اكتشف العلماء أن قنديل البحر هو وسيلة هامة لكشف جرائم الإنسان في ثوانِ معدودة من خلال البروتين الخاص به. 

ساعد بروتين قنديل البحر العلماء على إنشاء رذاذ جديد للطب الشرعي يمكنه الكشف عن بصمات الأصابع في ثوانٍ. وقد تم تطويره في جامعة باث ونشرت الدراسة في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية.

وأوضحت الدراسة أن رذاذ صبغة قنديل البحر قابل للذوبان في الماء وله سمية منخفضة مما يحل المشكلة التي تواجهها الطرق التقليدية، حيث أن المساحيق السامة يمكن أن تلحق الضرر بأدلة الحمض النووي، فضلًا عن أن المذيبات البتروكيماوية ليست صديقة للبيئة.

يكشف الجريمة حتى بعد أسبوع

أما عن آلية العمل فهي أن هناك صبغتين ملونتين مختلفتين - LFP-Yellow وLFP-Red - ترتبطان بشكل انتقائي بالجزيئات المشحونة سالبًا الموجودة في بصمات الأصابع. وهذا بدوره يثبت جزيئات الصبغة في مكانها ويمكن رؤيتها تحت الضوء الأزرق حيث أنها تطلق توهج الفلورسنت.

يتميز رذاذ صبغة قنديل البحر بأنه يطلق الصبغة بشكل ناعم، وهي طريقة أنظف من المسحوق التقليدي كما أنه يعمل على الأسطح الصعبة التي عادة ما يكون من الصعب الحصول على بصمة الإصبع بها.

وقال البروفيسور توني جيمس، من قسم الكيمياء بجامعة باث: "هذا النظام أكثر أمانًا واستدامة ويعمل بشكل أسرع من التقنيات الحالية". مضيفًا أن يمكن استخدامه حتى على بصمات الأصابع التي مضى عليها أسبوع.

البروتين الفلوري الأخضر

وأضاف جيمس أن الرش باستخدام لونين يعني أنه يمكن استخدامه على أسطح مختلفة، والأمل هو إنتاج المزيد من الألوان في المستقبل.

يسمى بروتين قنديل البحر المستخدم في الرذاذ بالبروتين الفلوري الأخضر (GFP) وغالبًا ما يستخدمه العلماء لأغراض التصور. والأهم من ذلك، أن هذا يعني أيضًا أن الأصباغ لا تعيق تحليل الحمض النووي لبصمات الأصابع.

ويتعاون علماء من جامعة شنغهاي للمعلمين في الصين أيضًا مع فريق جامعة باث الأمريكية. وقال المحقق الرئيسي بالدراسة البروفيسور تشوسين هوانغ: "نأمل أن تتمكن هذه التكنولوجيا من تحسين عملية الكشف عن الأدلة في مسرح الجريمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنديل البحر قندیل البحر

إقرأ أيضاً:

فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف

بينت شرطة دبي أهم أسباب ازدياد معدل الحوادث المرورية في فصل الصيف، وطرحت مجموعة من النصائح والإرشادات الضرورية التي تسهم في الحفاظ على سلامة السائق أثناء القيادة.

وأكدت شرطة دبي، أن الحوادث تزداد في فصل الصيف، ومن أبرز الأسباب انفجار الإطارات بسبب الأعطال، وعدم فحص إطارات المركبة.

ودعت الشرطة إلى التأكد من صلاحية المركبة وفحصها بشكل مستمر، والإطارات، والتحقق من عدم وجود اهتزازات في المركبة، أو وجود تشققات وانتفاخات في إطار المركبة، إضافة إلى تبديل الزيت بشكل دوري، والتأكد من عدم وجود أي تسريب للسوائل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بحلول العام الهجري الجديد
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • رويترز: كريم خان ألغى مهمة لغزة وطلب إصدار مذكرات الاعتقال
  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج
  • إلغاء مهمة بغزة واعتقال قادة إسرائيل وحماس.. تفاصيل طلب مفاجئ من كريم خان
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • الذكاء الاصطناعي يُهدد النساء ويعرضها لخطر الابتزاز الإلكتروني
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية