شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن حديقة الحيوان المصرية تغادر خريطة النزهات مؤقتا  ، جرى إغلاق الحديقة في التاسع من يوليو الجاري وتسليمها إلى فريق تطوير بريطاني مواقع التواصل تقارير nbsp;مصرحديقة الحيوانالخديوي .،بحسب ما نشر اندبندنت عربية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حديقة الحيوان المصرية تغادر "خريطة النزهات" مؤقتا  ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حديقة الحيوان المصرية تغادر "خريطة النزهات" مؤقتا  

جرى إغلاق الحديقة في التاسع من يوليو الجاري وتسليمها إلى فريق تطوير بريطاني (مواقع التواصل)

تقارير  مصرحديقة الحيوانالخديوي إسماعيلعبد الفتاح السيسيأفريقياالشرق الأوسطحديقة الأورمانالخديوي توفيق

في مطلع يوليو (تموز) الجاري، حرص محمد عبدالفتاح على اصطحاب أطفاله الثلاثة لزيارة حديقة الحيوان المصرية في محافظة الجيزة خلال أحد أيام عطلة عيد الأضحى، وهي نزهة مميزة لدى كثير من الأسر المصرية قبل عملية تطوير الحديقة التي سبق الإعلان عنها من جانب الحكومة.

قبلها ثار الجدل في شأن عملية التطوير هذه وتتابعت الأسئلة المتعلقة بسعر التذكرة التي لم تكن تزيد على خمسة جنيهات (0.16 دولار)، لذلك كان قرار الأب باصطحاب الأطفال إلى هناك فربما لن يستطيع فعل ذلك مستقبلاً. يقول "لا أعرف كيف ستصبح، لكنني أتمنى أن تكون بعد التطوير أفضل حالاً مما هي عليه الآن".

يوضح عبدالفتاح أنه زار الحديقة في طفولته مع الأسرة وكان مشدوهاً بمنظر الحيوانات التي يشاهدها عن قرب، ثم تكررت الزيارات حتى صار أباً وباتت الزيارة ضرورية للترفيه عن أولاده وإكسابهم معلومات عن الحيوانات.

لا يملك الرجل تصوراً حول تطوير الحديقة، لكنه يأمل في بضعة أشياء، على رأسها تزويدها بحيوانات جديدة والاهتمام بنظافتها وإتاحة خدمات عدة للزوار لتصبح أكثر جذباً، لكنه في الوقت نفسه يتوقع ارتفاع سعر تذكرتها ويتمنى أن يظل بالمتناول.

جاءت فكرة إنشاء الحديقة في عهد الخديوي إسماعيل وجرى افتتاحها عام 1891 في عهد الخديوي توفيق وهي الأولى من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط وتمتد على مساحة 80 فداناً.

جرى إغلاق الحديقة الأحد في التاسع من يوليو الجاري وتسليمها إضافة إلى حديقة الأورمان المجاورة لها إلى فريق التطوير والتشغيل الإنجليزي بحضور اللجان المعنية في وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي وفريق التطوير والتشغيل، بحسب بيان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية.

أبواب مثيرة للشجن

مع انتشار صور لأبواب الحديقة المغلقة للتطوير لمدة 18 شهراً، تداعت الذكريات على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين صور وفيديوهات من داخل الحديقة التي كانت قبلة لكثير من المصريين، لا سيما في الأعياد والإجازات الرسمية وأيام العطلات، وفي عيد الأضحى الماضي استقبلت الحديقة 250 ألف زائر خلال أربعة أيام، بحسب تصريحات رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان محمد رجائي.

ساءت أحوال الحديقة على نحو كبير وكانت جمعيات للرفق بالحيوان وأخرى مهتمة بالبيئة تنتقد القصور والإهمال اللذين طاولاها، وهو أمر ذكره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2022 حين قال في إطار حديثه عن التنمية والتطوير والعقبات التي تواجه الدولة المصرية "عايزين تعرفوا مصر عاملة إزاي؟ روحوا حديقة الحيوان، شوفوا حجم التردي، وحجم السلبيات".

الرئيس دعا أيضاً في مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي إلى تطوير حديقة الحيوان، وبعد تداول تفاصيل بلا سند حول عملية التطوير ونقل ملكيتها، أصدرت وزارة الزراعة بياناً قالت فيه إنه لا صحة لنقل ملكية الحديقة لأية دولة أو جهة، وإنها ستعود لوزارة الزراعة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع. كما تناول البيان الإهمال الذي طاول الحديقة حتى خرجت من التصنيف العالمي منذ عام 2004 ونفوق عدد من الحيوانات وعدم القدرة على عويضها أو تزويد الحديقة بحيوانات بديلة.

عدم اتباع المعايير الدولية في تربية الحيوانات وإيوائهم وتهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها كانت ضمن أسباب خروج الحديقة من التصنيف العالمي، بحسب بيان وزارة الزراعة التي أوضحت تفاصيل عدة تتعلق بالتطوير منها "رجوع الحديقة إلى إطار الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان وعدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة داخلها وعدم المساس بالمباني الأثرية والتاريخية مثل كوبري إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني".

ماذا يفعل العمال؟

كان صالح إسماعيل يعمل في حديقة الحيوان السبت في الثامن من يوليو الجاري حين أخرجوا الجمهور منها قبل إغلاق الحديقة للتطوير.

اقترب صالح من الخروج على المعاش ويذهب خلال تلك الفترة إلى الحديقة لوضع الطعام لعدد من الحيوانات وتنظيف أماكنها، ويأمل في أن ينجح التطوير بوضع الحديقة في مكانة أفضل وأن تجذب زواراً أكبر بعد افتتاحها، لكنه لا يعرف دوره في مرحلة ما بعد التطوير، يقول "أنا معين في وزارة الزراعة كعامل في حديقة الحيوان، ولا أعرف ما الذي سيحدث، لكن المسؤولين أخبرونا أننا مستمرون في العمل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الخوف نفسه حيال المستقبل ينتاب عاملاً آخر، رفض ذكر هويته، لكنه يتمنى أن يعيد التطوير الحديقة إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان لما لذلك من أثر على الحديقة محلياً ودولياً، يوضح لـ"اندبندنت عربية" أن طبيعة عمله لم تتغير خلال الأيام الماضية منذ إغلاق الحديقة للتطوير، لكنه لا يعرف ما الذي سيتبدل في طبيعة عمله خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أنهم ما زالوا يناقشون الأمر مع المسؤولين.

يتذكر محمد، وهو أحد العاملين في الحديقة منذ عام 1988، الفترة التي جرى فيها إغلاقها إبان جائحة كورونا، وما سبقها من إقفال على خلفية أزمة إنفلونزا الطيور، وهي فترات صعبة عليه وعلى العاملين معه، لكن عزاءه أن التطوير سيعيد الحديقة إلى التصنيف العالمي من جديد.

يتمنى الرجل وصول أنواع جديدة من الحيوانات خلال فترة التطوير مع الحفاظ على هوية المكان وتوفير بيئة مشابهة للتي يعيش فيها الحيوان، مضيفاً "فترة التطوير ستمر سريعاً، المهم أن تعود الحديقة في رونق جديد يحبه المصريون، ونحن ملتزمون بعملنا الاعتيادي، والفارق الآن هو غياب الجمهور فقط".

حديقة الحيوان لطالما كانت متنفساً للأسر المصرية البسيطة (أ ف ب)

 

يعتبر محمد أن

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس من یولیو الجاری الحدیقة فی

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للحيوان في الـ4 من أكتوبر من كل عام، فهو عالم مليء بالإعجاز والغرائب، وهناك عددًا من الحيوانات الغريبة، التي لا يعرفها الكثيرون ويمكن استعراض بعضها وفقًا للاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة.

أغرب الحيوانات في العالم

عدد الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة، قائمة بأكثر الحيوانات غرابة، وبعضها يندر تواجدها في بعض الأحيان، ولعل أبرزها ما يلي:

القرد ذو الأنف الأفطس

هناك نوعًا من القرود له صفات مختلفة، تجعله من أغرب الحيوانات عالميًا، وذلك بسبب شكل الأنف غير المعتاد، بالإضافة إلى أنه بمجرد أن تمطر السماء، فهو يعطس بشكل متكرر وتم اكتشافه عام 2010، ويصل طول ذيل هذا القرد لنفس طول جسده، أو ربما يكون أطول قليلًا، ويترواح طول جسده من 51 إلى 83 سم، أما متوسط وزن الذكر بحوالي 15 كجم، بينما يسجل متوسط وزن الأنثى 9 كيلو جرام.

السمكة ذات اليد

قبل عدة أعوام، اكتشف العلماء عددا من الأسماك الغريبة، وبينها سمكة ذات اليد، وذلك راجع إلى أن زعانفها تشبه اليد، إلا أنها أكثر عرضة للانقراض بسبب كونها نوعًا نادرًا، وتم رصد قبل عامين سمكة ذات اليد الوردية النادرة تتحرك على ما يشبه اليدين في مقدمة جسمها، وتم العثور عليها في قاع البحر قبالة سواحل جزيرة تاسمانيا، حيث موئلها الأصلي في أستراليا

أخطبوط دامبو

ترجع تسميته بهذا الاسم بسبب زعنفة على الغشاء بين ساقيه، والتي تشبه إلى حد كبير آذان الفيل الطائر دامبو من فيلم الرسوم المتحركة الشهير، ويرجع تاريخ اكتشافها إلى  عام 1999، ويوجد منه 37 نوعاً، ويعيش في أعمق نقطة في مياه المحيط أي 7 آلاف متر تحت سطح الماء.

مقالات مشابهة

  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • حديقة أم الإمارات تستضيف «سوق الحديقة 4» 18 أكتوبر
  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • الزراعة المصرية في مواجهة التحديات.. خطط جديدة للأمن الغذائي
  • جماعة الدارالبيضاء تعلن إعادة بناء جوطية درب غلف وتعرض حديقة الحيوانات عين السبع للتدبير المفوض
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • وزيرة خارجية أستراليا: توفير مقاعد على رحلات تجارية لرعايانا لمغادرة لبنان
  • أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام
  • الزراعة تعلن عن تعويضات لخسائر مربي الحيوانات وخطط للسيطرة على الأمراض