أقامت زوجة دعوى خلع ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، ادعت خشيتها على نفسها من عنفه، واستحالة العشرة بينهما، وردت على طلبه-بالحصول على مقدم صداق مليون جنيه- بالرفض، وادعت تحايله وتدليسه وتقديم شهود وأدلة مزيفة للحصول على أموال غير مستحقة، لتؤكد:" دمر حياتي ورفض تطليقي خلعا، وساومني على الطلاق مقابل المال".

وتابعت الزوجة بدعواها: "6 شهور في عش الزوجية كانت كفيلة بالجوئي للفرار من قبضته، وبحثت عن الخلع بسبب رغبتي في الخلاص سريعا منه، ولكنه أبي أن يتركني دون أن يحصل على مكاسب في المقابل، زور وقدم أدلة غير حقيقة لإثبات سداده لى مقدم صداق مليون جنيه خلاف للحقيقة والمبلغ الفعلي المسجل بعقد الزواج والبالغ-1000- جنيه ".

وأضافت: "لاحقني بالسب والقذف، وشوه سمعتي، وهدد بإيذائي، وخطيط لتشويهه سمعتي وإثبات نشوزي لإسقاط حقوقي الشرعية، ورفض رد منقولاتي ومصوغاتي لي، وعندما رفض تصرفاته وتصديت لعنفه قام بالتعدي على بالضرب المبرح وتدمير حياتي وتركني مصابة بكسور خضعت للعلاج منها طوال 60 يوم".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية، يقصد بالمهر الحقيقي ما دفعه الزوج لزوجته كصداق أو كمهر، سواء  نقداً أو عيناً ، أو دفع بالكامل أو على هيئة مقدم ومؤخر، والأصل أن يثبت هذا المهر كما هو بحالته بوثيقة الزواج بحيث تلتزم الزوجة برده إذا طالبت بالتطليق خلعاً ، والمشكلة هي أن يدفع الزوج مهراً محدداً ويثبت بوثيقة الزواج خلاف ذلك، سواء أثبت أقل منه أو أكبر منه، والمتعارف عليه بدعاوي صورية مقدم الصداق أن يتم إثبات بوثيقة الزواج مهراً أقل تفادياً لمصاريف التوثيق.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة مقدم الصداق عنف أسري طلاق للضرر أخبار عاجلة أخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

تجديد جواز السفر إلكترونيا في الاردن .. الشروط والرسوم المطلوبة

#سواليف

تزداد عملية البحث مع حلول فصل الصيف عن كيفية تجديد جواز السفر إلكترونيا، وذلك في ظل رغبة العديد من الأردنيين بالسفر خارج الأردن لقضاء إجازة أو قدوم مغتربين من الخارج الأردن.

دائرة الأحوال المدنية والجوازات أوضحت عبر موقعها الإلكتروني، كيفية تقديم خدمة تجديد جواز السفر الكترونيا، وذلك من خلال تطبيق سند أو الموقع الإلكتروني.

وحددت دائرة الأحوال المدنية عددا من الشروط للاستفادة من الخدمة وأماكن تقديمها، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة والرسوم.

مقالات ذات صلة ضبط مركبة دون لوحة ارقام تجاوزت الإشارة الحمراء في عمان 2024/07/08

** شروط تقديم الخدمة

وجود حساب فعال الحصول على بطاقة شخصية لمن اتم سن السادسة عشر ان تكون بصمة اليد مفعلة على البطاقة الذكية لتمكينه من استلام الجوازات لصاحب الحساب الذي تم التقدم منه

— لولي الامر(الاب او الام )الحق في تقديم طلب تجديد جواز سفر الكترونياً لأبنائه القاصرين مادامت العلاقة الزوجية قائمة

اذا كان مقدم الطلب من غير رب الاسرة يتم اضافة المستفيدين في قائمة المستفيدين لمقدم الطلب عند امين المكتب ويستوجب حضوره شخصيا.

— المطلقة / الأرملة عليها إحضار حجة وصاية مؤقتة صادرة للقاصر من المحكمة الشرعية.

وجود جواز سفر منتهي الصلاحية او متبقي به اقل من 180 يوم لانتهائه او ممتلئ الصفحات. وجود دفتر خدمة علم مؤجل لمن هم داخل البلاد

** الوثائق المطلوبة

صورة شخصية عدد 1 البطاقة الشخصية الذكية بطاقات الجسور لمن يحملها دفتر خدمة العلم مؤجل من عمر (18-40) سنة لمن هم داخل البلاد كتاب موافقة للعسكريين وازواجهم جواز السفر الحالي المراد تجديده الجواز السفر الاجنبي لمن يحمله

** إجراءات تقديم الخدمة

الدخول الى الحساب الالكتروني المفعل أو الحضور الى نافذة القبول الالكتروني في احد المكاتب / السفارة

اختيار نوع الخدمة من خدمات ( جوازات السفر ) تحديد مقدم الطلب في حال التقدم بالمكتب / السفارة اختيار المستفيد من قائمة المستفيدين تعبئة الحقول الاجبارية تحميل الصورة الشخصية تحميل المرفقات المطلوبة

-اختيار الية تسليم الجواز القديم اما :

اختيار مكتب من مكاتب الدائرة لتسليم الجواز به واستكمال الدفع والاستلام

اختيار احدى شركات التوصيل من قائمة الشركات للدفع والتسليم عن طريقها

التسليم بالسفارة ( لمن هم خارج البلاد )

التسليم عند موظف القبول في خال التقدم عبر نافذة القبول الالكتروني في المكاتب

ستصله رسالة نصية و بريد الكتروني بتقديم الطلب للتبع وانتظار اخذ الموافقات اللازمة لاستكمال الاجراءات ستصله رسالة نصية وبريد الكتروني باستكمال الية الدفع أو مراجعة القسم المعني لاستكمال الاجراءات في حال استكمال الاجراءات السابقة يقوم مقدم الطلب باختيار طريقة الدفع وهي : الدفع الإلكتروني عن طريق efawateercom ( داخل البلاد ) الدفع عن طريق السفارة (مقدم الطلب خارج البلاد ) الخيار الوحيد حاليا اختيار مكتب من مكاتب الدائرة للدفع النقدي فيها التوجه لأمين الصندوق في حال تواجد مقدم الطلب في مكتب القبول الالكتروني نفسه للدفع النقدي او الالكتروني اختيار طريقة الاستلام الاستلام بالسفارة ( مقدم الطلب خارج البلاد) الخيار الوحيد حاليا الاستلام بالمكاتب ( مقدم الطلب داخل البلاد سواء كان المستفيد نفسه او غيره ) بعد تحديده من القائمة المتاحة الاستلام عبر احدى شركات التوصيل بعد تحديدها من القائمة المتاحة تصل رسالة وبريد الكتروني بجاهزية الطلب للاستلام اما من المكتب المختار او السفارة او عبر شركات التوصيل . يقوم موظف التسليم عن طريق شركات التوصيل بأخذ بصمة اليد لمقدم الطلب لتسليم الجواز .

** ملاحظات مهمة

في حال اختار مقدم الطلب تسليم الجواز القديم عبر شركات التوصيل فيجب عليه استكمال عملية الاستلام ايضا عبر شركات التوصيل بغض النظر عن اختلافها

يمكن اضافة اكثر من طل على سلة الخدمات وتتم نقلها بشحنة واحدة في حال اختيار احدى شركات التوصيل وبرسوم لمرة واحدة لكل شحنة

** الرسوم

20 دينار لأفراد القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية والدفاع المدني المشاركين بقوات حفظ السلام

25 دينار لمن هم دون السادسة عشر

20 دينار لجواز السفر الممتلئ الصفحات وساري المفعول

50 دينار لمن هم فوق سن السادسة عشر بيوم وجواز السفر منتهي او متبقي به اقل من (180) يوم

100 دينار لجواز السفر غير المنتهي أو متبقي اكثر من 180 يوم على انتهاءه

100 دينار لمن هم خارج البلاد او ما يعادلها بعملة السفارة او القنصلية

25 قرش رسوم الدفع الالكتروني (efawateercom)

2.5 دينار رسوم توصيل عبر شركة البريد الاردني لكل عملية تسليم او استلام

مقالات مشابهة

  • تجديد جواز السفر إلكترونيا في الاردن .. الشروط والرسوم المطلوبة
  • خلافات أسرية بين زوجين بسبب مصروف الشهر فى إمبابة.. اقرأ التفاصيل
  • شخص يتهم زوجته بالنشوز ويطالبها بسداد 700 ألف جنيه.. اعرف التفاصيل
  • زوجة تتهم زوجها بتبديد منقولاتها والاستيلاء على 350 ألف جنيه من أموالها
  • زوج يلاحق زوجته بطلب لرد مقدم الصداق بعد طلبها الطلاق خلعا.. اقرأ التفاصيل
  • بعد مزاعم تداول امتحان الكيمياء.. عقوبة الغش الجماعي في الثانوية العامة
  • إخلاء سبيل إمام عاشور بكفالة 5 الآف جنيه
  • بمبلغ 264 مليون ريال.. تدشين مشروع العرس الجماعي الرابع بالحديدة لـ660 عريساً وعروساً
  • من هي السيدة الأولى الجديدة في بريطانيا؟
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للعاملين بالدولة (التفاصيل الكاملة)