سرايا - في قطاع غزة ثمة مليون فلسطيني مصابون بأمراض معدية، في ظل استمرار الحرب، منذ ما يقارب 150 يوماً، وما نجم عنها من نقص أو غياب في كل شيء.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم الوزارة، في بيان صحافي: إن الوزارة تعاني ضعف الإمكانات للتعامل مع هذا «العدد الكبير من الإصابات خاصة بعد استهداف عدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية».



وأضاف «إن الوضع كارثي للغاية، ولا يمكن وصفه خاصة أنه يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، نتيجة عدم إدخال المساعدات الطبية اللازمة». وأشار القدرة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إحداث «كارثة إنسانية وصحية» خاصة أنها أسهمت في انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بين السكان المحليين والنازحين، الذين تكدسوا في مراكز الإيواء دون الحصول على متطلبات السكن الآدمية.

وما يجعل الوضع أكثر مأساوية، بحسب القدرة، انتشار المجاعة في المناطق الشمالية من القطاع، في ظل شح مياه الشرب وعدم توفر الطعام، ما أدى إلى «موت عشرات النساء والأطفال والمسنين حتى هذه اللحظة».

وقال القدرة إن الجيش الإسرائيلي قتل 364 كادراً صحياً، واعتقل 269 آخرين على رأسهم مديرو مستشفيات في خان يونس وشمال غزة. وأضاف «إن قوات الجيش دمرت 155 مؤسسة صحية، وأخرجت 32 مستشفى، و53 مركزاً صحياً من الخدمة، واستهدفت 126 سيارة إسعاف، ودمرت البنى التحتية لمستشفيات خان يونس وشمال غزة وتحويلها لنقاط طبية».

وطالب القدرة الأمم المتحدة بتفعيل القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين والمؤسسات والطواقم الصحية، وتوفير أسباب النجاة لسكان القطاع لمنع الكارثة الإنسانية.
إقرأ أيضاً : الدويري: "هاغاري كاذب ويعرف انه يكذب والمقاومة لا تزال فاعلة بعد 5 أشهر من الحرب"إقرأ أيضاً : "العليا" الأمريكية تهدي ترامب نصراً كبيراً في قضية كولورادوإقرأ أيضاً : تعبيرا عن أزمتها .. (إسرائيل) تستدعي سفيرها في الأمم المتحدة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الإصابات الوضع الاحتلال الوضع الشمالية غزة القطاع ترامب الشمالية الوضع إصابة الإصابات مستشفى غزة الاحتلال القطاع

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  

قالت الأمم المتحدة، إن عدد الإصابات بالكوليرا في اليمن تجاوز 186 ألف حالة منذ منتصف مارس الماضي، بينها 680 حالة وفاة منذ مارس الماضي.

 

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقرير له أن تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد لا يزال مستمراً في جميع أنحاء البلاد، وأن الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن يمثلون نسبة كبيرة من المصابين، حيث يشكلون ربع إجمالي الحالات.

 

 

وأوضح التقرير، أنه تم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة في محافظات المرتفعات الغربية، مع أحدث البيانات التي أفادت بوجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والبيضاء والحديدة والجوف وعمران وحجة ومأرب وريمة.

 

وأردف: "إن تفشي المرض فريد من نوعه، حيث أنه مدفوع بتلوث المياه والغذاء. وفي ذروته، تم الإبلاغ يوميًا عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة، مما يؤكد الطبيعة شديدة العدوى لهذا الخطر على الصحة العامة.

 

وأكد التقرير "أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة والوفاة نتيجة المرض، حيث تشكل هذه الفئات النسبة الأكبر من الوفيات المسجلة".

 

وبين أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون 16% من الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، في حين يمثل الأشخاص فوق سن الستين ما يقرب من 10% من الإصابات و36% من الوفيات.

 

ولفت مكتب الشؤون الإنسانية إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أثرت على أكثر من 76,800 أسرة في شهري يوليو وأغسطس 2024 ساهمت في تفاقم الوضع، حيث يزيد موسم الأمطار من احتمال انتشار الكوليرا نتيجة تلوث مصادر المياه.

 


مقالات مشابهة

  • لبنان يطلب 427 مليون دولار كمساعدة عاجلة لتخفيف أزمة اللاجئين
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف «الدائرة المروعة» للتصعيد في الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة: 186 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن بينها 680 وفاة خلال 6 أشهر
  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة تطلق نداء لتوفير 426 مليون دولار لدعم مليون شخص فى لبنان
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار