يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الاثنين، أن الحرب على قطاع غزة “برميل بارود قد يؤدي إلى حريق أوسع”.

وقال تورك، خلال كلمة ألقاها في الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، لقد “ولدت الحرب في غزة بالفعل امتدادات خطيرة إلى البلدان المجاورة”.

وأعرب المفوض الأممي عن “قلقه العميق من أن أي شرارة في برميل البارود الناجم عن حرب غزة قد تؤدي إلى حريق أوسع نطاقا، وهذا من شأنه أن يكون له آثار على جميع دول الشرق الأوسط، والعديد من البلدان خارجه”.

وشدد تورك أن “الحرب في غزة لها تأثير متفجر في أنحاء الشرق الأوسط، ومن الممكن أن تتصاعد الصراعات في مناطق أخرى بشكل حاد، بما في ذلك القرن الإفريقي والسودان ومنطقة الساحل”.

كما حث على أن العالم بحاجة إلى “استعادة عقلية السلام” وسط 55 صراعا مشتعلا في أنحاء العالم.

وسلط تورك الضوء على أن “موجة من الصراعات تضر بحياة المدنيين، وتدمر الاقتصادات، وتلحق ضررا بالغا بحقوق الإنسان، وتقسم العالم، وتقوض الآمال في التوصل إلى حلول متعددة الأطراف”.

وأشار إلى أن هناك 55 صراعا مستمرا في أنحاء العالم، تسببت في وصول النزوح والأزمات الإنسانية إلى “مستوى غير مسبوق”، مضيفا أن “كل تلك الصراعات لها تأثير إقليمي وعالمي”.

وأعرب عن أسفه لأن الانتهاكات واسعة النطاق للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان تولد “تأثيرا مدمرا” على ملايين المدنيين.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”. –

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: غزة مفوض أممي

إقرأ أيضاً:

بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”

تبدأ النجمتان الأردنيتان ركين سعد وجوانا عريضة تصوير مشاهد فيلمهما الجديد بعنوان “بومة” بعدما التقيا في الموسم الثاني من مسلسل نتفليكس الشهير “مدرسة الروابي للبنات”.

وينتمي فيلم “بومة ” إلى أعمال الإثارة والجريمة، وتدور أحداثه في العالم السفلي بالأردن، حول “بومة” الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تجسدها ركين سعد.

و”بومة/ركين سعد”، هي عضوة عصابة مشهورة بمهارتها في استخدام السكين، حيث تجد نفسها متورطة في صراع على السلطة بين عصابات الشوارع والمتطرفين، بينما تواجه صدمات ماضيها البائس كفتاة يتيمة.

أما جوانا عريضة، فتجسد شخصية “عنود”، وهي الصديقة المقربة لـ”بومة/ركين” ضمن أحداث الفيلم.

والفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة ركين سعد، وجوانا عريضة، ومجد عيد، ونبيل الراعي، وحنان الحلو.

ويهدف الفيلم إلى عرض الإطار الملحمي لهذا العالم المليء بالعنف، مقابل التحديات والمصاعب التي تواجه النساء، وتسلسل السلطة في العصابات.

ويعد “بومة” ثاني فيلم روائي طويل للمؤلف والمخرج زيد أبو حمدان بعد فيلم “بنات عبد الرحمن”، الذي أخرجه وقام بتأليفه أيضاً.

مقالات مشابهة

  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • أماكن مشاهدة بطولة أمم أوروبا 2024 “يورو ” 2024: أهم المواقع في جميع أنحاء دبي
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • بعد “مدرسة الروابي للبنات”.. ركين سعد وجوانا عريضة معاً في “بومة”
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يندد بصعود "خطاب الكراهية والتمييز" خلال الحملات الانتخابية
  • الدويري ..معارك غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة الصراعات المسلحة
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه من “خطاب الكراهية” في الحملات الانتخابية
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز
  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟