشأن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” دعوته لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات بشكل سريع، والاستمرار في دعم الأونروا حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين إلى ديارهم، وقال: “واجب علينا عدم خلق كيانات موازية لها”.

من جهته أشار مندوب تونس لدى الأمم المتحدة إلى خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي منذ نحو 5 أشهر وارتكابه مجازر يومية بحق الفلسطينيين.

وأدان المندوب التونسي الصمت الدولي تجاه استهداف الاحتلال لوكالة الأونروا، وعدم توفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمجازر وتهجير قسري، داعياً الدول المانحة للعودة والرجوع عن قرارها القاضي بوقف التمويل عن الأونروا حتى لا تنهار الوكالة التي تقدم الخدمات والمساعدات للاجئين الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم.

وجدد المندوب التونسي موقف بلاده المساند للشعب الفلسطيني حتى نيل حريته واستقلاله وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: تصنيف إسرائيل لـ "الأونروا" منظمة إرهابية يستهدف شرعيتها وسمعتها الدولية

في ظل الأزمة الإنسانية التي تشهدها غزة ، تشن إسرائيل حرب على منظمة الأونروا وتحاصرها من جميع الاتجاهات، حيث قامت بضرب مقراتها واستشهد عدد من موظفيها ، ولم تكتفي بذلك بل شنت حملات عالمية لتشويه سمعتها، وطالبت الدول المانحة بوقف تمويلها لمنظمة الأونروا، ومؤخرا صنفتها اسرائيل بأنها منظمة إرهابية.

أبو الغيط يدين إعلان الكنيست الاسرائيلي رفض إقامة الدولة الفلسطينية أبو الغيط: طوكيو شريك مهم وصوت معتدل اتجاه القضايا العربية

وفي هذا الاطار، أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية واصفاً القرار بأنه ضربٌ من العبث والإفلاس السياسي، ويُمثل إهانة للعمل الإنساني والحقوقي على الصعيد الدولي.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن أبو الغيط اعتبر أن القرار يستهدف شرعية الأونروا وسمعتها الدولية، وأنه جزء من حملة ممنهجة تُباشرها دولة الاحتلال من أجل تقويض دور الوكالة الدولية التي تعمل في خدمة اللاجئين، مؤكداً أن القرار يكشف عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون الإسرائيليون ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعدٍ إنساني أو قيمي.

وفي هذا السياق، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إنّ عدد موظفيها الذين قُتلوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وصل إلى ١٩٥ شخصاً ، و تضرّر ما لا يقل عن 35 مبنى حتى الآن، بعضها في ضربات مباشرة".

وعلى الجانب الاخر ، تسببت اتهام إسرائيل لموظفي الأونروا بالضلوع في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، تعليق عدة دول تمويلها للوكالة. من بين هذه الدول ألمانيا وأستراليا وكندا وبريطانيا ، حيث أعلنوا تعليق تمويلهم للأونرو او اي تمويل اضافي ، ودعت فنلندا إلى تحقيق مستقل .

ومن جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إنه لا بديل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مضيفاً أن 118 دولة داعمة للأونروا ترى أنه لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك في غمرة جهود مكثفة من إسرائيل لإيقاف عملها.

وقال غوتيريش في مؤتمر التعهدات للأونروا في نيويورك، الجمعة: "ندائي للجميع .. احموا الأونروا وموظفيها وتفويضها، بما في ذلك من خلال التمويل.. لأكن واضحاً.. لا بديل للأونروا".

وقال غوتيريش: "الأونروا مستهدفة عبر وسائل أخرى أيضاً.. تعرض الموظفون لاحتجاجات عنيفة متزايدة وحملات تضليل وتعتيم إعلامية خبيثة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: "اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية البعض، ثم ظهرت تقارير تفيد بتعرضهم لسوء المعاملة بل التعذيب".


 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف تدمير حياة الفلسطينيين
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل اثنين من الفلسطينيين في مداهمات بالضفة الغربية  
  • أبو الغيط: تصنيف إسرائيل لـ "الأونروا" منظمة إرهابية يستهدف شرعيتها وسمعتها الدولية
  • البرلمان العربي: قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية تحدٍ سافر للقانون الدولي
  • البرلمان العربي: قرار كنيست كيان الاحتلال تصنيف وكالة الأونروا منظمة إرهابية تحدٍ سافر للقوانين الدولية
  • الأونروا: إسرائيل وضعت 80 بالمئة من قطاع غزة تحت أمر الإخلاء
  • البرلمان العربي: تصنيف الكنيست للأونروا منظمة إرهابية "تحد سافر" للقانون الدولي
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: قرار الكنيست بتصنيف أونروا " كإرهابية" سيخلف تداعيات خطيرة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: تصنيف الأونروا إرهابية سيخلف تداعيات خطيرة (فيديو)
  • الخارجية الفلسطينية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف أونروا منظمة "إرهـابية"